أدويةصحة

فوائد مرهم فيوسيدين للأمراض الجلدية والإحتياطات

 في البداية ، يتكون مرهم فيوسيدين من مكونات طبية وتحتوي على فيوسيدات الصوديوم 2٪ ( sodium fusidate 2٪) في قاعدة مرهم. تحتوي القاعدة على اللانولين ، ومكونات غير طبية مثل سيتانول ولانولين لا مائي والبارافين السائل والبارافين الأبيض الناعم.

تبين أن المادة الفعالة في هذا المرهم هي حمض الفيوسيديك وهو من فئة المضادات الحيوية وسنتعرف على استخداماته بالتفصيل في موقع موسوعة .

استخدامات مرهم فيوسيدين :

يستخدم مرهم فيوسيدين لعلاج مختلف التهابات الجلد التي تسببها بعض أنواع البكتيريا، ويشمل ذلك العدوى القوية والتهابات ثانوية (تحدث بعد الإصابة بالجلد) الناجمة عن الحروق أو أي إصابة في الجلد.

كيف يمكنني استخدام مرهم فيوسيدين ؟

  • إذا لم يذكر الطبيب طريقة الاستعمال، يتم وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة 3 أو 4 مرات يوميا حتى الشفاء، وإذا استخدم ضمادة من الشاش يمكن استخدامها مرة أو مرتين يوميا بناء على إرشادات الطبيب المعالج.
  • عند وجود عدوى بكتيرية في الوجه، يجب وضع المرهم على المنطقة المصابة بعيدا عن العين، وهناك عدة عوامل تؤثر على جرعة الدواء المطلوبة للشخص، مثل وزن الجسم والحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى.
  • في حالة نسيان موعد استخدام هذا المرهم، يجب وضعه عند تذكره، وإذا حان الوقت للاستخدام التالي يجب تجاوز الجرعة المفقودة واستمرار تناول الجرعات كما وصفها الطبيب لك، ولا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المفقودة.
  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن متناول الأطفال، ولا ينبغي التخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي أو في سلة المهملات، ويجب استشارة الصيدلي حول كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة لها أو انتهت صلاحيتها

متي يمنع استخدام مرهم فيوسيدين ؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل هذا المرهم أن يمتنعوا عن استخدامه

  • حساسية موضعية لحمض الفيوسيدك وأملاحه.
  • حساسية لأي من مكونات هذا الدواء مثل اللانولين.

 الآثار الجانبية لمرهم الفيوسيدين :

تتنوع الآثار الجانبية في شدتها ومدتها، وبعضها قد يتطلب علاجا وبعضها الآخر قد يختفي بمرور الوقت. تشمل الآثار الجانبية ما يلي: 

  • قد يحدث تفاعل تحسسي في موضع التطبيق مثل الاحمرار، والتورم، والطفح الجلدي، و/أو الحكة
  • تهيج خفيف في منطقة التطبيق.
  • الشعور بالألم فقط عندما يطبق الدواء على قرحة الساق العميقة
  • وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير المذكورة، ويجب استشارة الطبيب عند ظهور مثل هذه الأعراض 

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟

عندما يصف الطبيب لك مرهم الفيوسيدين، يجب عليك إخباره إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكوناته الطبية أو غير الطبية، وفي حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وإذا كانت لديك أية مشاكل صحية أخرى، حيث يؤثر ذلك على كيفية استخدام هذا الدواء.

زيادة نمو البكتيريا :

إذا لم يكن المضاد الحيوي فعالا في قتل البكتيريا، فسيؤدي ذلك إلى زيادة نموها بكميات كبيرة، وسيتجلى ذلك في حالة عدم التحسن خلال بضعة أيام، لذلك يجب إبلاغ الطبيب حيث سيقوم بعلاج الالتهابات الجلدية الشديدة أو الالتهابات التي لا تلتئم بواسطة المرهم الموضعي، وبالتالي سيرجع الطبيب بوصف مضاد حيوي يتم استخدامه عن طريق الفم أو بالحقن بجانب أو بدلا من المرهم الموضعي.

الحمل :

يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تتفوق على المخاطر، وفي حالة حدوث الحمل أثناء تناول هذا الدواء، يجب الاتصال بالطبيب فورا

الرضاعة الطبيعية :

من الممكن أن ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، وهذا قد يؤثر على الطفل، لذا يجب التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كان يجب عليك متابعة الرضاعة الطبيعية

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكنها أن تتفاعل مع مرهم الفيوسيدين؟

لا يعني أن التفاعل بين دوائين يتطلب التوقف عن تناول أحدهما دائما، لذا يجب التحدث إلى الطبيب حول الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية العشبية والمكملات، وكذلك الكافيين والكحول والنيكوتين الموجودة في السجائر يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية.

قد يحدث تفاعل بين حامض الفوسفوريك أو ملح الصوديوم لأي من الآتي:

  • مثال على الستاتينات (أتورفاستاتين، لوفاستاتين، رسيوفاستاتين، سيمفاستاتين)
  • البنسلين (penicillins) مثل البنسلين، أموكسيسيلين (amoxicillin) وغيرها
  • مثبطات الأنزيم البروتيني تشمل atazanavir ، indinavir ، lopinavir ، ritonavir ، saquinavir

إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية المذكورة سابقا، يجب أن تخطر الطبيب أو الصيدلي، حيث قد يطلب منك التشاور معهم. قد يرغب طبيبك في اتخاذ بعض الإجراءات بناء على ظروفك الخاصة

  • التوقف عن تناول واحدة من الأدوية
  • تغيير واحد من الأدوية إلى أخرى 
  • غير طريقة تناول أحد أو كل من الأدوية 
  •  ترك كل شيء كما هو.

فيديو معلومات عن كريم و مرهم فيسودين وفوائده واهم التحذيرات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى