أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

انجازات محمد بن سلمان نيوم

ما هي إنجازات محمد بن سلمان في مشروع نيوم، حيث يعتبر مشروع نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم في المنطقة الخاصة التي تمتد حتى مصر والأردن، كما أنها المنطقة الأولى التي يتم طرحها في الأسواق العامة، وسنتحدث في موقع الموسوعة عن إنجازات محمد بن سلمان في مشروع نيوم اليوم .

انجازات محمد بن سلمان نيوم

توطين الوظائف

يهدف هذا المشروع إلى تقليل معدل البطالة في المملكة العربية السعودية من 11.6٪ إلى 7٪ في عام 2030، وتوطين الوظائف في مختلف القطاعات. تم تقليل الوظائف في المولات التجارية والمحلات الكبيرة، وتم التعاون مع 18 جهة حكومية لتوظيف الشباب السعودي في 11 قطاعا اقتصاديا مثل القطاعات الطبية والصناعية والسياحية والنقل والهندسة وغيرها .

خطة الطاقة الشمسية

مشروع عملاق في السعودية سينتج طاقة شمسية تصل إلى 200 جيجاواط بحلول عام 2030، وسيغطي جميع احتياجات الكهرباء للمواطنين، ويمكن للمشروع توفير الكهرباء لمساحة تزيد عن 6 ملايين كيلومتر مربع .

حساب المواطن

إحدى البرامج السعودية التي تم إنشاؤها لحماية جميع الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض والمتوسط من التحولات الاقتصادية المختلفة، وذلك لتوفير مستوى مناسب للعيش لجميع المواطنين، وتم إصدار أول دفعة من هذه البرامج في ديسمبر 2017 .

مشروع القدية

تم الإعلان عن مشروع القدية الترفيهي لأول مرة في عام 2017م من قبل ولي العهد محمد بن سلمان، وتم إنشاؤه على مساحة تبلغ 334 كيلو متر مربع، وتم وضع حجر الأساس للمدينة في أبريل 2018 بواسطة الأمير محمد بن سلمان، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لهذا المشروع بحلول عام 2022م، ويتضمن مشروع القدية أربعة أقسام رئيسية وهي: السيارات الرياضية، والترفيه، والضيافة، والإسكان والرياضة. كما يشمل مجموعة من الأنشطة مثل المغامرات الجوية والمائية، ورياضة السيارات، وتجارب برية للمتعة والترفيه .

قطار الحرمين

قامت مجموعة من الشركات بإقامة مشروع القطار الكهربائي السريع، وتم البدء في تنفيذه في عام 2009، وتم اختبار القطار بشكل أولي في ديسمبر 2017، ويقوم القطار بربط منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويمر أيضا بمدينة جدة، حيث يبلغ طوله حوالي 480 كيلومتر، ويستوعب القطار 166,000 راكب يوميا، و 60,000,000 راكب سنويا، وبلغت تكلفة هذا المشروع 27 مليار ريال سعودي، والهدف من هذا المشروع هو توفير واختصار الوقت بين مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى أقل من نصف ساعة، بينما سيستغرق الوقت بين المدينة المنورة وجدة ساعتين ونصف .

جدة دوان تاون

سيقوم المشروع بتطوير الوجهات الساحلية في وسط كورنيش جدة، حيث سيتم وضع حجر الأساس في عام 2019 وسيتم افتتاح المرحلة الأولى في عام 2022، وسيكتمل المشروع بشكل كامل في عام 2029. يهدف المشروع إلى تحويلها إلى مدينة حيوية وواحدة من أهم وجهات التجارة والسياحة والإقامة المميزة، حيث ستحتوي على مساحات مائية تزيد على خمسة ملايين متر مربع على الأقل .

تبلغ الكثافة السكانية على الأقل 58,000 نسمة، وتتوزع مساحة المشروع على عدة مناطق، بما في ذلك منطقة سكنية تحتوي على الأقل 12,000 وحدة سكنية، والتي تعد 42% من مساحة المشروع. كما يحتوي المشروع على مناطق ترفيهية وتجزئة تمثل 35% من المساحة، ومنطقة ضيافة تصل إلى 11% من المساحة الإجمالية، بينما تصل نسبة مساحة المكاتب إلى 12%. وتشير التوقعات إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل لأكثر من 36,000 شخص .

منطقة العلا التاريخية

تعمل المملكة العربية السعودية وتسعى إلى تطوير منطقة العلا التاريخية عن طريق توقيع اتفاقية تعاون مع فرنسا أثناء زيارة ولي العهد لباريس، والهدف من ذلك هو تطوير المواقع التاريخية والتراثية في العلا وحماية الإرث العالمي، وتعزيز السياحة ونشر التراث الثقافي للمملكة السعودية، حتى يتعرف الزوار الإقليميين والمحليين والدوليين على حضارات المملكة وما تحتضنه، وذلك وفقا لرؤية 2030م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى