التعليموظائف و تعليم

بحث عن المخدرات مع المراجع والفهرس

البحث عن المخدرات مع المراجع والفهرس ،يقول الله تعالى في كتابه ((ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ۛ وأحسنوا ۛ إن الله يحب المحسنين )) و ندرك جميعا الآثار السيئة التي تسببها المخدرات على صحة الفرد و عقله و ماله و حياته الاجتماعية بشكل عام مما دفعنا لتقديم بحث كامل عن المخدرات في المالقة عبر موقع موسوعة .

المخدرات :

تعرف المخدرات في اللغة بأنها أي شيء يؤثر على العقل ويخفيه، وتعرف في الاصطلاح بأنها مواد كيميائية تؤثر على الإنسان والكائنات الحية. وبالتالي، فإن لها العديد من الأضرار على الجهاز التنفسي والعصبي والجسدي للأفراد، وتؤثر أيضا على الحالة النفسية والحياة الاجتماعية للأشخاص. يتم استخدام تلك المواد في الأدوية والطب لعلاج بعض الأمراض والوقاية منها بكميات محددة. تأتي المخدرات بأشكال مختلفة مثل البودرة والأدوية والسوائل والأقراص، وتؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي وتسبب التسمم والكسل. يمنع زراعتها أو صنعها إلا إذا كان ذلك ضمن القانون وتتوفر لها تراخيص خاصة. ولهذا السبب، يحظر الإسلام تلك المخدرات التي تؤثر على العقل وتسبب النشوة، فقد قال ابن عمر رضي الله عنه: “كل مسكر هو حرام .

أنواع المخدّرات :

هناك أنواع كثيرة للمخدرات، وأشهرها وأكثرها استخداما هي:

 الماريجوانا (القنب) :

يتم إنتاجه من أحد أنواع النباتات الخدرة التي تؤثر على عقل الإنسان وهو الأكثر شهرة من بين أنواع النباتات في العالم، وله العديد من الأسماء المعروفة مثل: (الحشيش، البانجو، الكيف، الماريجوانا) ويتم استهلاك هذا النوع من المخدرات عن طريق لفه ومضغه أو تدخينه، ويستمر تأثيره لمدة تقريبية ساعتين ونصف بسبب تأثير مادة THC على الجهاز العصبي، مما يسبب شعورا بالاسترخاء والنشوة والسعادة الوهمية وفقدان الشعور بالوقت، بالإضافة إلى تأثيره على الإدراك، مما يتسبب في جفاف الفم وضعف الذاكرة وزيادة معدل ضربات القلب، ومع استمرار الاستخدام والإدمان، يؤدي ذلك إلى الاكتئاب والانعزال عن الآخرين والأرق وتلف خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب انفصاما في شخصية المدمن على المخدرات، وزيادة الجرعة تسبب تسمما للعصب مما يضر بالدماغ .

الكيتامين :

تستخدم هذا النوع من المخدرات في المجال الطبي لتخدير المرضى قبل إجراء العملية الجراحية، ويتم تناوله عادة عن طريق الحقن، مما يتسبب في تخدير الجسم بشكل عام، ويسبب الكثير من الهلوسة والشعور بالانفصال عن الذات، واضطراب في الذاكرة، وفي حالة زيادة الجرعة قد يؤدي ذلك إلى الموت .

الأفيون :

نجد أن المواد المستخدمة في كثير من المخدرات مثل الهيروين والمورفين هي الأفيون، وتستخدم أيضا في المجال الطبي للتخدير قبل العمليات الجراحية وتخفيف الألم. يتم استخراج هذه المخدرات من نبات الخشخاش عادة على شكل أعواد أو عجينة، ويتم تعاطيها عن طريق المضغ أو التدخين، مما يسبب الاسترخاء والراحة والهلوسة، وهي من المواد التي تسبب الإدمان بسرعة كبيرة .

ال اس دي :

نجد أنه يعتبر النوع الأقوى من المهلوسات في جميع أنحاء العالم، حيث تسبب أدنى جرعة منه الهلوسة العقلية وتؤثر على تفكير الشخص وسمعته، حيث يبدأ الشخص في سماع أصوات وأنغام ويصاب بالهلوسة البصرية، مما يؤدي إلى اضطراب في شخصيته .

الهيروئين :

يتم استخراج الهيروئين، وهو أحد مركبات المورفين، من بذور الخشاش، ويكون على شكل مسحوق أو أحجار. يعتبر الهيروئين مخدرا قويا للأعصاب، وكان يستخدم في الماضي كمسكن للآلام الحادة. ولا يزال يستخدم بشكل قانوني في بعض المستشفيات لتخفيف الألم بعد العمليات الجراحية أو لعلاج السرطان. عندما يتم حقن الشخص بالهيروئين، يشعر بالخدر والضعف والاسترخاء. يصبح الشخص مدمنا على هذا النوع من الخدرات في وقت قصير ويحتاج باستمرار إلى جرعات زائدة .

الكوكائين :

يستخلص من نبات “الكوكا” (المستخدم أيضا في المشروبات الغازية المعروفة بالكولا) أو يمضغ النبتة نفسها، ويمكن تحضيره في المختبر على شكل حجارة أو مسحوق ذو نقاء عال. يعد من المواد المحفزة جدا حيث يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي وتعزيز تأثير هرموني “النورأبينفرين” و”الدوبامين” المسئولين عن المزاج والبهجة الزائفة.

التأثيرات:

عند تناول الشخص الجرعة من خلال التدخين أو الحقن يشعر بتسارع دقات قلبه ويرتفع ضغط الدم لديه، مما يمنحه شعورا بالقوة والطاقة والسعادة الزائفة وتبدأ تلك المشاعر بالاختفاء بعد مرور ٣٠ دقيقة من التعاطي مما يدفعه للشعور بالاكتئاب والرغبة في أخذ جرعات أخرى حتى يقع في دائرة الإدمان ويدمر صحته وحياته، ونجد أن الجرعة الزائدة منه تسبب الوفاة بسبب توقف نبضات القلب بشكل مفاجئ .

أسباب انتشار المخدرات :

هناك عدة أسباب تدفع الأشخاص لتناول المخدرات من اشهرها التالي :

  1. تعاطي المخدرات في البداية بهدف التجربة والمتعة .
  2. نلاحظ أن الرفقة السيئة هي واحدة من أكثر الأسباب التي تدفع الفرد إلى الإدمان .
  3. ضعف وقلة الوازع الديني وعدم تذكر مراقبة الله والابتعاد عنه سبحانه .
  4. عدم تقدير أنفسنا وصحتنا يعدان أمانة، وسنسأل عنهم يوم القيامة .
  5. الرغبة في نسيان الهموم والمشاكل والهروب والمتعة الزائفة التي لا تدوم وتدفع الفرد للإصابة بالاكتئاب بمجرد انتهاء تأثير المخدر .
  6. لا توجد توعية لخطورة تلك المواد المخدرة وتأثيرها على الأفراد والمجتمع .
  7. كثرة المشاكل الأسرية التي تؤدي إلى ابتعاد الأم والأب عن أبنائهم .
  8. يعطي الوالدان الأموال الزائدة لأبنائهما دون سؤال أو رقابة .
  9. الجهل و عدم التعلم .
  10. كثرة البطالة .

حلول تعاطي المخدرات :

  1. توعية الناس بمخاطر وآثار هذه المخدرات على الصحة والمجتمع وخصوصا على الشباب .
  2. محاربة البطالة وتوفير فرص العمل للشباب لكي لا يكون لديهم وقت فراغ زائد يؤثر عليهم .
  3. الاقتراب من الله والالتزام بالصلاة وتذكر مراقبة الله وتعليم الشباب أمور الدين وأن المخدرات محرمة وذلك بناء على قول الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)) .
  4. الإبلاغ عن مهربي المخدرات وتطبيق أقصى العقوبة عليهم ليكونوا عبرة للآخرين .
  5. الاهتمام بالتعليم و مكافحة الجهل .
  6. سنقوم بإنشاء مراكز متخصصة لمكافحة المخدرات ونشر التوعية حول مخاطرها .
  7. تأسيس مراكز لعلاج المخدرات لجميع المتعاطين طبيا ونفسيا .
  8. يجب على الإنسان أن يبتعد عن أصحاب السوء؛ حيث تعد هذه من أكثر الأسباب التي تؤثر على الشباب .

المراجع :

  • أهوال المخدرات في المجتمعات العربية .
  • الآثار الاجتماعية لتعاطي المخدرات .
  • وقف السليمانية مركز أبحاث الدين والفطرة .
  • ‫ناركونن‬ ‫مصر‬ هي مؤسسة للتوعية حول المخدرات وإعادة التأهيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى