الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية علاج الكسل والخمول بطريقة سريعة

يعتبر علاج الكسل مجربا وموثوقا به. من بين المشاكل الشائعة في هذا العصر هو مشكلة الكسل والخمول، حيث يشعر الأشخاص بالتعب والإرهاق من أدنى مجهود، ويفتقر المراهقون إلى النشاط والحيوية في حياتهم. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الكسل وسنتعرف أيضا على طرق علاج الكسل باستخدام الأعشاب والقرآن من خلال موقع موسوعة .

الكسل ( Laziness) :

  • الكسل أو الخمول هو عدم بذل المجهود رغم وجود قدرات جسدية وبدنية، ويعني أن الشخص يحب الراحة ويتجنب أداء واجباته، وهناك فرق بين الكسل والخمول وانعدام الإرادة الذي يكون أحد أعراض الاكتئاب أو فرط الحركة وغير ذلك .
  • ويعرف الكسل في علم النفس بأنه اضطراب نفسي، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى الكسل والخمول، منها عوامل صحية وأخرى نفسية سنتحدث عنها بالتفصيل. ونجد أن بعض الدراسات والأبحاث تقول أن الكسل ينجم عن قلة التحفيز، والتي تسببها زيادة عدد التنبيهات أو زيادة التشتت، والتي تؤدي إلى إفراز الدوبامين في الجهاز العصبي. وهذه المادة هي مصدر الشعور بالسعادة والفرح، وزيادة إفراز الدوبامين تزيد من الشعور بالسرور والرضا، والذي ينتج عنه القبول وقلة الحساسية .
  • يعتبر الكسل من الصفات السيئة في ديننا الإسلامي، ولذلك استعاذ الرسول صلى الله عليه وسلم منه. والدليل على ذلك هو قوله: روي عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال .

أسباب الشعور بالكسل :

أسباب صحية :

  1. آلام الصداع .
  2. حصى الكلى .
  3. كثرة تناول الكحوليات .
  4. نقص الفيتامينات كنقص فيتامين B12 .
  5. نسبة السكر في الدم منخفضة .
  6. ضغط الدم في الجسم منخفض .
  7. التهاب الكبد .
  8. مرض السكري .
  9. ارتفاع ضغط الدم باستمرار .
  10. نسبة التركيز منخفض بسبب كثرة السهر .
  11. التلوث البيئي .
  12. فرط الحركة .

أسباب نفسية :

  1. الضغوط النفسية .
  2. قلة الثقة بالنفس .
  3. عدم تقدير الذات .
  4. عدم الاهتمام بالأنشطة المختلفة .
  5. عدم وجود الدافع و الحث .

ما هو علاج الكسل ؟

هنا عدة طرق لعلاج الكسل من أبرزها الأتي :

  • يجب أن يكون النوم متواصلا لمدة 8-10 ساعات لأن النوم المتقطع لا يفيد الجسم .
  • غسل الوجه باستخدام المياه الباردة .
  • ممارسة التمارين بشكل معتدل أو حتى المشي واستنشاق الهواء النظيف يساعد على التخلص من الكسل والخمول .
  • تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن ويعزز الطاقة في الجسم يلعب دورا هاما، ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول .
  • حدد المهمة التي ترغب في إنجازها وقسمها إلى مهام صغيرة، حتى لا تشعر بأن المهمة كبيرة ومعقدة، مما سيسهل المهمة عليك ولن يشعرك بالتعب والكسل .
  • استحمامك بالماء الدافئ يقلل من الخمول والكسل .
  • حث نفسك وتذكرها بأهمية المهمة والنتائج التي ستحققها .
  • تجنب المشروبات الغازية واستبدلها بالمشروبات المفيدة مثل الشاي الأخضر .

علاج الخمول بالأعشاب :

هناك العديد من الأعشاب التي يمكننا استخدامها لعلاج مشكلة الكسل والخمول ومن بين تلك الأعشاب المهمة هي:

شاي التوابل :

اتضح أن شاي التوابل يعد واحدا من الأعشاب التي لها دور كبير في مساعدة علاج الكسل والخمول وتزويد الجسم بالطاقة، ويتكون الشاي عن طريق طحن فلفل أسود وزنجبيل مجفف وقرنفل وهيل وقرفة، ثم وضعها في غلاية وغمرها في الماء، وبعد ذلك يتم غليها وتناولها .

القرنفل :

نجد أن القرنفل أيضا من الأعشاب المفيدة في علاج الكسل والخمول في أقل وقت وبنتيجة ملحوظة، بسبب احتوائه على العناصر الغذائية التي تعزز نشاط الدماغ وتنشط الجهاز العصبي .

شاي الريحان :

تناول 10 ورقات من الريحان يساعد الجسم على التخلص من الكسل والخمول ويمنحه النشاط، بواسطة نقع الورقات العشر في كوب ماء دافئ لبعض الوقت وشربها .

الزيوت العطرية :

هناك بعض أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج الكسل والخمول، وهي زيت الكافور وزيت إكليل الجبل، ويمكن ذلك عن طريق استنشاق إحدى تلك الزيوت أو وضع إحدى أنواعها في زجاجة عطر ورشها في المنزل، حيث يلعب دورا في منحنا النشاط والطاقة .

عصير الفواكه :

للكأس من عصير الفاكهة العديد من الفوائد الصحية ومن الأهمية البارزة لها المساعدة في علاج الكسل، بسبب احتوائها على الكمية الكبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات المختلفة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين، كما ينصح أيضا بتناول عصير البرتقال الطازج .

علاج الخمول بالقران :

أطلب منك يا ربي أن ترفع عني الكسل والخمول، وتزيل عني كل ما يمنعني من الحركة والتقدم، بكلمتك يا ربي الكريمة

  1. قراءة سورة النمل الأية رقم 62 قول الله تعالى : يجيب أمن المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض. هل هناك إله مع الله؟ قليلا ما تذكرون
  2. قراءة سورة الدخان الأية رقم 12 قول الله تعالى : (( ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون )) .
  3. قراءة سورة الأنبياء الأية رقم 84 قول الله تعالى : فاستجبنا لطلبه وكشفنا ما به من ضرر، ومنحناه وأهله وأمثالهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للمتعبدين .
  4. قراءة سورة يونس الأية رقم 98 قول الله تعالى : لو لم تكن قرية فؤادها آمنا لم ينفعها إيمانها، ولو لم يؤمنوا قوم يونس فقد كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم حتى حين .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى