صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي الجراثيم

يرغب الكثيرون في معرفة ماهية الجراثيم، لأنها كائنات تسبب العديد من المخاوف وتهدد الحياة. إنها كائنات ضارة تصيب الإنسان بالأمراض، ولكن بعض الأطباء اكتشفوا بعض الفوائد لها في حياتنا اليومية. فلماذا لا؟ إن الله لم يخلق شيئا عبثا. إنها أنواع متعددة والأغلبية منها نجدها في المنزل تحاصرنا وتحاصر أطفالنا. ولكن مخاوفنا تتركز على إصابة أطفالنا ببعض الأمراض التي قد تسبب لهم أضرارا كبيرة وتؤثر على حركتهم وتمنعهم من الاستمتاع بحياتهم. إن البكتيريا تفضل الأماكن الدافئة والرطبة لتكاثرها ونموها، ويشير معظم الخبراء إلى أن معظم البكتيريا لا تضر الإنسان بل تفيده، خاصة في عملية الهضم. تقدم لكم موسوعة العديد من المعلومات حول الجراثيم من خلال هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

ما هي الجراثيم Bacteria

هي الكائنات الحية الصغيرة والبسيطة في التركيب، وتسمى أيضا بـ “مكورات عنقودية”، وتحتاج إلى مضيف للعيش عليه، وهي طفيلية تعيش كمتطفلة على أشخاص وربما تكون لها بعض الفوائد للمضيف وبعض الأمراض للآخرين، وتنمو في المناطق الحارة والرطبة، وشكلها عبارة عن عناقيد أو سبحات أو عقد، واكتشفت في القرن السابع عشر من قبل العالم الهولندي فان ليوفنهوك عندما اخترع المجرة التي كشفت عن صورة البكتيريا في عام 1676 من قبل الباحثين باستير وكوش وليستر.

يمكن للبكتيريا أن تعيش في ظروف جوية مختلفة وفي درجات حرارة مرتفعة ومنخفضة، فعلى سبيل المثال، توجد أنواع من الجراثيم التي تعيش في القطبين الجنوبي والشمالي، وأخرى في مناطق الثورات البركانية وتحت الأرض أو في قشرة الأرض التي تحتوي على فضلات نووية وحمضية عالية، وتوجد بكثرة في أمعاء الإنسان والحيوانات.

أنواع الجراثيم

توجد العديد من أنواع الجراثيم حولنا، خاصة تلك التي تنمو في أجسامنا وتحتل مساحات واسعة في الأمعاء للإنسان والحيوان. تشمل هذه الجراثيم البكتيريا والفطريات والفيروسات والديدان الطفيلية والأولية. فيما يلي نستعرض تعريف كل نوع والأمراض التي تسببها للإنسان

البكتريا

هي كائنات صغيرة غير مرئية بالعين المجردة، تعيش على بقايا وفضلات في التربة أو على جثث الحيوانات الميتة، تنتشر في النباتات وتهاجم جذورها وتوجد بكثرة في الفضلات والمياه غير النظيفة والكبريتية والحارة والمصادر الإشعاعية والينابيع، ويتراوح حجمها بين 0.5 إلى 5 ميكرومتر، وتتنوع هذه الجراثيم في أضرارها وفوائدها التي تسبب التهابات في الأمعاء أو الجلد أو الرئتين وتسبب تسوس الأسنان وتجعل الطعام فاسدا، ولها أيضا فوائد عديدة في الصناعات المختلفة مثل صناعة المرطبات والجلود وتثبيت نسبة الهيدروجين في الجو، وتوجد بكثرة في الجهاز التنفسي والهضمي واليدين دون أن تلحق بهم أذى، ويمكن التخلص منها بغسل اليدين وتغيير فرشاة الأسنان وتعقيم المراحيض.

الفطريات

هي عبارة عن كائنات وحيدة الخلية تعيش كطفيليات على كائنات أخرى ميتة أو متعفنة أو نباتات وبقايا طعام، وهي ثابتة ولا تحتوي على جهاز هضمي، وتعتمد على بيئة رطبة وحارة للنمو، وتوجد في الهواء والتربة والماء وتتكاثر بالتبرعم والتفتت والانقسام الخلوي بشكل غير جنسي، وتشمل ثلاثة أنواع هي الفطريات الزيجية أو الاقترانية، مثل عفن الخبز، وفطر شعبة الزقات الموجود في الخميرة، والتدعيمات مثل المشروم أو عش الغراب المتواجد بكثرة في الغابات، وهناك العديد من الفوائد لهذه الفطريات مثل تصنيع أدوية الكورتيزون وفيتامين بي والبنسلين، وتصنيع الخبز باستخدام الخميرة.

الديدان الطفيلية

الديدان الطفيلية كائنات حية صغيرة تعيش على الإنسان وفضلات الطعام الملوثة وبراز الحيوانات والنباتات الميتة. تصل الديدان إلى الإنسان عن طريق الفم والشرج والأنف وتضع بيضها في أمعاء الإنسان حيث يفقس البيض وينمو ويسبب العديد من الأمراض. هناك أنواع متعددة من الديدان الطفيلية مثل الاساكارس والشريطية والهتروفس والانلكوستوما، والتي تسبب الكثير من الألم للإنسان. ينصح بالتشاور مع الطبيب بشكل خاص عند آلام المعدة.

الاوليات Protozoa

هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، تعيش في المناطق الرطبة وفي القطبين الشمالي والجنوبي ولا تضر بالإنسان، كما أنها تعيش على الماء المالح والعذب، نتعرف من خلال هذا المقال على البكتيريا وأنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان سواء كانت سلبية أو إيجابية .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى