أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو سليمان الراجحي وأهم إنجازاته

سليمان الراجحي هو واحد من رجال الأعمال السعوديين، بدأ مشواره من الصفر وتمكن اليوم من امتلاك ثروة ضخمة تصل إلى 7.4 مليار دولار، وقد أسس المصرف الإسلامي المشهور وهو الراجحي، كما قدم دعما للعديد من المشاريع الخيرية، وسنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن سيرته الذاتية وأهم إنجازاته .

جدول المحتويات

من هو سليمان الراجحي

اسمه الرباعي هو سليمان بن عبد العزيز الراجحي ولد في البكيرية داخل الأراضي السعودية، نشأ في ظروف حياة صعبة مما دفعه للذهاب إلى منطقة الرياض من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة، انضم سليمان إلى عدة مهن بسيطة في بداية حياته، ثم استقر في مجال الصرافة وأسس مصرف الراجحي الإسلامي، ويعتبر اليوم من بين رجال الأعمال السعوديين المعروفين ووصلت ثروته إلى 7.4 مليار دولار، مما جعله يحتل المرتبة 169 في قائمة أغنى أشخاص العالم، كما ساهم في العديد من المشروعات الخيرية ومجال الوقف الإسلامي .

وفاة سليمان الراجحي

توفي الشيخ سليمان الراجحي في تاريخ ٢٧-٦-٢٠١٧، وكان عمره 97 سنة .

مصرف الراجحي

قام سليمان بالتعاون مع أخيه صالح الراجحي من أجل افتتاح محل صرافة في منطقة جدة والذي تم تسميته فيما بعد بمصرف الراجحي، وكان الهدف من إنشاء البنك هو التعامل مع بنك تكون تعاملاته متوافقة مع أحكام الشريعة والإسلامية وكان صاحب الفكرة هو سليمان الراجحي والتي حظيت بتشجيع أخوته وفازت بإعجابهم، ونجد أن عدد المساهمين للمصرف وصل إلى ١٣٢ مساهما، ومع مرور الوقت يتطور البنك بسرعة ويصبح له العديد من الفروع في مختلف أنحاء أراضي المملكة السعودية، وبعض الفروع خارج أراضيها في بعض الدول مثل الأردن والكويت) .

ويتبين لنا أن تأثير مصرف الراجحي، منذ تأسيسه، قد تجلى في الجانب الاقتصادي والاجتماعي في حياة جميع السعوديين، حيث وصلت استثماراته إلى قطاعات متعددة، وامتدت حتى جنوب شرق آسيا .

إنجازات سليمان الراجحي

يمتد نشاط سليمان الراجحي ليشمل عدة جوانب وأعمال خيرية متعددة بالإضافة إلى المصرف، ومن بينها التالي:

  1. قام بزيادة الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية، ونتيجة لذلك أطلق مشروع الدواجن وشركة الروبيان التي حققت نجاحا كبيرا .
  2. سعى لإنشاء العديد من المصانع داخل المملكة في مجالات مختلفة مثل مصنع البلاستيك ومصنع الكرتون .
  3. أسس سليمان بن عبد العزيز الراجحي شركة نقل وشحن متخصصة .
  4. وكما أهتم بالجانب الخير والأعمال والمشاريع الخيرية، وذلك من خلال تأسيس مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية سنة 2001م، وعملت المؤسسة على تقديم العديد من المساعدات مثل المنح والدعم المالي للجمعيات الخيرية، وكما دعا إلى التعليم وأشار إلى أهميته ودوره في التقدم .
  5. أطلق مبادرة للقضاء على الجوع في المملكة العربية السعودية .
  6. قام بتخصيص بعض العقارات والأراضي حتى يستفيد الفقراء منها .
  7. قام بتأسيس كليات سليمان الراجحي التي تساعد الطلاب في الحصول على تعليم أكاديمي في مجال الطب والتمريض .
  8. العمل على إدارة الأسرة وإدارة الوقت .
  9. و من أشهر أقوال سليمان عبد العزيز الراجحي : أيها التاجر قف على عملك بنفسك .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى