الصحة الإنجابيةصحة

مين وحمها خفيف فتكات

مين وحمها خفيف فتكات سؤال يتبادر إلى أذهاب الكثير من النساء، خاصة عندما تكون أم لأول مرة، أو تعرضت لتجربة فقدان جنين من قبل؛ ولذلك، سيجيبك موقع الموسوعة على هذا السؤال، بالإضافة إلى شرح أسباب اختفاء الوحم بعد ظهوره، أو عدم ظهور الوحم من البداية.

جدول المحتويات

مين وحمها خفيف فتكات

يواجه العديد من النساء العديد من المخاوف أثناء فترة الحمل، وقد يكون السبب وراء هذه المخاوف هو تجارب سابقة مؤلمة مثل فقدان الجنين فجأة أو مشاكل الإنجاب والخصوبة لفترة طويلة، مما يجعلهن يخافن بشدة من أي تغيير في أعراض الحمل أو عدم ظهور أي أعراض حمل حتى الآن.

لكن علينا أن ندرك في البداية أن الوحم يحدث خلال فترة الحمل، ويجعل المرأة تشعر برغبة قوية في تناول نوع محدد من الطعام، أو الفاكهة التي قد تكون غير مألوفة أو غير منتشرة في هذا الوقت. الوحم يحدث في وقت متزامن مع الغثيان الصباحي الذي يعاني منه النساء في أشهر الحمل الأولى.

يمكن اعتبار الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فترة تعاني فيها المرأة من الوحم بشدة، بينما تكون بقية أشهر الحمل تقريبا خالية من هذا الشعور، وقد يظل بعض النساء يشعرن برغبة في تناول بعض الأطعمة بدون سبب أو يكرهن بعض الأطعمة بدون سبب.

سبب رغبة الأم في تناول هذا الطعام هو فقدانها له في نظامها الغذائي أو التغير الهرموني الكبير الذي يحدث للمرأة خلال هذه الفترة؛ فالمرأة تعاني خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل من تضاعف هرمون الحمل بشكل كبير كل بضعة أيام.

أسباب اختفاء الوحم

يشتكي الكثير من النساء من اختفاء الوحم بعد فترة من الحمل، أو أن الوحم الذي يعانين منه قليل للغاية ولا يلاحظ، مما يثير لديهن مشاعر الخوف والقلق.

وإليك أهم الحقائق التي يجب أن تأخذيها في الاعتبار قبل أن تصابي عزيزتي بأي خوف أو قلق:

  • الوحم أمر طبيعي جدا ويحدث لكل امرأة، ولكن يختلف من شخص لآخر، حيث قد يكون قويا عند البعض وخفيفا عند البعض الآخر، لذا لا داعي للقلق.
  • يزيد الوحم في الشهر الأول للحمل وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى، ولكن يقل شدته بشكل ملحوظ، وفي بعض النساء يختفي تماما.
  • يقترن الوحم في بعض الحالات بغثيان الصباح، ويمكن أن يقل مع الوقت عندما تتبع المرأة نظام غذائي ملائم وصحي.
  • يعتقد بعض الأطباء أن الغثيان يحدث نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية في جسم المرأة، ويمكن أن يتجاوز هذا النقص مع مرور الوقت خلال فترة الحمل، أو يمكن أن يزداد مما يبرر اختفاء الغثيان.
  • يمكنك استشارة طبيبك الخاص لتطمئني بشكل أكبر على صحتك وصحة الجنين.

أسباب عدم ظهور الوحم

في حين يعاني بعض النساء من أعراض الوحم القليلة، يشتكي البعض الآخر من عدم وجودها تماما. وسنذكر في النقاط التالية أهم المعلومات حول عدم ظهور الوحم:

  • يشعر الكثير من النساء بعدم الرغبة في تناول أطعمة محددة خلال الحمل، أو أي رغبة في أي طعام أو شراب من أي نوع.
  • تثير بعض الشائعات مخاوف النساء حيث يعتبر البعض أن عدم ظهور الحمل علامة على توقف نمو الجنين.
  • الحقيقة أن عدم ظهور الوحم يعتبر أمر طبيعي وفقا لآراء الأطباء والمختصين، ولا يعني وجود أي مخاطر على صحة المرأة أو الجنين.
  • الأمر عائد بالكامل إلى هرمونات الحمل لدى المرأة، وكيفية تعامل الجسم مع الحمل ليس أكثر.
  • من المسموح التوجه إلى طبيبك للاطمئنان وطرح جميع الأسئلة التي تخطر في بالك.

في النهاية، الحمل حالة فريدة وخاصة لكل امرأة، حيث تختلف الأعراض التي قد تشعر بها المرأة عن الأخرى. قد يسبب القلق والتوتر ضررا جسيما على صحتك وصحة طفلك، لذا حاولي تقليلهما والاسترخاء قدر المستطاع للتمتع بحمل سعيد وآمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى