أسأل الخبراءالمراجع

أطول السلاسل الجبلية في العالم

تعرفون على أطول سلاسل الجبال في العالم؟ هل تعرفون مفهوم السلاسل الجبلية؟ وهل سمعتم من قبل عن أطول سلاسل الجبال على الإطلاق الموجودة على سطح الأرض؟ إذا كنتم غير معرفين بهذا الموضوع، فتابعوا مقال اليوم في الموسوعة.

ما المقصود بالسلاسل الجبلية

  • الجبال بشكل عام هي تلك الكتل المتراصة والمرتفعة عن سطح البحر لمسافات طويلة ولها قمم، أما السلاسل الجبلية فهي مجموعة الجبال الممتدة جنبا إلى جنب والمتشابهة في الخصائص الجيولوجية، وتفصل بين تلك الجبال أراض منخفضة تسمى الوديان، وأما أطول سلسلة جبلية على سطح الأرض فهي سلاسل جبال الأنديز الموجودة في أمريكا الجنوبية.

 معلومات عن أطول السلاسل الجبلية في العالم

  • تتشكل جبال الأنديز على هيئة مجموعة من السلاسل الجبلية المتوازية، وتمتد من جنوب أمريكا الجنوبية متجهة نحو الشمال حيث الساحل الشماليللبحر الكاريبي وتقع في غرب القارة، فتقطع سبع دول هم تشيلي والأرجنتين وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا، إذا تعتبر الجبال منطقة فاصلة بين الشريط الساحلي وبين عمق الدول ذاتها، لذا نجد أن الساحل الغربي لكل الدول السابق ذكرها هو ساحل ضيق مما يؤثر على ظروف الحياة وطبيعة السكان هناك، وتوجد أعلى قمة في أمريكا الجنوبية ضمن سلسلة جبال الأنديز وتسمى قمة أكونكاجوا فيبلغ ارتفاعها 6959 مترا وهي واقعة في المنطقة الحدودية بين الأرجنتين وتشيلي أي في الجنوب.
  • أما بالنسبة لتسمية جبال الأنديز بهذا الاسم، يقال أنها مشتقة من اسم أندي إيست، ويقول آخرون أنها مشتقة من لغة الأيمارا القديمة وتعني النحاس، والمقصود هو الإشارة إلى لون الجبال النحاسي.
  • و تنقسم سلسلة جبال الأنديز إلى ثلاث أجزاء أو تقسيمات، الأولى هي جبال الأنديز الجنوبية و التي تضم الكورليرا الشيلية والفيوجية والباتاجونية، و جبال الأنديز الوسطى و التي تضم الكورديرا البيروفية، و جبال الأنديز الشمالية و التي تضم الكورديرا الإكوادورية و الكولومبية و الفنزويلية.
  • من الناحية الجيولوجية، تشكلت سلسلة جبال الأنديز مرتين في أزمنة مختلفة، المرة الأولى كانت نتيجة نشاط جيولوجي قوي قبل 250 مليون سنة، وبعدها حدث نشاط جيولوجي آخر بسبب القوى التكتونية خلال العصر الحجري القديم قبل 65 مليون سنة.
  • بالنسبة لوسائل النقل، نجد أن هذه الجبال لها تأثير سلبي حيث تعيق وجود خطوط السكك الحديدية، مما يجعل الاتصال بين سكان الدولة صعبا ومرهقا. وتستخدم القطارات المتاحة هناك بشكل أساسي لأغراض التعدين، لذلك يسهل الطيران تجاوز العقبات وتوفير طرق مستمرة ومريحة.

مناخ منطقة جبال الأنديز

يشمل المناخ العديد من الظواهر مثل الأمطار ودرجات الحرارة والرياح، وبناء على ذلك، نجد أن منطقة الأنديز تتشكل على النحو التالي:

  • درجة الحرارة: تزداد درجات الحرارة كلما تقدمنا من الجنوب إلى الشمال بسبب دخولنا المنطقة الاستوائية، حيث تكون مرتفعة في النهار ودافئة في الليل. تختلف درجات الحرارة بين المناطق الساحلية والمناطق الداخلية، وتختلف أيضا درجة الحرارة بشكل كبير عند الارتفاع عن سطح البحر وتصبح أكثر اعتدالا أو تدخل في المناخ شبه الاستوائي.
  • الأمطار: تزداد كمية الأمطار في الجنوب، في حين أنها تقل في الشمال بشكل كبير وتقتصر على فصل الشتاء، وفي أقصى الشمال يكون هطول الأمطار بنسبة معتدلة.

شعب الأنديز

أصبحت هذه المنطقة مأهولة بالسكان منذ 10000 إلى 12000 سنة فقط، وبالتالي فإن وجود السكان فيها حديث نسبيا، والسبب في ذلك يعود إلى:

  • نقص الأكسجين الحاد في المناطق المرتفعة يؤدي إلى اختناق السكان، لذا كان السكان يعيشون فقط على ارتفاع 1700 قدم وهم الرعاة وبعض الرحل المؤقتين والمزارعين.
  • ولكن الوضع في بيرو مختلف حيث يعيش نسبة كبيرة من السكان هناك على ارتفاع عشرة آلاف قدم، ويعيشون من الزراعة ورعي الأغنام وتربية الماشية والماعز والأليكة واللاما.

اقتصاد الأنديز

تتعدد مصادر الاقتصاد في مناطق الأنديز كما هو موضح في الأسطر التالية

 الزراعة

بالرغم من أن أغلب سكان الأنديز يعملون في الزراعة، إلا أنها لا تسهم في الاقتصاد بسبب استخدامها المحلي فقط، والسبب في ذلك يعود إلى:

  • صعوبة الزراعة على جبال الأنديز.
  • لا يتم إنتاج محاصيل غير الغلال، وهي فقيرة أيضا بسبب صعوبة إمدادات المياه.
  • معظم جبال الأنديز جافة وتتساقط عليها الأمطار بشكل موسمي وقليل وغير منتظم.
  • درجات حرارة السهول المرتفعة ضئيلة جدا، مما يعرض النباتات للتجمد.
  • تضاريس المنطقة خشنة والتربة غير صالحة للزراعة.
  • الوديان الصالحة للزراعة ضيقة جدا وصغيرة، لذا لا يمكن زراعة كمية كبيرة من المحاصيل فيها.

لذلك، قرر السكان اعتماد فكرة الحقول المدرجة لزيادة مساحة الأرض المزروعة، وبالتالي تم توجيه الزراعة لتلبية الاحتياجات المحلية باستثناء كمية صغيرة يمكن تصديرها، وهي خاصة بالبن الكولومبي والتبغ والقطن، وتتميز كولومبيا وبوليفيا بتصديرهما للكوكا التي تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج الكوكايين.

الرعي

  • تعتمد منطقة الأنديز على استخدام المراعي الطبيعية الموجودة على التلال لتربية الماشية، ولذلك يمكن لكولومبيا تصدير الماشية وبيرو تصنيع الحليب وتربية الحيوانات، بالإضافة إلى تصدير صوف الأغنام وحيوان الألبكة، وتشترك في هذا الإنتاج معهم بوليفيا.

 التعدين

  • ينتشر التعدين بشكل واسع في جنوب الأنديز، وتتم استخراج المعادن الرئيسية من النحاس في بيرو وتشيلي، والقصدير في بوليفيا، والفضة والرصاص والزنك في بيرو وبوليفيا معا، أما الذهب فيستخرج من الإكوادور وكولومبيا وبيرو، ويستخرج البلاتين والزمرد من كولومبيا.
  • يتواجد الفحم والحديد في تشيلي وكولومبيا وبيرو، وعلى الرغم من ذلك، لا يمنع وجود بعض الترسبات البترولية على طول الحدود الشرقية لجبال الأنديز.

أخيرا، ننصحك إذا كنت من عشاق المغامرة والتمتع بالحياة البدائية والجبلية أن تسافر في رحلة إلى الأنديز، فبالتأكيد ستحب نمط الحياة هناك.

المصادر

Andes Mountains

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى