التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

أولى الدول في إنتاج القطن

سنتعرف في هذه المقالة على أولى الدول التي تنتج القطن، حيث ظهرت زراعة القطن في الهند منذ حوالي 1500 سنة قبل الميلاد، ويعود الفضل للعرب في نقل زراعة القطن وصناعته إلى أوروبا، حيث وصل إلى إنجلترا في عام 1635 وانتشر في فرنسا وأوروبا وتطورت صناعة القطن هناك. يشتهر القطن المصري بأنه قطن طويل الألياف وتم إنشاء بورصة للقطن في الإسكندرية. كان القطن المصري يمثل حوالي 70% من صادرات مصر في خمسينات القرن العشرين. يعتبر القطن من النباتات التي تنمو في المناطق الحارة، وتحتاج إلى تربة خصبة وتوفر الماء ودرجات حرارة عالية. يستخدم القطن في صناعة الألياف والأقمشة ويعتبر مصدرا هاما للعديد من الدول. تابعونا لمعرفة أول دولة في العالم في إنتاج القطن.

جدول المحتويات

أولى الدول في إنتاج القطن

هناك صراع كبير بين الدول لتحقيق الأفضلية دائما في إنتاج القطن، حيث كانت الهند في المرتبة الأولى في عام 2014 وأنتجت حوالي 6510000 طن بالاعتماد على الرياح الموسمية، ولكن العام التالي شهد تفوق الصين وحصولها على المرتبة الأولى بدلا من الهند، وأصبحت الصين الدولة الرائدة في إنتاج القطن، وما زالت المنافسة مستمرة حيث تتقدم الهند في بعض الأحيان وتتقدم الصين في أحيان أخرى، وفيما يلي سنعرض لكم ترتيب الدول في إنتاج القطن في عام 2018:

الهند

تنتج الهند ما يقدر بـ6 ملايين و205 ألف طن من القطن، وقد تصدرت قائمة إنتاج المحصول القطني في عام 2018، حيث يبلغ عدد سكان الهند مليار نسمة، وهي دولة في جنوب آسيا تمتد على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع، وتنقسم الهند إلى 28 ولاية، وعاصمتها نيودلهي.

الصين

تنتج الصين حوالي 5 مليون و 987 ألف طن، وتحتل المركز الثاني بعد الهند في إنتاج السلع الزراعية هذا العام. تقع الصين في قارة آسيا وعاصمتها بكين، وأصبحت واحدة من أكبر الدول الاقتصادية حاليا، حيث تشغل الأراضي الزراعية نسبة 54٪ من مساحتها، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من مليار نسمة، وتمتد على مساحة 9,569,960 كيلومتر مربع .

الولايات المتحدة

يتم إنتاج 4 مليون و 555 ألف طن، وتحتل المركز الثالث في الإنتاج؛ كما تنقسم الولايات المتحدة إلى 48 ولاية، وتبلغ مساحتها حوالي 3.79 كيلومتر مربع، وقد بلغ عدد سكانها 307 مليون نسمة.

البرازيل

تنتج البرازيل مليونا و ٨٤٩ ألف طن، وتحتل المرتبة الرابعة، وتشغل البرازيل ٤٨٪ من مساحة أمريكا الجنوبية.

باكستان

أنتجت باكستان مليون و 785 ألف طن، وجاءت في المرتبة الخامسة، حيث تقع على مساحة 796,095 كم2، وهي ثاني أكبر الدول من حيث عدد السكان.

أستراليا

تنتج أستراليا مليون و 45 ألف طن، وهي في المرتبة السادسة، وهي دولة تقع غرب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا.

تركيا

أنتجت تركيا 871 ألف طن من القطن، واحتلت المرتبة السابعة في إنتاج القطن، ووصل عدد سكانها إلى 74 مليون نسمة، وتقع في منطقة الشرق الأوسط.

أوزبكستان

تنتج أوزبكستان 838 ألف طن، وتحتل المرتبة الثامنة، وتمتلك مناطق جذابة توجد فيها، ومن أهمها سمر قند وعاصمتها طشقند.

تركمانستان

أنتجت تركمانستان 296 ألف طن، وتأتي في المرتبة التاسعة، وهي دولة في آسيا الوسطى، ويبلغ عدد سكانها 388،100 كم2 .

بوركينا فاسو

تنتج بوركينا فاسو حوالي 158 ألف طن من القطن، وهي في المرتبة العاشرة والأخيرة في ترتيب الدول التي أنتجت القطن في عام 2018، وتقع في غرب أفريقيا وتمتد على مساحة 274,200 كيلومتر مربع .

تقدم هذه الدول في إنتاج القطن على الدول التي كانت تسبقها في هذا المجال عن طريق اتباع الخطوات والأساليب التي تحسن من الإنتاج، لذا يجب على جميع الدول التي ترغب في التفوق أن تعمل على اتباع طرق تلك الدول لزيادة الإنتاج والازدهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى