الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكار قبل الصلاة

الصلاة هي أساس الدين ووسيلة التواصل بين العبد وربه. هناك ذكريات قبل وبعد الصلاة، بما في ذلك الدعاء في بداية الصلاة. وفي سورة النساء، قال الله سبحانه وتعالى: “إذا انتهيتم من الصلاة، فاذكروا الله قائما وقاعدا وعلى جنوبكم، وإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة، فإن الصلاة كتبت للمؤمنين في أوقات محددة”. للصلاة مكانة عظيمة وهي أول ما يحاسب عليه العبد في يوم القيامة. في هذا المقال، سنقدم لكم ذكريات قبل وبعد الصلاة ودعاء البداية من خلال موسوعتنا .

جدول المحتويات

اذكار قبل الصلاة

هناك عدة اذكار قبل الصلاة يستحب قولها و هي التالي :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

الله أكبر الله أكبر و لله الحمد .

دعاء بعد الصلاة

توجد عدة أذكار من السنة يتم قولها بعد الصلاة الفرضية وهي كالتالي:

أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام .

لا إله إلا الله، الواحد الأحد، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله وحده، مخلصين له الدين ولو كره الكفار .

سبحان الله 33 مرة .

الحمد لله 33 مرة .

الله أكبر 33  مرة .

اللهم أعنني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

اللهم اجعلني ممن يتم جزاءهم من النار بعد صلاة المغرب والفجر .

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت .

اللهم أستعين بك من الجبن، وأستعين بك أن لا أرجع إلى أدنى فترة من العمر، وأستعين بك من فتنة الدنيا وأستعين بك من عذاب القبر .

قول : اللهم، أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا مقبولا بعد السلام من صلاة الفجر .

قول :لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر رمضانات بعد صلاة الصبح والمغرب .

قراءة سورة الإخلاص، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد)، بعد كل صلاة مرة واحدة وبعد صلاة الصبح والمغرب ثلاث مرات .

قراءة سورة الناس (( قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس ))، بعد كل صلاة مرة واحدة وبعد صلاة الصبح والمغرب ثلاثا .

تلاوة سورة الفلق بعد كل صلاة مرة واحدة وبعد صلاة الصبح والمغرب ثلاث مرات تحمي الشخص من الشرور المحيطة به. سورة الفلق تستند على طلب الحماية من الأشرار والأضرار التي قد تلحق به .

قراءة أية الكرسي قول الله تعالى : الله هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم. له ما في السماوات وما في الأرض. من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ إنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤثر حفظهما عليه. إنه العلي .

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الاحرام

هناك عدة صيغ لدعاء الاستفتاح والذي من السنة أن يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، وتلك الصيغ كما يلي:

أولا : سبحانك يا الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك .
ثانيا : سبحانك يا الله، يا الله ابتعد بيني وبين خطاياي كما تبتعد بين المشرق والمغرب، يا الله نقيني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ، يا الله اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد  .
ثالثا : أوجه وجهي للذي خلق السماوات والأرض بتوحيد صادق وأنا لست من المشركين، إن صلاتي وعبادتي وحياتي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبهذا أمرت وأنا مسلم، اللهم أنت الملك ليس له إله سواك، أنت ربي وأنا عبدك، أنا ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعها، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، فلا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سوءها، فلا يصرف عني سوءها إلا أنت، إليك أتيت وبك توجهت، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك .
رابعا : اللهم، نحمدك أنك نور السموات والأرض، ونحمدك أنك القائم بأمور السموات والأرض ومن فيها، ونحمدك أنك رب السموات والأرض ومن فيها، ونحمدك أنك ملك السموات والأرض ومن فيها، أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم، لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبتت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت .

خامسا : اللهم يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، الذي خلق السماوات والأرض، العالم بالغيب والشهادة، أنت تقضي بين عبادك فيما كانوا يختلفون فيه، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم .

سادسا : الله أكبر بحقيقة كبيرة، الله أكبر بحقيقة كبيرة، الله أكبر بحقيقة كبيرة، والحمد لله بحقيقة كثيرة، والحمد لله بحقيقة كثيرة، والحمد لله بحقيقة كثيرة، وسبحان الله بحقيقة بكرة وأصيلا، ثلاث مرات أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: من نفخه، ونفثه، وهمزه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى