الحالات المرضيةصحة

علاج الدوالي الساقين بالقران

يتعامل علاج الدوالي في الساقين بالقرآن والأعشاب، وسنتناول اليوم بحثا عن إحدى الأمراض المعروفة بشكل كبير بنسبة 23% والتي يتعرض لها الكثيرون وهي دوالي الساقين التي تؤثر على حياتهم وتمنعهم من أداء مهامهم اليومية بشكل طبيعي، ومن هنا سنتعرف على أسباب الإصابة بها والأعراض التي تظهر على المصاب وسنقدم لكم طرق علاج دوالي الساقين بالقرآن هنا على موقع موسوعة .

دوالي الساقين (Varicose veins)

تظهر الدوالي في الساقين تحت الجلد على شكل عروق متعرجة وبارزة بلون أزرق، أو تظهر كبقع لونها أحمر وتتجه نحو قلبك. ونجد أن تلك الأوردة تتوسع بسبب ضعف الصمامات الصغيرة في الساق التي تمنع عودة الدم للأسفل بعد ضخه في الأوردة باتجاه القلب. وهذا يسبب قصورا في الأوردة، مما يؤدي إلى رجوع الدم وتمدد الأوردة السطحية بسبب ضعف العضلات. وقد يؤثر هذا القصور أيضا في الأوردة العميقة. ونجد أن الدوالي لا تسبب ألما وغالبا ليست مؤذية إذا كانت الأوردة السطحية هي التي تعاني من القصور. ولكن إذا كانت الأوردة العميقة متأثرة، فقد يشعر الشخص بألم وتتورم الساق .

الأسباب الإصابة

هناك عدة أسباب ينتج عنها الإصابة بدوالي الساقين وهي كالتالي :

  • السمنة والوزن الزائد .
  • كثرة الوقوف لفترات طويلة .
  • تغيرات الهرمونات التي تحدث أثناء فترة الحمل يمكن أن تسبب ضغطا على ساقي المرأة الحامل نتيجة لحجم الرحم .
  • قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهورها والإصابة بها .
  • تقدم العمر .

أعراض الإصابة بدوالي الساقين

هناك عدة علامات وأعراض تظهر على الشخص تشير إلى إصابته بدوالي الساقين ومن أشهر تلك العلامات التالية:

  • لون الجلد في الساق المصابة بالدوالي يكون أزرق أو بني .
  • تكون الأوردة في الساقين منتفخة وتصبح لونها أزرقا .
  • الكاحلين يتعارضان للانتفاخ .
  • تزداد قوة الساق وتزداد الشعور بها عند ممارسة التمارين الرياضية وأيضا في المساء .
  • متلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome) .
  • يحدث تصلب الدهون تحت الجلد (Lipodermatosclerosis) عندما تصبح الدهون متصلبة تحت الجلد، مما يؤدي إلى تقلص الجلد .
  • عند التعرض للضمور الأبيض، يلاحظ الشخص ظهور بقع بيضاء تشبه الندبة .
  • عندما تتعرض الساق لأي جرح أو ضرر، فإنها ستنزف بشكل زائد عن الطبيعي ولفترة أطول .
  • عند الإصابة بالتهاب الجلد الركوي (Stasis dermatitis)، يعاني الشخص من الحكة والاحمرار في المنطقة المصابة بالدوالي، بالإضافة إلى الجفاف .
  • الشعيرات الدموية في الساقين تتمدد مما ينتج عنه ظهور أورد عنكبوتية (Spider Veins) .
  • عندما يقف الشخص فجأة، يشعر ببعض التقلصات .

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

زيت الزنجبيل

يتم استخراج زيت الزنجبيل من نبات الزنجبيل، وهذا الزيت معروف بطعمه الحار ورائحته القوية. وتتميز نباتات الزنجبيل بأزهارها الصفراء وشفاهها الأرجوانية، وهي تنمو بكثرة في المناطق الحارة مثل الصين والفلبين وباكستان والهند الشرقية وغيرها. ويحتوي الزنجبيل على نسب عالية من الزيوت الطيارة والعناصر الغذائية المفيدة التي تساهم في علاج دوالي الساقين، ويمكن مزجه مع الشوفان وخل التفاح للعلاج .

خل التفاح

يتم استخدام خل التفاح لتخفيف آلام الدوالي عن طريق إضافة كمية قليلة منه على المنطقة المصابة وتدليكها جيدا مع الاستمرار في ذلك مرتين في اليوم .

علاج الدوالي الساقين بالقران

يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم والرقية الشرعية لعلاج دوالي الساقين بإذن الله، وذلك استنادا إلى قول الله تعالى في سورة الإسراء: “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”. يمكن ذلك عن طريق قراءة الآيات القرآنية على ساق المريض، وهي كالتالي:

في البداية قول :

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة سورة الإخلاص : ((قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له مثيل)) .

قراءة المعوذتين سورة الفلق وسورة الناس : (( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد )) ، (( قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إلٰه الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس )) .

قراءة سورة الكافرون : قل يا أيها المشركون، لا أعبد ما تعبدون، ولا أنتم عابدون ما أعبد، ولا أنا عابد ما عبدتم، ولا أنتم عابدون ما أعبد، لكم دينكم ولي دين .

قراءة الخمس آيات الأولى من سورة البقرة : هذا الكتاب، بلا شك، هو هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم، والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك ويؤمنون بالآخرة بقوة. هؤلاء هم الذين يسلكون على الطريق الصحيح من ربهم وهم هؤلاء الذين سينجحون .

قراءة آية الكرسي : الله لا إله إلا هو، الحي القيوم، لا يأخذه النوم ولا السنة، له ما في السماوات وما في الأرض، فمن يتشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما قبلهم وما بعدهم، ولا يحيطون بعلمه إلا بما شاء، وسعت كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤثر حفظهما عليه، وهو العلي العظيم .

آخر ثلاث آيات من سورة البقرة : (( الله موجود في السماوات والأرض وإن كنتم تظهرون ما في أنفسكم أو تكتمونه، الله سيراقبكم وسيغفر لمن يشاء ويعاقب من يشاء، والله قادر على كل شيء * الرسول والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليه من ربهم، والمؤمنون يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، ويقولون سمعنا وأطعنا، ربنا اغفر لنا وإليك المصير * الله لا يكلف نفسا إلا ما تطيق، لكل نفس ما اكتسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكافرين)) .

قراءة من سورة آل عمران : قل: اللهم أنت صاحب الملك، تعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بقدرتك الكاملة. أنت على كل شيء قدير. أنت تجعل الليل يتحول إلى نهار والنهار يتحول إلى ليل، وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بدون حساب .

قول من سورة الأعراف : إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر، تبارك الله رب العالمين. ادعوا ربكم بتضرع وخفية، إنه لا يحب المعتدين. ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها، وادعوه خوفا وطمعا، إن رحمة الله قريبة من المحسنين .
قراءة من سورة الحشر : لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ونحن نعرض هذه الأمثال للناس لعلهم يتفكرون، إنه الله الذي لا إله إلا هو، عالم بالغيب والشهادة، رحمن رحيم، ملك قدوس، سلام، مؤمن، مهيمن، عزيز، جبار، متكبر، سبحان الله عما يشركون، خالق، بارئ، مصور، له الأسماء الحسنى، يسبح له ما في السماوات والأرض، وهو العزيز الحكيم .

قراءة من سورة الرحمن : سنكون ملتزمين بكم أيها الثقلان * إذا، بأي آلاء تكذبانا يا معشر الجن والإنس * إذا كنتم قادرين على المرور من أطراف السماوات والأرض، فافعلوا ذلك بالسلطة * إذا، بأي آلاء تكذبانا يا معشر الجن والإنس .

ثم الدعاء بقول : (اللهم اذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا بشفائك، شفاء لا يترك سقما)، وقل: (بسم الله أرقيك من كل ما يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين حاسدة، الله يشفيك بسم الله أرقيك) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى