التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

ما هي مصادر الكيراتين الطبيعية

توجد مصادر طبيعية للكيراتين في كل مكان حولنا، فالكيراتين هو مادة طبيعية تتواجد في شعر الإنسان وتشكل 88% من محتواه، ولكن للأسف نفقد هذه المادة مع مرور الوقت وسوء التغذية. في هذا الموقع، سنقدم لك مصادر طبيعية للحصول على الكيراتين واستعادة نضارة شعرك مرة أخرى.

جدول المحتويات

ما هو الكيراتين الطبيعي

الكيراتين أو الكرياتين هو مركب نيتروجيني عضوي يوجد طبيعيا في جسم الإنسان، ويتكون من بعض الأحماض الأمينية في الكبد والكلى والبنكرياس. تتراوح نسبة الكيراتين في الجسم حوالي 125 مليمول/كيلوجرام، حيث تحتوي العضلات على 95٪ منه، بينما تحتوي بقية الجسم على 5٪.

يجب أن يتم تناول الكيراتين بنسب معقولة لأنه قد يضر بوظائف الكلى ويؤدي إلى فشلها إذا تم تناوله بكميات عالية، بالإضافة إلى أنه يسبب الجفاف والعطش الشديد بسبب احتجازه للماء في العضلات.

من الممكن أن يحصل الإنسان على الكيراتين من بعض الأطعمة الطبيعية مثل اللحم والأسماك وبعض المواد الأخرى التي سنتطرق إليها في الفقرة التالية.

مصادر الكيراتين الطبيعية

إن المادة المعروفة باسم الكيراتين هي من بين الأمور التي أنعم الله بها على عباده وتوجد في الجسم والشعر بنسبة عالية، حيث تحتوي كل شعرة على مجموعة من الألياف والكيراتين يشكل نسبة كبيرة منها.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الأفعال الخاطئة إلى فقدان نسبة كبيرة من الكيراتين الموجود في الشعر، مما يسبب تلفه وتساقطه وذبوله مثل: استخدام المواد الكيميائية على الشعر، الرضاعة والحمل، التغذية السيئة، واستخدام الحرارة على الشعر بشكل متكرر … وغيرها.

إذا كنت ترغبين في استعادة الحيوية والكيراتين لشعرك مرة أخرى، إليك أهم المواد الطبيعية التي يمكن اعتبارها مصدرا طبيعيا للكيراتين:

اللحوم والأسماك

تعتبر اللحوم والأسماك من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكيراتين، وإليك بعض الشروط المفضلة لتوافرها في اللحوم:

  • يجب أن تخلو هذه اللحوم تماما من الدهون لتحقيق أفضل النتائج.
  • التركيز على البروتين الغني بالحديد.
  • تجنب تناول اللحوم الحمراء قدر المستطاع، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

منتجات الألبان

يعد منتجات الألبان مصدرا طبيعيا للكيراتين، ولكن من الأفضل تناول منتجات الألبان من أنواع محددة

  • لا تحتوي على دهون أو دسم من أي نوع.
  • يمكن تناول المواد ذات الدهون المنخفضة أو المعفاة من الدهون تماما لأنها تعزز إنتاج الكيراتين في الجسم.

الخضراوات والفواكه

الخضروات والفواكه الطبيعية تعتبر مصدرا هائلا للكيراتين في الجسم، ومن الأنواع الهامة للفواكه والخضروات:

  • الخضراوات الغنية بفيتامين أ A
  • الفواكه الغنية بالكاروتين ولونها برتقالي مثل: الشمام، المانجو، الجزر.
  • الفلفل الأخضر والسبانخ والكوسا غنية بالكاروتين ويساعدان الجسم في إنتاج البروتين.

مكملات غذائية

يستخدم الكثير من الفتيات المكملات الغذائية الصناعية لتعزيز إنتاج الكيراتين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة حيوية وكثافة الشعر. ولكن يجب أخذ الحيطة عند تناول تلك المكملات لفترات محددة وتحت إشراف طبيب متخصص لتجنب أي ضرر للجسم أو الكلى.

في النهاية، تناول الأطعمة والمكملات الغذائية المحفزة للكيراتين ليس حلا سحريا لمشاكل الشعر ولا يمكنها حل جميع مشاكلك في ليلة وضحاها، لذا يجب عليك تغيير روتين شعرك بشكل كبير والابتعاد عن المواد الكيميائية والصناعية للشعر وعدم استخدام الحرارة مباشرة وباستمرار لتحظى بشعر جميل وسلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى