الصحة الإنجابيةصحة

نزول ماء الجنين – الاعراض والتحذيرات

انفجار كيس الأغشية الذي يحيط بالجنين ومليء بسائل الأمنيوسي يشير إلى المرحلة القبلية للولادة أو مرحلة مبكرة من الولادة، وسنتحدث في هذه المقالة عن ذلك بالتفصيل وسنتعرف على نزول ماء الجنين عبر موقع موسوعة .

ماء الجنين

يطلق على الكيس الذي يعيش في رحم الأم لمدة 9 أشهر بإسم كيس الأمنيوسي، ويعمل على حماية الجنين ولذلك يعتبر ضروريا جدا للحفاظ على صحة الجنين ومنعه من الإصابة بالعدوى التي يعرض المهبل لها، كما يساعد على نموه الطبيعي ونمو الرئة والعظام بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الكيس سائلا يسمى السائل الأمنيوسي، والذي يوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجنين، بما في ذلك الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وغيرها. يبدأ هذا السائل في الامتلاء في الأسبوع الثاني من الحمل ويستمر حتى يصل إلى أقصى حجمه البالغ 800 مليلتر في الشهر التاسع، ثم يبدأ في الانخفاض تمهيدا للولادة. وعندما يحين وقت الولادة الطبيعية والمخاض، يتم تمزق السلى وينزل الماء الموجود في الكيس عبر المهبل، ويكون لونه شففي وصوله إلى الأصفر. في هذه الحالة، يجب وضع فوطة صحية والحفاظ على الهدوء والتوجه إلى الطبيب فورا .

اعراض نزول ماء الجنين

  • حجم بطن المرأة الحامل يكون صغيرا مقارنة بالشهر الذي وصلت له الحامل .
  • تلاحظ المرأة أن الماء المحيط بالجنين يتدفق .
  • حركة الجنين يجب أن تكون أقل من الطبيعي، ومن مسؤولية الأم أن تحسب حركات جنينها وتتأكد من أنها طبيعية .

موعد نزول ماء الجنين

عادة ما يحدث نزول ماء الجنين وانفجار كيس الماء بعد المخاض الأول، وفي بعض الحالات يمكن أن ينفجر كيس الماء قبل المخاض، وهذا يحدث لحوالي 10% من النساء. بينما يمكن أن يحدث نزول الماء في مرحلة مبكرة لحوالي 3% من النساء ويسمى هذا التمزق المبكر للأغشية. وقد يكون السبب هنا تعرض المرأة الحامل لضغط كبير أو ضغط نفسي .

نزول ماء الجنين على فترات

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تسرب قطرات من الماء بشكل متكرر ، يجب عليها زيارة الطبيب المشرف للتأكد مما إذا كان السائل الذي يتسرب هو الأمنيوسي أم البول. في الشهر الأخير من الحمل ، يتسرب البول لدى العديد من النساء ، ويصبح من الصعب التفريق بينه وبين السائل الأمنيوسي ، لذلك يجب على النساء زيارة الطبيب .

نزول ماء الجنين بكميات كبيرة

عندما يتدفق الماء المحيط بالجنين بكمية كبيرة، هناك احتمالية قليلة للخطر. في بعض الحالات، قد يتجرف حبل الجنين السري إلى المهبل، ويحدث ذلك عادة عندما يكون الجنين في وضعية مقلوبة أو عندما تكون المرأة حامل بتوأم، وقد يكون هناك أسباب أخرى. لذا، يجب عليكم التوجه إلى المستشفى ليتأكد الطبيب من صحة جنينكم .

نزول ماء الجنين في الشهر السابع

هناك عدة أسباب لنزول ماء الجنين في الشهر السابع بما في ذلك ما يلي:

  • قد يكون السبب في ثقب الجنين في كيسه هو الإصابة بعدوى بكتيرية من المهبل .
  • من الممكن أن يكون السبب هو زيادة نسبة الماء عن المعدل الطبيعي بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم أو الحمل بتوأم أو تشوه الأجنة، ويكون الطبيب هو الذي يحدد كل ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى