أسأل الخبراءالمراجع

هل قراءة الفنجان حرام

هل قراءة الفنجان حرام ؟ ، قراءة الفنجان وحكمها في الإسلام يقدمها لكم موقع الموسوعة، كما ستتعرف على أضرار قراءة الفنجان والأسباب التي تدفع البعض للذهاب إلى المستبصرين وإضاعة الوقت والمال.

جدول المحتويات

هل قراءة الفنجان حرام وما حكم قراءة الفنجان في الإسلام

هناك اختلاف في الرأي حول حكم قراءة الفنجان وما إذا كان حراما أم حلالا، وقد يعود سبب هذا الاختلاف إلى أن الاطلاع على الغيب هو صفة من صفات الألوهية.

الإسلام يدعو إلى الحكمة والعقل، ولذلك فمن الصعب أن تجد في هذا الدين العظيم أي دعم لقراءة الفنجان وإيمانها بفائدة أو هدف حقيقي.

أكد علماء العقيدة أن قراءة الفنجان خاطئة لعدة أسباب، من أهمها أن الله سبحانه وتعالى هو المختص بعلم الغيب وحده، لا شريك له ولا يشاركه هذا العلم مع أحد.

فقد قال تعالى في سورة الرعد “عالم الغيب والشهادة الكبير المتعالي”، كما يؤكد الله على علمهللغيب في سورة النمل، حيث قال تعالى: “قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا اللـه”

الإسلام يحرم تماما قراءة الفناجين وكذلك قراءة الأيدي وغيرها من أنواع التسلية التي يقوم بها الكثيرون، وربما يعود السبب في هذا التحريم إلى أن قراءة الفناجين وغيرها من الأفعال تعتبر شعوذة.

حرم الله زيارة السحرة، وكذلك حرم زيارة الكهنة والعرافين، ويشمل هذا التحريم جميع الأعمال التي تكشف المستقبل أو تطلع عليه.

ومن الأحاديث الشريفة التي ذكرت حكم الذهاب إلى العرافين، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

من يذهب لعراف ويسأله عن شيء ما، فلن يقبل له أن يصلي لمدة أربعين ليلة، وهذا يعني أن العقاب لمن يلجأون إلى العرافة وقراءة الفنجان وممارسة الأمور المحرمة بشدة.

وكما ورد في حديث آخر من جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

من يؤمن بكاهن ويصدق ما قاله، فقد كفر بما أنزل على محمد. والتصديق بهذا القول يعتبر كفرا بدين الإسلام.

وهذا يدفعك للتساؤل عما إذا كان هذا الأمر يستحق أن تذهب لتقرأ الفنجان وتتعرض لغضب الله؟

الأضرار من قراءة الفنجان

قراءة الفنجان ليست مجرد تسلية بل هي عادة سيئة وإدمان لدى الكثيرين، ولذا يجب أن تحذر عند قراءة الفنجان عند العرافين لأنك تعرض نفسك للكثير من المشكلات

ومن اهم الأضرار التي تترتب علي قراءة الفنجان:

  • عندما يقرأ الشخص الفنجان، فإنه يتعرض لعقاب عظيم من الله عز وجل، حيث أمرنا الله ورسوله بالابتعاد عن هذين النوعين من التنجيم وعدم التصديق بهما.
  • الابتعاد عن الله وأوامره يعتبر واحدة من أهم الأضرار التي تنجم عن قراءة الفنجان.
  • قراءة الفنجان تعرضك لمخاطر كبيرة، حيث تمنحك تجربة في عالم غريب بدون قواعد أو قوانين، ومن الممكن أن تتعرض للإيذاء أو الاحتيال.
  • فقدان المال والوقت نتيجة زيارة هؤلاء الدجالين ودفع مبالغ طائلة لقراءة فنجان القهوة بالنسبة لك.
  • كثير من النساء يذهبن إلى هذه الأماكن دون استئذان من أزواجهن، وهذا بالتأكيد أمر خاطئ.
  • قد يتجاوز البعض في الذهاب إلى العرافين لقراءة الفنجان ومع مرور الوقت يصبح قراءة الفنجان إدمانا، وتبدأ المشكلة في إضاعة الكثير من الوقت والمال في هذا الأمر وقد يصل الأمر لبعضهم إلى عدم القدرة على التوقف.
  • من أهم أضرار قراءة الفنجان هو الاعتقاد بأن كل ما يقوله العراف أو يظهر في الفنجان صحيح، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة استنادا إلى هذه الخرافات.
  • قد تسبب قراءة الفنجان في نشر الشك والخوف في قلوب العديد من النساء وتأثيرها على حياتهن الزوجية وتسبب المشاكل بين الزوجين.
  • ينجح كثير من المحتالين في استغلال قراءة الفنجان للنصب على البسطاء واستيلائهم على أموالهم.
  • بعض النساء يقومن بتنظيم تجمعات مع الأصدقاء والأقارب واستدعاء عرافة، وهذا خطأ بالتأكيد، لأنه يساهم في تعريف المزيد من الأشخاص على هذا السلوك الخاطئ.
  • يمكن أن تحدث العديد من الحوادث بسبب إطلاع هؤلاء العرافين على أسرار المنازل التي يدخلونها، ويتطوع العديد من النساء أحيانا بالحديث عن حياتهم، مما يتيح الفرصة لهؤلاء السحرة للاستغلال.

أسباب قراءة الفنجان

قد تسأل عن سبب دفع الكثيرين للذهاب إلى العرافة بعد قراءتك لحكم قراءة الفنجان في الإسلام وأضراره.

والأمر يختلف في الحقيقة من شخص لآخر، ولكن في النهاية يمكن تلخيص أسباب قراءة الفنجان في عدة أسباب:

  • الفضول البشري
    فكثير من النساء والرجال يشعرون بالفضول حول المستقبل ويرغبون في معرفة ما يحمله لهم، ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن قارئ للفنجان.
    وكما أن الفضول حول الآخرين أحيانا يدفع البعض للذهاب إلى العرافين والمستبصرين لمعرفة ما يكتمه هذا الشخص لهم أو مشاعره تجاههم.
  • الخوف من المستقبل
    كل إنسان في هذه الحياة لديه مخاوف مختلفة تتعلق بالمال أو العمل أو الزواج وغيرها، ويجدون في قراءة الفنجان راحة مؤقتة من هذه المخاوف.
    وتخشى النساء دائما فقدان أزواجهن، وبسبب ذلك يلجأ العديد منهن إلى زيارة العرافين لقراءة الفنجان ومعرفة أسرار أزواجهن من خلاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى