وظائف و تعليم

نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة

مثال عن السيرة الذاتية لتقديم طلب وظيفة، التقدم للوظيفة يتطلب الحصول على سيرة ذاتية، لإعداد نموذج سيرة ذاتية لتقديم طلب وظيفة، يجب أن تفهم معنى السيرة الذاتية بشكل أساسي وكيفية كتابتها ومكوناتها، وما هو الفرق بين السيرة الذاتية المهنية والبدائية، وهل يختلف نموذج سيرة ذاتية لتقديم طلب وظيفة من وظيفة أخرى أو من مجال لآخر، ستتعرف على كل ما يتعلق بالسيرة الذاتية في هذا الكتاب.

السيرة الذاتية :

بالإنجليزية “Curriculum Vitae”، ويشير إليها بالاختصار C.V، وتعني أنها وثيقة مكتوبة بواسطة المتقدم للوظيفة، وتشمل خبرات الفرد ومؤهلاته ووظائفه وخبراته السابقة، بالإضافة إلى معلومات شخصية شاملة عنه وطرق التواصل، ويفضل أيضا إضافة قسم خاص للمهارات الشخصية والهوايات.

كيف نقوم بعمل نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة :

يرسل المرء السيرة الذاتية إلى أصحاب العمل عند البحث عن وظيفة، وهي تمثله، لذلك يفضل أن تحتوي السيرة الذاتية على جميع ما يتعلق بحياتك العلمية والعملية، مع بعض التفاصيل والوضوح ودون إسهاب أو تكرار، ويرجى مراعاة النقاط التالية عند إعداد السيرة الذاتية:

  • يجب أن تكون السيرة الذاتية شاملة وموضحة لجميع بنودها ومنظمة.
  • ابتعاد عن الكذب في السيرة الذاتية وسعي للمصداقية الكاملة.
  • تأكد من استكمال جميع بنود السيرة الذاتية بشكل جيد.
  • تجنب الزخارف المبالغ فيها أو الألوان غير الرسمية.
  • من الأفضل إضافة صورة رسمية مع السيرة الذاتية.

خطوات عمل نموذج سيرة ذاتية لطلب الوظيفة :

عدد قليل من الخطوات البسيطة لكتابة السيرة الذاتية التي تؤهلك للعمل، سنشرحها تدريجيا وبترتيب مناسب

  • أول فقرة في السيرة الذاتية هي المعلومات الشخصية، حيث تكتب باسم الفقرة وتضع بعض النقاط تحتها وفقا للترتيب
  1. الاسم يمكن أن يكون ثلاثيا أو رابعا، وهو الاسم الحقيقي وبدون ألقاب أو أسماء مشهورة.
  2. تاريخ الميلاد بالكامل أو السن، ويفضل تاريخ الميلاد بالكامل.
  3. طريقة التوصل “حسابات إلكترونية، بريد إلكتروني”.
  4. أرقام الهاتف الخاص والمنزل إن وجد.
  5. العنوان مفصل شامل المدينة والمنطقة السكنية.
  • البند الثاني هو المؤهلات التعليمية، ويعنى هذا البند بنفس حجم وشكل العنوان الأول، ثم يبدأ في عمل نقاط أيضا أسفلها تشمل الآتي:
  1. تبدأ بوضع أحدث شهادة حاصل عليها، ودرجتها ومكان حصول عليها، على سبيل المثال “دكتوراه/ جامعة القاهرة/ كلية الطب”، وتاريخ حصول أيضا عليها والتقدير الممنوح.
  2. بعد إكمال الدراسة العلمية، تبدأ بإضافة أي شهادات تعليمية خاصة بالدورات التعليمية الأخرى، وتذكر أيضا اسم الدورة ومكانها ومدتها ودرجتك فيها.
  • في البند الثالث، يبدأ بعمل عنوان رئيسي يحمل اسم الخبرات السابقة أو خبرات العمل السابقة، ويذكر الأعمال التي عملت عليها، وترتبط أيضا من الحديث إلى القديم، ويذكر اسم المكان وعنوانه ومدة العمل فيه، ويفضل إضافة أرقام الاتصال لأصحاب العمل أو مديري الموارد البشرية كمرجعية لك.
  • تبدأ هنا بتسجيل الدورات التي حصلت عليها، مثل اللغات / الحاسوب / تنمية الذات / مهارات وظيفية …، مشيرا إلى مكان الدورة ووقت حصولك عليها.
  • ونأتي هنا إلى النقطة الأخيرة في البنود الرسمية الضرورية لإعداد سيرة ذاتية لطلب الوظيفة، وهي المهارات والهوايات. يجب أن تكون دقيقا وموثوقا فيما تقوله هنا، حيث يمكن أن يتم تكليفك بمهام عمل استنادا إلى هذه البند فقط، ولا حاجة للكذب على الإطلاق بل فقط اكتب ما تجيده وتحبه مهما يبدو لك صغيرا أو غير مفيد.
  • في بعض نماذج السيرة الذاتية، يفضل المتقدم إضافة بند خاص بالمكافآت والجوائز، والأعمال التطوعية التي شاركوا فيها، وأيضا يتم وضع أشخاص معروفين كمراجع لسيرتك الذاتية. ويعتمد ذلك على طبيعة العمل المتقدم إليه وخبراتك. فإذا كانت لديك هذه الأمور، فضعها بشكل منمق ومختصر كإضافة لسيرتك الذاتية.

أهمية وأنواع السيرة الذاتية :

السيرة الذاتية هي تمثيلك أمام أصحاب العمل قبل أن يلتقوا بك، وعلى أساسها يتم اتخاذ قرار بمقابلتك أو رفضك. لذلك، من الأهمية بمكان أن تهتم بصياغة سيرتك الذاتية بشكل صادق وممثل لك. تحتوي السيرة الذاتية عادة على ورقتين أو ثلاثة، تحدد فيهما سماتك الشخصية وخبراتك بوضوح، كما تم ذكره بالتفصيل في السابق. وتتوفر السيرة الذاتية بثلاثة أنواع

  • الورقية:

تقوم المرأة بإنشاء ملف وورد، ثم تقوم بطباعته وإرساله أو تسليمه للجهة التي ترغب في العمل لديها، وترتب الوثائق كما شرحنا سابقا.

  • الإلكترونية:

يتم وضع نموذج محدد على الموقع الإلكتروني، الخاص بالمكان المتقدم له، وعندئذ يقوم المتقدم للوظيفة بملء الخانات بالمعلومات المطلوبة فقط، وقد يكون هناك مكان في النهاية لرفع السيرة الذاتية الخاصة بك، وعندها يتم إرفاق السيرة الذاتية الورقية.

  • السيرة الذاتية بأستخدام الفيديو:

في بعض الوظائف، يطلب منك تسجيل فيديو قصير تتحدث فيه عن نفسك وعن كل ما كتبناه في الورقية، بشكل واضح وهادئ وترسله أيضا لهم عن طريق بريد إلكتروني خاص بهم أو موقع.

تأكد عند كتابة سيرتك الذاتية من خلوها من الأخطاء اللغوية، ومن صدق جميع المعلومات المذكورة فيها، ويفضل أن تستعين بنماذج سيرة ذاتية جاهزة عبر الإنترنت كدليل في بداية إعداد سيرتك الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى