القوانينالقوانين والحكومات

نظام المحاماة السعودي الجديد

عندما نستعرض نظام المحاماة السعودي الجديد، نجد أن المحامي هو الشخص الذي يمثل الناس ويدعمهم قانونيا وفقا للقوانين الدولية والدستور. يسعى المحامي لمحاربة الظلم وإظهار الحق مقابل رسوم قضائية تتفق عليها عند فوز الحالة في المحكمة. ومع ذلك، هناك صفات شخصية معينة تسهم في نجاح المحامي وسنتعرف عليها. بالإضافة إلى ذلك، قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذ نظام جديد سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة على موقع موسوعة .

المحاماة

المقصود بمهنة المحاماة هو الترافع أمام القاضي واللجان وديوان المظالم نيابة عن الآخرين، لفحص المشورة القانونية والشرعية ومراجعة القضايا المعقدة. ويطلق على من يزاول هذه المهنة اسم المحامي .

نظام المحاماة السعودي الجديد pdf

اضغط هنا للتحميل .

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية

  1. يجب على المتقدم أن يحصل على شهادة تخرج من كلية الشرعية، أو يحصل على بكالوريوس في الأنظمة، أو حتى يحصل على دبلوم من الإدارة العامة في دراسات الأنظمة بعد التخرج الجامعي .
  2. من الضروري أن يكتسب الشخص خبرة في مجال المحاماة لمدة لا تقل عن 3 سنوات بعد الحصول على البكالوريوس، وأما الحاصل على الماجستير في الشرعية أو تخصص في الأنظمة، فيسمح له بممارسة المهنة بعد مرور سنتين بالإضافة إلى حصوله على دبلوم دراسات الأنظمة من كلية الشريعة .
    يسمح لحامل شهادة الدكتوراه بممارسة المهنة مباشرة دون الحاجة إلى الحصول على خبرة .
  3. يجب أن يتمتع بسيرة طيبة وسلوك حسن وأن يكون غير محظور
  4. يمنع من مزاولة المهنة إذا حكم عليه بعقوبة أو حد في أي جريمة تتعارض مع الشرع والقانون والشرف
  5. لابد من إقامته في المملكة .

حقوق وواجبات المحامي في النظام السعودي

لمعرفة حقوق وواجبات المحامين، انقر هنا .

أتعاب المحاماة في النظام السعودي

صدرت هيئة المحاماة مجموعة من القواعد التي تحدد أتعاب المحامين عند النزاع، وتضمن التقرير الذي صدر دراسة شاملة للدعوى، واستماع الأطراف خلال الدعوى، ويوضح الأعمال التي يقوم بها المحامي وتأثيرها ومدى تطابقها مع معايير المهنة، بالإضافة إلى الرسوم التي تدفع للهيئة في المملكة السعودية .

قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم في حالة النزاع .

الصفات الشخصية للمحامي

هناك عدة صفات تميز المحامي وتجعله أكثر نجاح وشهرة وتتمثل في ما يلي:

مهارة التواصل

يجب أن يكون لدى المحامي مهارات جيدة في التواصل الشفهي والكتابي ليتمكن من التواصل مع القاضي في المحكمة، وأن يكون لديه قدرة على الإقناع وتقديم حجج مقنعة، بالإضافة إلى كتابة مجموعة متنوعة من الوثائق .

مهارة الاستماع

يجب أن يتمتع المحامي بمهارة الاستماع والانصات للآخرين ليتمكن من متابعة الشهادات المعقدة وفهم ما يقال بسرعة حتى يتمكن من تحليلها .

الحكم الصائب

يجب على المحامي أن يكون لديه القدرة على التفكير بشكل نقدي وأن ينظم أفكاره وينفذها بشكل متسلسل ومنطقي، وأن يعرف نقاط الضعف المتواجدة لدى الطرف الآخر المعرض .

التوازن العاطفي

يتعرض المحامي، مثل أي شخص آخر، لضغوطات الحياة اليومية ومشاكلها، أو ضغوطات العمل، مثل التهديد، ولكن المحامي الماهر هو الذي يتمتع بالقدرة على التحكم والسيطرة، بالإضافة إلى توازن عواطفه .

مهارة التحليل

نجد أن المحامي الناجح يجب أن يتمتع بالقدرة على فهم كمية كبيرة من المعلومات عند دراسة القانون وتجهيز القضايا، بالإضافة إلى إرشاد الحجج والبراهين بالطريقة الصحيحة التي تخدم القضية وتظهر الحق .

التنظيم

يجب على المحامي أن يكون منظما في طريقة تحضيره للمرافعة، ويجب أيضا تنظيم المكالمات والأوراق .

شرح نظام المحاماة السعودي