الطب البديلصحة

ما هو الحسك

ما هو الحسك وما هي فوائده؟ الحسك هو نبات عشبي زاحف يصل طوله إلى ثلاثين سنتيمترا، يتبع فصيلة البقوليات، وله أوراق مركبة ريشية تشبه أوراق البرسيم. سنتعمق في التعرف على نبات الحسك في هذه المقالة على موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هو الحسك

  • عشبة الحسك أو ضرس العجوز تعتبر من نوع الحماض، ولها أيضا أسماء أخرى مثل ذقن الشيخ، الحمض، الشقشق، الحماض، حمص الأمير. إنها نبات عشبي ينمو مثل الحشائش على جوانب الطرق والتربة الرطبة والحقول. يتميز بأوراق مركبة تشبه الحربة أو الشكل البيضاوي المشابه لأوراق البرسيم، وتتغير شكل الأوراق خلال مراحل نموها. تنمو عشبة الحسك أساسا في أمريكا الشمالية والأراضي الأوروأسيوية، ويمكن أن يصل طول ساقها إلى ثلاثين سم، وتحمل أزهارا صفراء تنمو في الإبط، بينما تحمل ثمارها أشواكا ولونها أخضر طري، وعندما تجف تصبح الأشواك حادة تشبه حبات الحمص.
  • يتميز نبات الحسك بخصائص مضادة للفطريات ويعتبر مطهرا يمنع نمو أي نباتات أخرى بجانبه، ويتواجد في العالم العربي، وله رائحة ذكية، ويزهر في فصل الربيع، وله طعم حامض ومر.

فوائد الحسك

  • يساهم الحسك في علاج أورام الغدة الدرقية، حيث يساعد في تنظيم نشاط الغدة الدرقية، وذلك عن طريق استخدام مسحوق الحسك مع الزيت وبذور الكتان ووضعه على المنطقة الدرقية من المساء حتى الصباح، مع تكرار هذه العملية لعدة أيام متتالية حتى يتم ملاحظة النتائج.
  • يساهم الحسك في تفتيت حصوات الجهاز البولي وإيقاف تكونها، ولذا يتم تناول الحسك المطحون مثل الشاي قبل كل وجبة لمساعدة في تفتيت الحصى، وإذا كنت ترغب في التخلص من الحصوات وتفتيتها، فيمكنك تحضير مزيج متساوي من الحسك وبذور الكتان وبذور الخلة والحلبة وطحنهم معا، ثم تناول ملعقة صغيرة وشرب كوب من زيل الخيل أو زهرة الألماس أو شواشي الذرة أو مزيج من الثلاثة أعشاب، ويجب تناولها لمدة 15 يوما فقط لأن بذور الكتان تصبح سامة بعد ذلك.
  • يساعد الحسك في علاج التهاب البروستاتا والفطريات والالتهابات التي تصيب النساء، كما يقلل من حمض اليوريك مما يساهم في تخفيف آلام المفاصل وألم المثانة، ويساهم أيضا في علاج آلام الروماتيزم.
  • يساهم الحسك في تقليل ضغط الدم، ويساعد في تهدئة الأعصاب، ويعمل كمنبه للشهية، كما يقلل احتباس السوائل في الجسم، ويساهم في تنقية الدم، ويقوي عضلة القلب، ويعالج السعال، كما يعمل على معالجة التضخم في الطحال، ويعالج حمى النفاس، ويعمل على إيقاف الاضطرابات الناتجة عن الامتناع عن التدخين، ويساهم في إيقاف النزيف بعد الولادة، والنزيف الداخلي في المعدة والأمعاء، كما يساعد على ضبط معدل الكوليسترول في الجسم، ويعالج اضطرابات السكر الخفيف والكبد والاكتئاب البسيط، كما يساهم في تعديل المزاج، ويؤخر علامات الشيخوخة.
  • يساهم تناول الحسك في تعزيز الرغبة الجنسية للذكور والإناث، ويساهم في تأخير القذف وزيادة مدة الجماع، ويزيد إفراز هرمون الذكورة والخصوبة، ويحفز الغدة النخامية على إفراز هرمونات التبويض والأستروجين، ويزيد عدد الحيوانات المنوية. ينصح باستشارة الطبيب وتناول كمية تتراوح بين 85 و250 ملم جرام من الحسك المطحون مع الوجبات يوميا لمدة شهر، ويمكن غمر ملعقة صغيرة من الحسك المطحون في كوب من الماء المغلي لمدة عشرين دقيقة وتناوله قبل النوم لمدة 14 يوما.
  • يساهم الحسك في تعزيز أداء الجسم بشكل عام، ويعتبر مفيدا بشكل خاص للرياضيين، ويساعد في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الإستراديول.
  • يساهم الحسك في قتل البراغيث ويحسن كريات الدم الحمراء والبيضاء، كما يعمل كمضاد للملاريا ويعالج رعاف الأنف ويساهم في التخلص من الدوسنتاريا وإيقاف نهش الأفاعي.

تحذيرات عند استعمال الحسك:

  • لا ينصح باستخدام نبتة الحسك لأكثر من شهر، وليس مناسبا للنساء الحوامل لأنه يسبب نزيفا يؤثر على الرحم.
  • تتجنب المرأة المرضع تناول الحسك.
  • يجب على أولئك الذين يتناولون الأدوية لعلاج سرطان تجنب تناول عشبة الحسك.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى