أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تسريع اللاب توب بدون برامج

بالتفصيل خطوات تسريع اللاب توب مجربة، نتعرف من خلال هذا المقال على مجموعة من الطرق المختلفة لحل مشكلة واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدمو اللاب توب، وهي بطء الجهاز والحاجة إلى جعله أكثر سرعة.

طرق لتسريع اللاب توب

طريقة إضافة القرص الصلب من النوع SSD:

  • لتسريع اللاب توب، من الأفضل استبدال القرص الصلب العادي بالقرص الصلب الديناميكي، حيث يعتبر أسرع بمقدار أربعة أضعاف، ومن خلال استخدامه في الجهاز، ستكون عملية فتح الجهاز وإغلاقه وفتح البرامج سريعة جدا، ومعظم أجهزة اللاب توب الجديدة تأتي مزودة بقرص صلب من نوع SSD، لذلك إذا كان الجهاز يحمل قرص صلب تقليدي، فيمكن استبداله بقرص صلب SSD سعة 256 جيجابايت.

طريقة إيقاف البرامج التي تعمل عند بداية التشغيل:

  • من أهم الطرق لتسريع الكمبيوتر المحمول هو إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل نظام التشغيل ويندوز.
  • يتم إيقاف البرامج التي تعمل عند تشغيل ويندوز 7 عن طريق النقر على قائمة ابدأ، ثم اختيار تشغيل، ومن ثم كتابة msconfig، ثم اختيار بدء التشغيل، وبعدها يتم إزالة علامة الصح من البرامج التي لا ترغب في تشغيلها عند بدء التشغيل، ثم النقر على موافق.
  • لإيقاف البرامج التي تظهر عند تشغيل ويندوز 8، اضغط مفتاح Ctrl + Shift + Esc لفتح مدير المهام، ثم انتقل إلى علامة التبويب “بدء التشغيل”. اختر البرنامج الذي ترغب في إيقافه، ثم اضغط على “تعطيل” في الأسفل. ستلاحظ أن حالة البرامج إما “تمكين” أو “تعطيل”. اختر الأخيرة لإيقاف جميع البرامج.
  • وبهذا لن يقوم الكمبيوتر المحمول بفتح أي من تلك البرامج عند بدء تشغيل ويندوز، وسيصبح الكمبيوتر المحمول أسرع وأكثر كفاءة وتركيزا على البرامج المهمة فقط.

طريقة ترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

  • في هذه الحالة، يجب أن تكون الذاكرة العشوائية بحجم لا يقل عن 8 جيجابايت، وتتم تثبيت العديد من الشركات للذاكرة العشوائية في اللوحة الأم ولا يمكن ترقيتها أو إزالتها، ولكن هناك أجهزة تسمح بإزالتها. إذا كانت سعة الذاكرة العشوائية الحالية هي 4 جيجابايت، يمكن ترقيتها إلى 8 جيجابايت بكل سهولة وبتكلفة منخفضة. قليل جدا من الأفراد يحتاجون إلى ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت.

طريقة تسريع اللاب توب وتحسينه:

  • أولا، يتم التأكد من أن القطع الإلكترونية المتصلة بالجهاز قد تم تعريفها من خلال القرص الخاص بتعريفات الجهاز لكي يعمل بشكل صحيح.
  • باهتمام بتغيير نسخة نظام التشغيل على الجهاز بشكل منتظم، والتحقق من إعدادات الجهاز المتعلقة بتلقي التحديثات الجديدة للنظام، وتحديث النظام الجديد بعد التأكد من توافق اللابتوب معه.
  • ثم يجب فحص الجهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات لأنه أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى بطء الجهاز، ثم يتعين حذف الملفات التي تتولد نتيجة تشغيل النظام بحذر ودقة لكي لا يتم حذف ملفات أساسية في النظام، ويتم مسح هذه الملفات عن طريق الذهاب إلى “Run” ثم كتابة “Prefetch” ثم النقر على “OK” وتحديد جميع الملفات وحذفها بالنقر على “Delete.
  • ثم يجب مسح ملفات الـ temp، وهي الملفات المرتبطة بتشغيل اتصال الإنترنت، ولمسحها يجب الانتقال إلى قائمة التشغيل، ثم كتابة الجملة %temp%، ثم النقر على موافق، ثم تحديد جميع الملفات وحذفها.
  • ثم قم بمسح ملفات Recent places ، وهي الملفات المؤقتة التي تنتج عن تشغيل البرامج وتتسبب في بطء الجهاز، ولمسح هذه الملفات يتم التوجه إلى RUN، ثم كتابة Recent places، ثم النقر على OK، ثم تحديد جميع الملفات بالنقر على Delete.
  • ثم يتم مسح ملفات الكوكيز المتعلقة بالمتصفحات المستخدمة باستخدام برنامج سي كلينر لتنظيف اللاب توب من جميع ملفات الكوكيز الموجودة على الجهاز، بالإضافة إلى الملفات التي ليس لها قيمة.
  • يختلف حذف ملفات الكوكيز يدويا حسب المتصفح المستخدم. لحذف ملفات الكوكيز أو الارتباط في متصفح Google Chrome، يجب الانتقال إلى موقع المساعدة في Google. ولحذف ملفات الكوكيز وملفات تعريف الارتباط في متصفح Mozilla Firefox، يجب الانتقال إلى موقع المساعدة في Firefox. ولحذف ملفات الكوكيز وملفات الارتباط في متصفح Internet Explorer، يجب الانتقال إلى موقع المساعدة في Microsoft.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى