الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فلا اقتحم العقبة تفسير

سنقدم لكم اليوم تفسير سورة البلد للشعراوي والنابلسي وبعض المفسرين الآخرين، وهي إحدى آيات سورة البلد المكية المعروفة أيضا بسورة فلا أقسم، ونجد أن تلك السورة نزلت بين سورتي ق والطارق وترتيبها في التنزيل الثالث والثلاثين، أما ترتيبها في المصحف العثماني فهو التسعون، وتحتوي سورة البلد على عشرين آية وتقع في الجزء الثلاثين، وقول الله تعالى: “فلا اقتحم العقبة” يأتي في الجزء السادس من الربع السادس، وسنتعرف من خلال هذه المقالة على تفسير تلك الآية بالتفصيل عن طريق موقع موسوعة

فلا اقتحم العقبة تفسير

فلا اقتحم العقبة تفسير الشعراوي

الدين الإسلامي يعمل على تحرير الإنسان من العبودية ويعالج قضية الرق بطرق مختلفة وتدريجية. يلغي الإسلام أي مصدر للرق باستثناء الحرب المشروعة التي يعلنها الحاكم أو الإمام. ويمنع الرق في غير ذلك. كما فتح الإسلام أبوابا عديدة للعتق، حيث أن بعض الذنوب لا يغفر إلا بعتق رقبة كجزاء لليمين. وإذا لم يرتكب الإنسان ما يستدعي ذلك وقام بعتق رقبة، فإن ثوابه عظيم عند الله. يأتي ذلك في سياق قول الله تعالى: “فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة”. يفهم من الاقتحام هنا الدخول بسرعة وشدة وضغط بدون تردد، والعقبة تشير إلى الطريق الصعب والغير ممهد والوعر في الجبل أو البحر. وتشير الاستعارة هنا إلى الأعمال الشاقة التي تحمل أجرا عظيما عند الله. ويفهم من الاقتحام المعنى المراد به الفعل .

فلا اقتحم العقبة تفسير السعدي

يقول السعدي في تفسري قول الله تعالى : (( فلا اجتاح العقبة )) يعني أنه لم يتجاوزها أو يعترضها بسبب اتباعه لشهواته .

فلا اقتحم العقبة تفسير بن كثير

يقول ابن جرير نقلا عن ابن عمر أن قول الله تعالى: “فلا اقتحم” يعني دخل وقوله تعالى: “العقبة” هو اسم جبل في جهنم، ويقول كعب الأحبار أنها 70 درجة في جهنم، ويقول الحسن البصري أنها عقبة داخل جهنم، وعن قتادة أنها عقبة شديدة قحمة، فعلينا أن نقتحمها بزيادة الخيرات وطاعة الله عز وجل .

فلا اقتحم العقبة تفسير  الرازي

في ذلك عدة مسائل مختلفة منها :

الأولى :

الاقتحام يعني دخولا قويا في أمر ما، وعقبة هي طريق في جبل وتجمع عقاب وعقب، والمفسرون هنا اختلفوا في تفسير معنى العقبة وتقسيمهم لقسمين

  • تلك العقبة توجد في الدار الآخرة بين النار والجنة. وقد ذكر ابن عمر أنها جبل زلال في جهنم، ويرى الضحاك ومجاهد أنها الصراط الذي يتم ضربه على جهنم. ويقول الواحدي أن الآية التي تأتي بعدها وضحة لنا، وهي: “وما أدراك ما العقبة”، وتعني بذلك فك الرقبة وإطعامها .
  • في حين يعتقد القسم الثاني أن العقبة تكمن في مجاهدة الشيطان والنفس لأجل أداء الطاعات والعبادات، تماما كما قال الحسن: إن عقبة الله قوية لأن الإنسان يجاهد نفسه فيها وشهواته وشيطانه وهواه .

الثانية :

يقول القفال أن قول الله تعالى : (( فلا اقتحم العقبة )) تعني ببساطة أن ينفق الإنسان ماله فيما يساعده على تجاوز تلك الصعوبة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى