القواميس و الموسوعاتالمراجع

محياك ما معناها

غالبا ما نسمع كلمات أو نقرأها وتبقى عالقة في ذهننا دون معرفة معناها، مما يسبب لنا الحيرة والدهشة، ونلجأ إلى البحث عبر الإنترنت لمعرفة معانيها. ومن بين هذه الكلمات هي كلمة “محياك”، لذلك سنشرح في هذه المقالة على موسوعتنا معنى تلك الكلمة.

محياك ما معناها

في اللغة العربية، نجد أن تشكيل الكلمة يؤدي إلى تغير معناها، وذلك كالتالي:

  • مَحيا: بفتح الميم، هي اسم وهي مصدر من حياة، وتعني الحياة، وجمعها محاي والمضاد ممات، وعندما يقال المحيا، يعني المكان الذي تحيا فيه النفوس، أي المكان المحبب لها والذي يعطيها معنى الحياة.
  • بالنسبة لكلمة “محيا” ، فإنها تعني الوجه وهي أيضا اسم ، وعندما نقول “جميلة المحيا” ، فإننا نعني “جميلة الوجه” أو فاتنة ذات وجه مشرق.
  • أما إذا قلنا “محى” بفتح الميم وفتح الحاء، فهذا يعني أزال الشيء وأذهبه بشكل كامل، بحيث لا يوجد له أي أثر. عندما يقال إن هذا الشخص قد محيت ذاكرته، فذلك يعني أنه فقد ذاكرته تماما، ولا يتذكر أي شيء على الإطلاق. وعندما يقال محى الله الذنوب، فذلك يعني أن الله سامح عبده وغفر له جميع ذنوبه.
  • أما بالنسبة لحياك، فإنها تعني التمتع بالحياة والاستمتاع بها، ويمكن استخدامها للتحية أو الدعاء لشخص تحبه.
  • وقد ذكرت كلمة “محيا” في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في سورة الأنعام (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)، أي أن حياة الشخص وما يحدث فيها أو وفاته في الوقت المحدد له بيد الله وحده جل جلاله.
  • وفقا لما ذكره الله تعالى في سورة الجاثية (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم مثل الذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم. ساء ما يحكمون)، أي أن المؤمن يبعث كمؤمن سواء كان حيا أو ميتا، وبالمثل يبعث الكافر ككافر سواء كان حيا أو ميتا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ونأمل أننا قد أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى