إستضافة المواقعالانترنت والاتصالات

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات

ما هي خطوات وطرق إنشاء موقع إلكتروني لتجارتك؟ لأعمالك؟ لموهبتك؟ لماذا لا تقوم بالتسويق الذاتي، الدعاية الإلكترونية سواء لإبداعاتك أو لأعمالك التجارية، أصبحت الأكثر شهرة في العالم الحديث، فلماذا تضطر لدفع آخرين للقيام بالدعاية لك؟ لماذا لا تنشئ موقعك الإلكتروني بنفسك؟، كل ما عليك هو تعلم بعض الأمور البسيطة، ومن ثم تبدأ في طريقك لتحقيق نفسك وتحقيق الأرباح، كيفية إنشاء موقع إلكتروني، وكيفية تصميمه، وإدارته، وكيفية تحقيق الأرباح منه، كل هذه الأمور تحتاج إلى بعض التركيز منك في قراءة المعلومات التالية، فقط بضع دقائق لتعلم أن الموضوع بسيط وليس معقدا كما يبدو، وبعد ذلك يمكنك أن تخطو خطوة جدية، كل شيء عن حقيقة إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، سنتعلمه معا على الموسوعة.

أهمية الحصول على موقع إلكتروني

في البداية، حاول أن تفهم مدى أهمية إنشاء موقع ويب خاص بك في هذا العصر الرقمي، وهذه الاستراتيجية مناسبة لجميع أنواع الأعمال ومنتشرة على الإنترنت

  • عند شراء أي منتج، يبحث الناس فورا عن طريق محركات البحث وأشهرها جوجل، عن المنتج الذي يرغبون في شرائه.
  • عند حدوث أي عطل أو وجود أي مشكلة في الحياة، أصبح الناس يبحثون عن كل شيء يتعلق بحياتهم، سواء كان ذلك ماديا أو معنويا، ويحصلون على المعلومات أولا من مصادر الإنترنت.
  • تساعدك مواقع الويب في الترويج لمنتجاتك وخدماتك والتسويق لجمهور أوسع واستهداف عملاء محتملين بشكل أفضل.
  • مرونة البيع والشراء عبر الأنترنت.
  • التواصل الميسر مع العملاء وإمكانية عرض مميزات منتجك بشكل أكبر.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري

سنحاول معا شرح الخطوات بشكل تفصيلي، خطوة بخطوة، حتى تكتمل لديك الفكرة الأولية حول كيفية إنشاء موقع إلكتروني، وسنوضحها فيما يلي:

  • استضافة الموقع الإلكتروني:

في البداية، يجب عليك اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب، أي النطاق الذي ستستأجره لإنشاء موقعك وتحميل ملفاتك وبياناتك عليه، ومن بين أشهر النطاقات المستخدمة مواقع WordPress، وذلك لسهولتها في الاستخدام للمبتدئين وأيضا لأنها مجانية.

  • اختيار اسم لموقعك:

تعرف بالإنجليزية باسم “domain Name”. يمكنك اختيار الاسم عن طريق الدخول إلى الرابط www.name.com. هذا هو اسم الموقع الذي ستطلقه على النطاق الذي تم استئجاره. إذا كان الهدف من إنشاء موقع تجاري عبر الإنترنت، فمن الأفضل أن يحمل اسم شركتك. ولكن إذا كان للاستخدامات الشخصية، فيمكنك تسميته كما تشاء. يجب ملاحظة أن تنتهي صيغة الموقع بـ .com وأحيانا قد تنتهي بـ .org أو .net

  • تنسيق موقع الويب:

هناك أدوات تسمى بأدوات بناء المواقع وهي متوفرة بأنواع مختلفة ولكل نوع شرح مفصل للخدمة التي ستقدمها، لكنها جميعها مشمولة بتكاليف، ولكن إذا كنت تبحث عن أدوات تصميم المواقع المجانية، فهناك أيضا طريقة لذلك وقد تكون أقل فعالية في تصنيف موقعك في نتائج البحث، ولكنها مناسبة للمواقع المجانية ومواقع جوجل، أو من خلال الموقع نفسه الخاص بنطاق الوردبريس، ستجد أدوات خاصة بتنسيق التصميم والعناصر الداخلية، وتضيف معلوماتك الشخصية ووسائل الاتصال، ويجب أن تترك ملخصا عن طبيعة الموقع.

  • تحميل البيانات الخاصة على الموقع:

يفضل استخدام برامج تحميل الملفات بصيغة “FTP” لهذه الخطوة، وستجد هذه البرامج متوفرة على الإنترنت بعد بحث بسيط، حيث يمكنك تنزيلها على جهازك والبدء في نقل بياناتك إلى الموقع.

  • نشر الموقع الإلكتروني:

بعد الانتهاء من التعديلات والتنسيق وجمع جميع البيانات، يتم تحميلها على الموقع، والآن أنت جاهز لإكمال خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني ونشره على الإنترنت ليتاح للجميع الوصول إليه ورؤيته.

أفضل “دومينز” مجانية تسهل لك انشاء ويب سايت :

تشير إحصائية حديثة عن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم إلى حوالي 3.6 مليار مستخدم، أي ما يقرب من نصف سكان الأرض. لذلك، ربما لا تتمكن من تحمل تكلفة تصميم موقع إلكتروني في البداية. لذا سنخبرك عن ثلاثة مواقع مجانية تساعدك على إنشاء موقع، وإليك تفاصيل عنهم

  • Weebly “ويبلي”

  1. من أشهر المواقع المستخدمة لإنشاء موقع إلكتروني خاص بك.
  2. هو سهل الاستخدام ويوفر مجموعة متنوعة من الميزات والخيارات، ويحتوي على العديد من القوالب المنسقة مسبقا وعناصر تصميم متقدمة.
  3. يتيح لك القدرة على تنزيل خرائط وتحميل جميع بيانات الموقع في ملفات ZIP مضغوطة بسهولة – في الإصدار المجاني،
  4. يقدم لك 500 ميجابايت سعة تخزين ولكنه سيعرض عليك إعلانات معينة.
  5. يتيح لك ويبلي عمل متجر إلكتروني داخل موقعك، بتخفيض 3% على كل معاملة تتم، يحصل عليها.
  • Webflew “ويبفيلو”

  1. يقدم مجموعة متنوعة من الأدوات السهلة الاستخدام لتصميم موقعك.
  2. يسمح لك باستخدام جميع أدوات السحب والإفلات ورفع الملفات بأنواعها.
  3. الإصدار المجاني يقدم لك صفحتين مجانا، و100 ساعة من المحتوى المرئي.
  4. لديه أنظمة مدفوعة بأسعار مخفضة مناسبة.
  • WordPress “وورد بريس”

  1. النظام الأكثر استخداما في الوطن العربي، كما ذكرناه في خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني .
  2. يحتوي على عدد كبير من القوالب المصممة مسبقا.
  3. لديه قوالب مناسبة للجوال.
  4. تمنحك بيانات عن الزيارات على الموقع لتتمكن من تحسين تسويقك استنادا إلى المعلومات.
  5. وورد بريس هو المنصة الرئيسية لـ 30% من مواقع الإنترنت، لذلك ستجد فيه الحلول لأي مشكلة تواجهك.

الآن وبعد أن عرفت كل شيء عن إنشاء موقع إلكتروني، كل ما عليك فعله هو أن تتخذ القرار وتبدأ العمل، وستجد أن الأمر سهل، ولا تنسى أن تبحث عن أي مشكلة تواجهك وستجد دائما لها إجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى