الطب البديلصحة

كيفية علاج إرتجاع المرئ بالأعشاب ؟

علاج إرتجاع المرئ بالأعشاب مجرب ومضمون ، إرتجاع المرئ أو الارتجاع المعدي المريئي هو مرض مزمن، حتى مع تناول المريض للأدوية والالتزام بها ما زال يعاني من نوبات ألم وشعور بحرقان المعدة بين الحين والآخر، لتجنب هذه الأعراض يلزم الانتباه إلى نظام غذائي خاص، فمن الضروري أن يتوقف المريض عن شرب المشروبات الغازية واستخدام المكيفات، وأن يزيد من تناول المشروبات العشبية، وهذا ما سنتناوله في مقالنا اليوم.

ما هو ارتجاع المرئ ؟

ارتجاع المرئ هو حالة يعود فيها حامض المعدة والطعام من المعدة إلى المريء، مما يسبب اضطرابا في العاصرة، وهي الصمام بين المريء والمعدة. هذا يؤدي إلى حدوث حموضة وصعوبة في البلع وحرقة ورائحة فم غير مرغوبة، وقد يؤدي أيضا إلى بحة صوت وسعال مزمن، والتهابات في الحنجرة. في بعض الحالات، يمكن أن يتضيق المريء بسبب كل هذه الأعراض.

أسبابه :

  • التعرض لفتق بالحجاب الحاجز.
  • الضغوط الإجتماعية وكذلك النفسية.
  • يحدث ارتخاء في الصمام الواقع بين المريء والمعدة.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدوث ارتجاع المريء مثل الكحول والكافيين والشوكولاتة والتوابل والدهون والفواكه الحمضية والثوم والبصل.

أعراض ارتجاع المرئ :

  • يمكن تلخيص أعراض ارتجاع المريء في الشعور بحرقة في فم المعدة وأسفل الصدر.
  • يصبح للفم رائحة كريهة.
  • تواجه صعوبة في البلع بطريقة مضطربة وغير سهلة.
  • الإصابة بحالة سعال مزمن وشكوى من صوت خشن.

علاج إرتجاع المرئ بالأعشاب

الكاموميل

أو كما يسمى البابونج، وهو عادة ما يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي. يحتوي على خواص مضادة للالتهابات، ويساهم في تهدئة المعدة وتخفيف آلام المعدة والانتفاخ وسوء الهضم. هذا يقلل من احتمالية حدوث مشكلة ارتجاع المرئ. بإمكانك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة.

الخزامي

يستخدم للتخفيف من أعراض الحموضة التي يعاني منها مرضى إرتجاع المريء، ولعلاج الانتفاخات وتقلصات المعدة يتم تناول اللافندر أو الخزامي مع أعشاب أخرى مثل الكراوية أو النعناع، حيث يتم نقع اللافندر بالماء الساخن مع النعناع أو اليانسون، وعشبة الخزامي لها مذاق حلو يعوض عن السكر، ويفضل تناولها قبل النوم مباشرة لأنها تمنح الاسترخاء والهدوء وتسهل النوم بسرعة.

الزنجبيل

من الممكن استخدام جذور الزنجبيل الطازجة أو استخدام أكياس شاي الزنجبيل الجاهزة. تميز هذه العشبة بقدرتها على امتصاص الأحماض الموجودة في المعدة، مما يقضي على الغثيان المصاحب لأعراض ارتجاع المرئ. يفضل تناوله بين الوجبات للمساعدة في إفراغ محتويات المعدة وتقليل الضغط على جدارها وتخفيف الألم. يمكن تناول الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم.

النعناع

توجد آراء مختلفة حول استخدام عشبة النعناع في علاج حالة ارتجاع المرئ، حيث أكدت بعض الدراسات فوائدها الكبيرة في علاج الارتجاع المريئي، وتحسين عملية الهضم وتسهيل إفراغ المعدة. بالإضافة إلى خصائصها المضادة للتقلصات وطرد الغازات.

بالرغم من أن بعض الأشخاص يرونه إيجابيا، يعتقد آخرون أن له تأثيرات سلبية. أظهرت بعض الدراسات أن تناول النعناع قد يزيد من حالات ارتجاع المريء، حيث يؤدي إلى ضعف العضلة السفلية للمريء ويمنع ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض. لذلك، يمكن تناوله ومراقبة تأثيره خلال ساعة واحدة، حيث قد يختلف التأثير من شخص لآخر. كما يمكن تناول مشروب النعناع مع بعض الأعشاب الأخرى لتقليل أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

عشبة حشيشة الملائكة

يمكن استغلال هذه العشبة في إعداد عصير من بعض أوراقها الخضراء أو تحضير مشروب عشبي من الأوراق الجافة لعشبة حشيشة الملائكة، وتناوله بعد الطعام.

الشمر :

ومنذ قرون عديدة، يستخدم الشمر في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على تخفيف الألم ومكافحة الالتهابات. فهو يساعد في تقليل إفرازات الأحماض في المعدة، التي تتسبب في حرقة المرضى المصابين بارتجاع المريء. بالإضافة إلى خصائصه التي تقلل من الانتفاخ وتخفف من تكون الغازات. يمكن تناول الشمر بعد توقف المريض عن تناول الأدوية المثبطة للبروتونات، وذلك لتجنب أي آثار سلبية للأحماض التي تهاجم المعدة بشكل مفاجئ. يمكن تناول نصف ملعقة صغيرة فقط من الشمر ومضغها ببطء بعد تناول الطعام، أو نقعها في الماء الساخن ثم تناول المشروب. ينصح الحوامل بالتشاور مع الطبيب قبل تناول الشمر.

العرقسوس :

بفضل خصائصه المدهشة المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، يحمي العرقسوس بطانة المعدة ويساعد في شفاء القرح. أكد العديد من مرضى ارتجاع المرئ تحسن أعراضهم بعد تناول العرقسوس. يمكن تناول كوبين من العرقسوس الدافئ يوميا. يجب تجنب تناوله مثلجا بسبب احتوائه على نسب سكر عالية. غير مسموح باستخدامه أثناء الحمل أو لفترات طويلة. غير مستحسن لمرضى ارتفاع الضغط ومرضى القلب.

يتم غمر ملعقة طعام من مسحوق العرقسوس في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة ساعة، ثم يتم تصفية المشروب وتناوله.

الزعتر البري

قم بوضع ملعقة صغيرة من الزعتر البري في كوب ماء مغلي واتركه لمدة ربع ساعة، ثم اشرب فنجان قبل تناول الطعام.

المليسا

تغمر ملعقة صغيرة من المليسا المطحونة بكوب ناء مغلي وتترك لمدة ربع ساعة، ثم تصفى ويتناول فنجان واحد بعد كل وجبة.

وصفات طبيب محمد حساسين الطبيعية لعلاج ارتجاع المريء

الوصفة الأولى

يتم إضافة 100 جرام من مسحوق الجعدة إلى 25 جرام من مسحوق الحبة السوداء (حبة البركة) ومعهما 100 جرام من مسحوق القنطريون الصغير و25 جرام من مسحوق الكمون و25 جرام من مسحوق العرق سوق، حيث يجب مزج جميع المكونات جيدا معا ووضعها في برطمان زجاجي، وتناول ملعقة صغيرة فقط قبل تناول الطعام بربع ساعة.

الوصفة الثانية

مزج كميات متساوية من المليسا والزعتر البري وإكليل الجبل والبابونج والشمر والميرمية والمردكوش، ثم أخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط ووضعها في كوب كبير من الماء المغلي وتحضيرها كما يحضر الشاي، ويتناول كوب من هذا الخليط قبل الطعام، دون إضافة السكر لعدم تعكير فعالية الوصفة.

الوصفة الثالثة

مئة غرام من نبات المر المطحون ومئة غرام من نبات الشمر ومئة غرام أخرى من مسحوق قشور الرمان، مع إضافة 25 غرام من الكراوية و25 غرام من عصير السوس، ويتم طحن جميع المكونات معا، وقبل كل وجبة يتم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط.

علاجات منزلية لعلاج إرتجاع المريء

العسل مع قشر الرمان

تعتبر واحدة من أفضل الطرق لعلاج ارتجاع المريء باستخدام الأعشاب، حيث يتم تجفيف قشور الرمان وطحنها جيدا، ثم يتم خلط قشور الرمان مع العسل، ويفضل استخدام عسل السدر، ويجب تناول هذا الخليط قبل وجبة الإفطار بحوالي نصف ساعة.

التمر هندي

يعتبر منقوع التمر الهندي مفيدا للغاية في علاج مشكلة ارتجاع المريء، حيث يتم أخذ كمية من التمر الهندي ووضعها في كوب ماء مغلي مع إضافة أربعة فناجين من اللبن وتناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميا.

ماء الورد

يتم خلط كمية قليلة من ماء الورد مع الماء، وتناولها مرتين في اليوم قبل تناول الطعام في الصباح والمساء.

الأرطة مع مسحوق قشر الرمان

تتم طحن الأرطة ثم يتم خلطها مع مسحوق قشر الرمان، ومن ثم يتم وضع كميات متساوية من المكونين هذين في الماء ليتم غليهما. يجب تناول كوب من هذا المزيج في الصباح على الريق، ثم بعد نصف ساعة يجب تناول الطعام.

الخرشوف

يتميز بأنه يحتوي على ليجنانات الفلافون، ويعتبر واحدا من أفضل النباتات التي يمكن استخدامها في علاج إرتجاع المريء، ويتوفر له مستحضر مقنن يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم بما يعادل كبسولة.

بعض النصائح لمرضى الإرتداد المريئي

  • لتغيير وضعية النوم، يجب رفع مقدمة السرير حوالي 2 بوصة باستخدام ألواح خشبية في الجزء العلوي من السرير.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الحفاظ قدر الإمكان على الوزن المثالي.

الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وتقليل تناول الوجبات لعدم امتلاء المعدة بالطعام والشراب، وتقليل تناول السكريات، وتجنب تناول المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، وتجنب تناول الفاكهة مباشرة بعد الطعام حيث أن الجهاز الهضمي ما زال مشغولا بالطعام، وفي حال تناول الفاكهة سيطول وقت هضمها وقد يحدث تخمر للأطعمة وارتفاع الحموضة، كما يفضل الامتناع عن التدخين والمنبهات والأطعمة الحريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى