الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد ركعات قيام الليل

ما هو عدد ركعات قيام الليل ، كثير من الأبحاث تشير إلى أن السهر بدون مبالغة له دور كبير في الشفاء من العديد من الأمراض بسبب إفراز المخ مادة تعمل على تسكين الألم في هذا الوقت، فما بالك إذا كان السهر من أجل عبادة الله سبحانه واستجابة لطلبه للصلاة والاستغفار وذكر الله وقراءة القرآن الكريم، وهو ما سنتحدث عنه اليوم في المقالة ما هو فضل قيام الليل، وسنتعرف أيضا على أفضل أوقات قيام الليل وعدد ركعاته .

جدول المحتويات

صلاة قيام الليل :

الله سبحانه وتعالى جعل النهار للعمل والسعي والكفاح، في حين جعل الليل لراحة أجسادنا والنوم. ومع ذلك، فقد فضل الله سبحانه الليل بصلاة القيام التي أمرنا بها سبحانه وتعالى: ((ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)). إن قيام الليل يتسبب في خشوع أجسادنا وتنقية أرواحنا، وهي أفضل صلاة، وذلك وفقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: الصلاة جوف الليل). فمبارك لمن يترك النوم ويستيقظ للوقوف أمام الله حتى يحظى برضاه. في هذا الوقت، يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه، ويقول سبحانه وتعالى في فضل قيام الليل: ((أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب)). وكما أن الله سبحانه وتعالى ينزل السماء الدنيا في هذا الوقت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان شطر الليل، نزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، حتى يطلع الفجر). إن هذه الصلاة هي كنز عظيم لمن يدركها، وفي هذا الوقت، يحصل العبد على أجر وثواب عظيم. إنها راحة لمن اعتادها، وتكفير لذنوبنا وما ارتكبناه طوال النهار، وقد قال الله تعالى: ((فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى)) .

فضل قيام الليل :

نجد أن صلاة قيام الليل لها فضل كبير، حيث تعد خيرا من الدنيا وما فيها، وتتمتع بعدة فوائد

  1. من خلال اقتدائه بالرسول صلى الله عليه وسلم، كان يجتهد في أداء صلاة القيام ليلا حتى تنفطر قدماه. وهذا يأتي تنفيذا لأمر الله في قوله العلي في القرآن الكريم. وقد روى عبد الله بن أبي قيس عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “لا تدع صلاة القيام ليلا، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدعها، وعندما يمرض أو يشعر بالكسل يصلي جالسا .
  2. قيام الليل هو دليل على محبة العبد لربه وحبه للقرب منه، سبحانه وصدقه .
  3. الصلاة الليلية هي من أعظم الأسباب للفوز بالجنة ورفع الدرجات فيها .
  4. تزيد صلاة قيام الليل من نشاط العبد وتحفز على إنجاز كل الأعمال بعقل واضح .
  5. سأل سعد بن هشام أم المؤمنين عائشة عن صفات رسول الله (صلى الله عليه وسلم). فقالت له: ألست تقرأ القرآن؟ فإن صفات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هي مثل صفات القرآن. ثم سألها عن قيام الليل، فأجابته قائلة: ألست تقرأ يا أيها المزمل؟ فأجابها بنعم. فأخبرته بأن أول سورة المزمل نزلت وقام أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) قياما شديدا حتى تورمت أقدامهم، وظلوا يقومون طوال اثنتي عشرة شهرا، ثم نزلت الآية الأخيرة منها وأصبح قيام الليل اختياريا بعد الفريضة .
  6. مدح الله عباده الذين يقيمون الليل في قوله تعالى : (( والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما )) .
  7. وافقت الأمة على أن قيام الليل هو أفضل صلاة بعد الفريضة، وقال حميد بن عبد الرحمن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل صلاة بعد الفريضة قيام الليل وأفضل صوم بعد رمضان المحرم” .
  8. أداء صلاة الليل يكفر عن السيئات وينهي عن المنكر .
  9. عندما قال الحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أدام الله رجلا قام من الليل وصلى، ثم أيقظ أفراد عائلته في صلاة، أدام الله امرأة قامت من الليل وصلى، ثم أيقظت زوجها في صلاة) .

أفضل أوقاتُ قيام اللّيل :

  • يبدأ وقت قيام الليل بعد صلاة العشاء ويستمر حتى الفجر، وذلك تقليدا للنبي صلى الله عليه وسلم. قال أنس بن مالك: (لم نشاهد النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل إلا رأيناه، ولم نشاهده نائما إلا رأيناه) .
  • ولكن أفضل وقت لقيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل، وهو الوقت الذي ينزل فيه الله سبحانه إلى السماء الدنيا، عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: (سألت النبي – صلى الله عليه وسلم – عن أفضل وقت لقيام الليل؟ فقال: أفضل وقت هو آخر الليل) أي آخر جزء منه، وعن أبي مسلم قال: (سألت أبا ذر عن أفضل وقت لقيام الليل؟ فقال: سألت النبي – صلى الله عليه وسلم – كما سألتني، فقال: أفضل وقت هو نصف الليل الذي مضى أو القليل قبل ذلك) .
  •  إذا خشيت عدم الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل، فليصلي قبل النوم. قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يخشى عدم الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل، فليصلي ركعتي الوتر قبلها، ومن يطمع في القيام في وقت متأخر من الليل، فليصلي ركعتي الوتر في آخر الليل. فإن صلاة آخر الليل مشهودة وهي أفضل .
  • كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي السدس الرابع والسدس الخامس من الليل، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوما ويفطر يوما) .

كم ركعة قيام الليل ؟

نجد أن صلاة قيام الليل تصلى مثنى مثنى، أي ركعتين معا، وتنهى بالتشهد والتسليم بعد الركعة الثانية، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح فليصل ركعة واحدة تتر له ما قد صلى”، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يبدأ بركعتين عند قيام الليل، ولكن لا توجد حدود لعدد ركعات قيام الليل، فتعتمد على قدرة وطاقة الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى