التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانترنت واستخداماته

بحث عن الإنترنت و فوائده و استخداماته، في أشياء بتمر على الفرد بتخليه يتسأل “ازاي كان بيعيش بدونها؟” و من دول الإنترنت، الإنترنت ظهر في ١٩٦٩ نتيجة لمشروع أطلقته وزارة الدفاع الأمريكية، و من يومها الإنترنت صار جزء لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة، و الموقع هيقدملك كل المعلومات اللي محتاج تعرفها عن الإنترنت.

المقصود بالانترنت:

الانترنت هو هذه الشبكة العالمية التي تسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال المعلومات بجميع أنواعها والتواصل مع بعضهم البعض بكافة صوره المختلفة. وتتميز هذه الشبكة بقدرتها على نقل المعلومات والاتصالات بسرعة فائقة.

مسميات الانترنت:

  • هناك العديد من الأسماء التي أطلقت على الإنترنت، فالكلمة الإنجليزية هي إنترنت وهي اختصار لكلمة شبكة عالمية والتي تعني الشبكة العالمية أو الدولية، وفي تفسيرات أخرى فإن كلمة إنتر تعني بين أو ما بين، وكلمة نت تعني شبكة وبهذا يكون معنى كلمة إنترنت هو “شبكة ما بين الشبكات” أو “شبكة الشبكات.
  • في اللغة العربية تعرف بعدة أسماء مثل الشابكة والمعمام والشبكة.
  • أما الاسم المعرب صوتيا فهو “الإنترنت” وهو الاسم الأكثر شهرة واستخداما بين العرب.
  • كذلك يُطلق على الانترنت اسماء اخرى مثل : شبكة المعلومات، الشبكة العالمية، الشبكة العنكبوتية.

ظهور الانترنت:

  • ظهور الإنترنت في العالم كان أمر استثنائي حقا، حيث أحدث ظهور هذا الشبكة تغييرا جذريا في حياة الناس وأثر في طريقة ممارستنا لحياتنا على جميع الأصعدة.
  • في البداية، كان هناك فكرة لمساعدة وزارة الدفاع الأمريكية عن طريق شبكات الحواسيب، وربط هذه الشبكات ببعضها البعض للاستفادة من المعلومات بشكل أمثل، وكان هذا المشروع يسمى “اربانت” وحدث ذلك في عام 1969م.
  • ثم بدأت الشبكة في النمو منذ بداية عام 1983، حيث تم ربط المؤسسة الوطنية للعلوم وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية، والتي ساهمت بشكل كبير في نمو وتوسع الشبكة في وقت قصير جدا.
  • بدأ مهندسو الإنترنت تطوير الشبكة تدريجيا مع مرور الوقت وظهور متصفحات مختلفة مثل متصفح “موزيلا” والذي كان في البداية مجرد فكرة لطلاب الجامعات الأمريكية.
  • ومع وصول التسعينيات، توسعت الشبكة العالمية بنسبة تقريبية تصل إلى 100٪، وفي عام 1995م قررت شركات الاتصالات الهاتفية ربط الإنترنت بالشبكة الهاتفية، مما سمح للإنترنت بالدخول إلى كل منزل بسهولة تامة وأصبح جزءا من حياة كل فرد في العالم.
  • وأصبح الإنترنت اليوم منتشرا بشكل لم يسبق له مثيل، حيث أصبح الإنترنت متاحا في كل مكان في العالم بتطبيقاته المختلفة، وأصبحت معظم الأعمال تعتمد بشكل كامل على الإنترنت.

استخدامات الانترنت في حياتنا:

من الصعب تحديد الاستخدامات الحقيقية للإنترنت في حياتنا، لأنه أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا، ولكن يمكن رؤية أن التطبيقات على الإنترنت اجتاحت جميع المجالات البشرية، ويمكنكم التعرف على بعض استخداماته فيما يلي:

  • الايميل او البريد الالكترونى:

    أصبح من الضروري أن يكون لديك عنوان منزلي للتواصل عبر الإنترنت والاشتراك في المواقع المختلفة، ولا يمكنك مراسلة أي شخص في العالم بدونه.

  • المحركات البحثية:

    هي المحركات التي نستخدمها طوال الوقت في البحث عن المعلومات المختلفة، فهي توفر التعب والوقت الذي كان يضيع بين الكتب وفي المكتبات المختلفة بحثا عن إجابات صحيحة لأسئلتنا، واليوم لا يستغرق ذلك سوى دقائق معدودة باستخدام الحاسوب أو حتى الهاتف المحمول للحصول على المعلومات التي نرغب فيها ومن مصادر متعددة وبلغات مختلفة أيضا.

  • مواقع التواصل الاجتماعى Social media:

    هذه هي سمة العصر الحالي وأصبحت ضرورية في حياتنا جميعا. نادرا ما نجد شخصا اليوم لا يمتلك حسابا على فيسبوك أو إنستجرام أو تويتر، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل مع باقي أفراد المجتمع.

  • التعليم الالكترونى:

    يعتبر الإنترنت من بين أهم الاستخدامات، حيث يوفر فرصا للطلاب في جميع أنحاء العالم للحصول على المعرفة التي يرغبون بها عبر الإنترنت، حيث يمكنك الآن الانضمام إلى إحدى الجامعات مثل كاليفورنيا أو سان بطرسبرج وغيرها من الأماكن، فالمكان لم يعد عائقا حقيقيا أمام التعليم، خاصة مع توفر الإنترنت والتكنولوجيا التي تمكن من تبادل المعرفة ومصادرها في جميع أنحاء العالم.

  • المؤتمرات والاجتماعات:

    وهي استخدام هام للإنترنت حيث يستخدمه العديد من أصحاب الأعمال، بدلا من السفر من قارة لأخرى وإضاعة الكثير من الوقت والمال، يمكنك الآن الجلوس في منزلك وحضور اجتماع في هونج كونج أو بكين ومتابعة كافة أعمالك بسهولة وراحة.

  • المواقع الالكترونية:

    أصبحت المواقع الإلكترونية جزءا أساسيا من شبكة الإنترنت وأمرا لا يستهان به في أي عمل، حيث تعتبر وسيلة لتوفير المعلومات التي يرغب المرء في عرضها للجميع أو عرض خدماته وأفكاره لجمهور واسع من الناس.

  • الاستثمار :

    أصبح الاستثمار عبر الإنترنت أحد أهم طرق الاستثمار سواء للأفراد أو المؤسسات المختلفة، فبإمكانك اليوم متابعة أحوال السوق ومعرفة تحديثات البورصة وأسعار العملات المختلفة والتواصل مع الموزعين وأصحاب الأعمال الشركات، كل ذلك من خلال الإنترنت فقط، ودون الحاجة للتقاء مع أي شخص وجها لوجه ويمكنك أيضا إرسال جميع المعاملات المالية واستلام الأموال عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى البنك.

  • العمل:

    أصبح الكثير من الشباب يعتمدون على الإنترنت كمصدر لرزقهم، وانتشار الإنترنت خلق العديد من فرص العمل للشباب في جميع أنحاء العالم، وأتاح للكثير منهم ممارسة أعمالهم من المنزل وتسهيل استلام وإرسال الأموال بسهولة، مما يجعل من السهل على أصحاب الأعمال إيجاد عمال ماهرين من مختلف الجنسيات.

اعلم أن العالم الحقيقي الذي نعيش فيه لم يعد مجرد شعار، بل أصبح حقيقة ملموسة بفضل وجود الانترنت والتقنيات الحديثة، فقد تحول الانترنت من كونه عالما افتراضيا إلى جزء من واقعنا، والأمية الحقيقية أصبحت الأمية الإلكترونية، لذا حرص على أن تلحق بالمجتمع وتتعلم استخدام الانترنت في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى