الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صباح الخير دعاء

صباح الخير دعاء، مع طلوع شمس يوم جديد، يعطينا الله فرصة جديدة للحياة، يخبرنا أن هناك أمل ما زال قائما، ويجب أن نستغله، وقال الحسن البصري رحمه الله: “كلما انشق فجر يوم جديد، يناديك يا ابن آدم أنني خلقت جديدا، وعلى أعمالك شهيدا، فاستعد مني، فإني إذا ذهبت لن أعود إلى يوم القيامة”، وأفضل ما يمكننا أن نبدأ به في يومنا هو الاقتراب من الله بالدعاء، أن يمنحنا خير ما في اليوم ويبعد عنا شره، ومن خلال هذه المقالة على موسوعتنا سنقدم لكم أجمل الأدعية الصباحية، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء الصباح الوارد عن رسول الله

الصباح هو نعمة من نعم الله تعالى علينا، وهي تدل على ضرورة الحماس والنشاط والعمل الجاد، حتى نستفيد من هذا اليوم، ولا يضيع سدى.

أورد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عددا من الأدعية الصباحية، وهي الأدعية التي يجب أن نذكرها يوميا، لكي نقترب بها من الله تعالى ونحمي أنفسنا بذكر الله عز وجل، ومن بين هذه الأدعية:

  • اللهم بك نصبح وبك نمسي وبك نحيا وبك نموت وإليك البعث.
  • اللهم، كل نعمة أو أي شيء يأتيني في صباح هذا اليوم هو منك وحدك، فلك الحمد والشكر.
  • أيا الله! لقد أصبحت في نعمة وصحة وستر من عندك، فأتمم نعمتك وسترك علي في الدنيا والآخرة.
  • يا الله، أنا استيقظت وأشهدك وأشهد من يحمل عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمد عبدك ورسولك.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، والله أكبر ولا إله إلا الله، اللهم أسألك خير ما في هذا اليوم وما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وما بعده، اللهم أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • نحن على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة سيدنا إبراهيم الحنيف المسلم، ولم نكن من المشركين.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم، وفتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه، وشر ما بعده.

صباح الخير دعاء قصير

  • اللهم، املأ صباحنا بجميع أنواع الخير، واجعله يزيل ضيق صدورنا ويبعد همومنا وأحزاننا، واكتب لنا فيه التسهيل والرزق وكل أنواع الخير. اللهم إننا نستيقظ على فضلك ونعمتك، فلا تحرمنا منها، واجعل صباحنا مليئا بكل خير. اللهم اجعل نور الصباح يملأ قلوبنا، واجعل هذا اليوم أفضل أيامنا، ولا تخيب آمالنا يا ربنا.
  • يا من ملأ نوره السماوات والأرض، وسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، أطلب منك يا كريم يا وهاب أن تمنحني قلبا صادقا يخشاك كأنه يراك، ولسانا ذاكرا بلا اكتفاء، ونفسا خاشعة تخافك وترعاك.

أجمل أدعية الصباح

  • يا الله، اجعل صباحنا يكون مليئا بالخير، واعف عن ذنوبنا وستر عيوبنا في هذا الصباح، يا الله، لا تحرمنا من فضلك ولا تنسانا ذكرك، يا الله، اجعل صباحنا هادئا ومبشرا بالخير، واحمنا من كل شر، وزد رزقنا واهدينا إلى طريق السلام بفضلك يا رحيم يا رحمن.
  • “يا رب في هذا اليوم المبارك، أطلب منك أن تمنع بيننا وبين الهموم والشقاء، وأن تجعلنا نذوق طعم الفرح والسعادة بلا اكتفاء، وأن تمنحنا من فضلك وكرمك دون مشقة وعناء”.

 دعاء في الصباح

  • يا الله، أيها الرحيم، الكريم، الذي يمتلك الفضل والغفران الواسع، أنا أطلب منك يا الله في صباح هذا اليوم أن تحميني وعائلتي وأحبائي من الشيطان المرجوم، وأن تبعد عنا في هذا اليوم أذى الحاسدين والمتحاسدين، وأن تلهمنا الحق، وتنظر في حالتنا وتغفر لنا ذنوبنا، وتكتبنا من بين عبادك الصالحين والشاكرين والتائبين، يا الله، تقبل توبتنا، واغفر لنا ذنوبنا، وأجب دعائنا يا الكريم، يا الرحيم.
  • يا الله، أنت ربي الذي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدت ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت، وأنا أقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. يا الله، صبحني بكل خير في ديني ودنياي ومعيشتي، وعاجل أمري وآجله. يا الله، اترك لي الخير حيثما كان وارضني به. يا الله، اجعلني من عبادك الراضين بقضائك، ولا تجعلني في يومي بحاجة إلى غيرك، وأغنني بفضلك عما سواك، ولا تسمح لي بالمغادرة من هذه الدنيا إلا وأنت راض عني.
  • أيها الله، أدعوك في صباح هذا اليوم، أن تغفر لي ولأهلي وأحبتي، وتجعلني من الذين نظرت إليهم فرحمتهم وسمعت دعاءهم فأجبتهم، يا الله، اشف مرضانا وارحم موتانا واجعلنا من الذين تفاءلوا بكرمك فمنحتهم وتوكلوا عليك فكفيتهم واستعانوا بك فأعنتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى