الصحة العامة و السلامةصحة

معلومات عن ارتفاع ضغط الدم لرواد الفضاء

ما هو سبب ارتفاع ضغط الدم لرواد الفضاء؟ وما هي النصائح التي ينبغي عليهم اتباعها لتجنب المخاطر؟ وما هي المشكلات والصعوبات التي يواجهها رواد الفضاء؟ ستقدم لكم موسوعة المعلومات هذه وأكثر عبر المقالة اليوم

رواد الفضاء

نجد أن الحياة في الفضاء تختلف تماما عن الحياة على سطح الأرض، حيث أن الفضاء لا يحتوي على جاذبية وهذا هو أحد أهم الاختلافات، وهذا يوضح مدى صعوبة العيش في الفضاء، لذلك يقوم الرواد دائما بالتدريب قبل الصعود إلى الفضاء حتى يتمكنوا من الاعتياد على الحياة هناك بعد الصعود، وذلك عن طريق التعرف على الأساليب المناسبة للعيش في الفضاء والأنظمة الغذائية المسموح بها هناك والتي لا يسمح لهم باستهلاك غيرها .

ارتفاع ضغط الدم لرواد الفضاء

  • عندما تبدأ المركبات الفضائية في الصعود إلى مسافة تتجاوز 10،000 قدم، يبدأ الضغط الجوي والأكسجين في الانخفاض تدريجيا، مما يؤثر على الإنسان، حيث يتزايد ضغط الدم، وتزداد سرعة الدورة الدموية، مما قد يتسبب في خلل شامل في الجهاز العصبي ويعرض الشخص للخطر عندما يصل ارتفاع المركبة إلى 50،000 قدم، حتى لو كانت نسبة التنفس 100٪، ولذلك يجب على رواد الفضاء ارتداء أزيائهم الفضائية التي تساعدهم على تحمل الانخفاض في الضغط الجوي والأكسجين، بالإضافة إلى انخفاض درجة الحرارة لحماية أنفسهم من الخطر.
  • وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن مشكلة تصلب الشرايين هي من أبرز المشاكل التي يواجهها رواد الفضاء وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وتعوق تدفق الدم وتمنع وصوله إلى المخ .

حياة رواد الفضاء

ملابس رواد الفضاء

يرتدي رواد الفضاء الملابس الملائمة للعيش في الفضاء، والتي تتناسب مع كل مرحلة معينة. على سبيل المثال، هناك ملابس خاصة يتم ارتداؤها عند الخروج من السفن الفضائية، بالإضافة إلى بدل خاصة لعملية الاقلاع، وأخرى للتدريبات الفضائية الخاصة بهم،

طعام رواد الفضاء

يجب على رواد الفضاء تناول الأطعمة المجففة التي لا تحتوي على ماء بنسبة كاملة. يتم حفظ تلك الأطعمة في أكياس معقمة محكمة الإغلاق، لكي لا تصل إليها البكتيريا. بعد تناول الطعام، يجب على الرواد الجلوس على طاولة مثبتة على جدران المركبات الفضائية، وتثبيت أنفسهم بواسطة الأربطة .

نوم رواد الفضاء

تزود السفينة بأكياس خاصة للنوم، وعادة ما يتم تثبيت هذه الأكياس على الحائط .

قضاء الحاجة لرواد الفضاء

تزود السفن الفضائية بخزانين للفضلات السائلة والصلبة، وعندما يرغب رائد الفضاء في استخدام هذين الخزانين، يجب أن يثبت قدميه على أرضية السفينة ويتخذ وضعية الجلوس أو الوقوف .

 المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى