صحةصحة المرأة

كيفية علاج البرد للحامل

طرق علاج نزلات البرد للحوامل بالأدوية المجربة لتجنب المضاعفات على الجنين، تخاف المرأة الحامل باستمرار على صحة جنينها وصحتها، وتحاول أن تتجنب أي شيء يمكن أن يسبب لها المرض أو الألم، فألم الحمل وحده غير محتمل، ولكن في بعض الأحيان تحدث الأمور غير المتوقعة، فيصابت المرأة الحامل بنزلات البرد وهذا أمر محتمل، فيصبح لديها حيرة فيما تفعل، وتسأل عن الدواء الذي يمكنها تناوله لعلاج نزلات البرد وفي نفس الوقت لا يؤثر على صحة الجنين، هذا هو موضوع حديث اليوم في الموسوعة.

ما المقصود بنزلات البرد

  • نزلات البرد هي عدوى فيروسية تؤثر على الأنف والحنجرة، وعموما يعتبر البرد من الأمراض غير الخطيرة، وعادة ما يتم علاجه خلال أسبوع أو عشرة أيام، وقد يستمر لفترة قصيرة إضافية، ولكن إذا استمر أكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون خطيرا، ومن أعراض البرد الكحة والعطس والصداع والدوار، ويمكن أن يحدث في أي وقت من السنة وخصوصا في فصل الشتاء.

كيف يُمكنكِ التعامل مع البرد أثناء الحمل

  • يعتبر البرد من الفيروسات غير المعالجة، وتتسبب الأدوية المضادة فقط في تخفيف بعض الأعراض وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة على الصحة، وتساعد أيضا في تخفيف الألم. لذلك، عزيزتي، عندما تصابين بالبرد أثناء الحمل، يجب عليك الراحة والاهتمام بالحفاظ على جسدك دافئا خاصة في فصل الشتاء وشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف، وإذا شعرت بزيادة في درجة الحرارة، يمكنك تناول الباراسيتامول.

هل يُمكن تناول دواء البرد أثناء الحمل

  • إذا تحدثنا عن ما يجب عليك فعله، يجب تجنب تناول الأدوية خلال فترة الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون الشعور بالمرض غير محتمل والآلام مضنية وشاقة. في هذه الحالات، يمكنك تناول الأدوية الآمنة والأكثر أمانا على الإطلاق، مثل دواء الباراسيتامول. ولأجل الحذر، يجب عليك استشارة الطبيب أولا، حيث إنه الأكثر معرفة بحالتك الصحية.

نصائح تناول الباراسيتامول

  • كما ذكرت سابقا، يعتبر الباراسيتامول الخيار الأفضل للحوامل اللاتي يعانين من نزلات البرد، خاصة إذا كانت مصحوبة بالحمى أو آلام خفيفة أو متوسطة. بشكل عام، يخفض الباراسيتامول فقط درجة الحرارة ويخفف الآلام، ولا يسبب أي آثار جانبية على المرأة الحامل ولا يؤثر بشكل سلبي على الجنين. وعلى الرغم من جميع هذه الفوائد، يجب استخدامه لفترة قصيرة فقط وتجنب تناوله بشكل منتظم.

هل يمكن للحامل تناول الدواء المضاد لالتهاب غير الستيرويدية

  •  المسكنات المضادة للالتهابات غير الستيرويدية تعالج الصداع وآلام الحيض ونزلات البرد وتخفف ألم الصداع، ومن أنواعها الإيبوبروفين والأسبرين، ولكن هل يجوز للحامل استخدامها أم لا؟ فإننا نقول:
  • يفضل تجنب تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية في شهور الحمل الأولى لتجنب تعرض الجنين للإجهاض (رغم أن ذلك غير مثبت طبيا)
  • ومع ذلك، فإنه من الواضح أنه يشكل خطرا على صحة الجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث يمكن أن يتسبب في نزيف قبل الولادة وبعدها، وقد يؤدي أيضا إلى تأخر الولادة وحدوث مشاكل في قلب وكلي الجنين.

فيديو كيفية علاج البرد أثناء الحمل وطرق الوقاية من الانفلونزا في الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى