الناس و المجتمعتفسير الاحلام

تفسير من رأى أنه يقرأ سورة النازعات

إذا رأى شخص أنه يقرأ سورة النازعات أو سمعها في الحلم، فإنه يبحث عن معاني الخير والشر التي تحملها هذه الرؤية والعلامات المرتبطة بها، ونقدم لكم اليوم في هذه المقالة على موقع موسوعة تفسير تلك الرؤية .

سورة النازعات

هي سورة مكة باتفاق العلماء، عدد آياتها 46 وكلماتها 179، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل هجرته، بين سورتي النبأ والانفطار، وترتيبها حسب النزول 81، أما ترتيب السورة في المصحف العثماني فيكون 79، وتطلق عليها سورة النازعات والساهرة والطامة نظرا لذكرها اللفظين ضمن الآيات، وتوضح سورة النازعات مصير كل مشرك وكافر وكل من خالف أمر الله تعالى وأعطى الدنيا أولوية على الآخرة واتبع شهواته وملذات الدنيا، كما ذكرت بعضا من أهوال يوم القيامة  .

مقاصد سورة النازعات

  • في سورة النازعات تقرير للبعث وذلك في قوله تعالى : والروحانيات تنشط بنشاط، والسباحات يسبحن بسباق، فالسابقات يتفوقن، والمدبرات يأمرون.” لذلك نجد أن الله تعالى قسم بالملائكة الذين ينزعون الأرواح بقسوة من الكافرين وبلطف من المؤمنين، ثم قسم بالملائكة الذين ينزلون بسرعة لتنفيذ أوامره، وبعد ذلك قسم بالملائكة الذين يتسابقون لتنفيذ أمره، وأخيرا قسم بالملائكة المدبرة .
  • ثم تقرير النفخ في الصور وذلك في قوله تعالى : ((يوم تهتز الأرض بالهزة العظيمة، وتتبعها هزة أخرى، قلوب الناس في ذلك اليوم مذعورة)) حتى قوله تعالى: ((فإذا هم بالساهرة))، فإننا نجد أن النفخة الأولى بعدها يموت كل شيء والنفخة الثانية تحيي كل شيء، فيوضح لنا الله تعالى حالة الكفار في هذا اليوم وكيف تكون قلوبهم خائفة وأبصارهم متذللة .
  • بعد ذلك، أوضح الله سبحانه وتعالى لنا دعوة موسى لفرعون، حيث قال: “هل أتاك حديث موسى، إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى”، وصولا إلى قوله: “فأخذه الله نكال الآخرة والأولى”. يتم استعراض كيف تجاوز فرعون حده في العدوان وما كانت نهايته وعقوبته .
  • ثم الإنكار على منكري البعث في قوله تعالى : أأنتم أشد خلقا أم السماء التي بناها؟ رفع سمكها وسواها، وغطت ليلها وأخرجت ضحاها، وبعد ذلك دحاها الأرض. أخرجت منها ماءها وأعشابها، وثبتت الجبال. كل هذا متاعا لكم ولأنعامكم .
  • ثم يوضح الله سبحانه وتعالى لنا حال الناس في يوم البعث عندما يقول: ((عندما يحدث الكارثة العظيمة، في ذلك اليوم يتذكر الإنسان ما قدمه، وتظهر جهنم لكل من يشاهدها، فأما من تجاوز حدوده وأفضل الحياة الدنيا، فإن جهنم هي مصيره، وأما من خاف موقف ربه وامتنعت نفسه عن الشهوات، فإن الجنة هي مصيره)) ففي يوم القيامة يتذكر الإنسان كل ما فعل، سواء كان خيرا أو شرا، ومصير كل من عصى الله وتكبر عن عبادته هو الجحيم .
  • وأخيرا تقرير بتفرد الله بعلم الساعة في قوله تعالى : يسألونك عن موعد ساعة النهاية، متى ستحدث؟ ومن أين أنت تعلم عنها؟ وإلى ربك هي معادها؛ فإنما أنت منذر لمن يخافها. يوم يرونها سيكونون بلا مكث إلا ليلة أو ضحاها .

من رأى أنه يقرأ سورة النازعات

تفسير سورة النازعات في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين إن رؤية شخص قراءة سورة النازعات في الحلم تعني خيرا ودلالة على انفراج الهموم والمشاكل وقدوم الخير والرزق الكثير من الله، وأن الألم والحزن سيتلاشى ويحل محله الفرح والسعادة .

تفسير سورة النازعات في المنام للنابلسي

  • يقول النابلسي إن من قرأ سورة النازعات في الحلم أو سمعها، فسيتم منحه رزقا وفيرا وسيحقق نجاحا في تجارته وسيحظى بحظ جيد فيها .
  • يعتبر النابلسي أن هذه الرؤية هي علامة خير وتحمل العديد من الدلالات الإيجابية. سيزيل الله الشك والخيانة من قلب صاحب الرؤية ويمنحه الفرح والسعادة والرزق الوفير. وسيكون سعيدا في الدنيا والآخرة. والله أعلى وأعلم .
  • ومن الممكن أن تكون هذه الرؤية تحذيرا للرائي ودليلا على تأخيره في أداء الصلاة في وقتها وعلامة على اقتراب وفاته .
  • قد يكون رؤية بعد الشخص عن الله واستكباره إشارة إلى نهايته التي ستكون عبرة وعظة للآخرين، وعليه أن يعود إلى الله ويتوب عن الذنوب التي ارتكبها .
  • إذا حلم الشخص برؤية أو سماع أو قراءة سورة النازعات وهو مريض، فقد يعني ذلك أن نهايته قد اقتربت .

سورة النازعات في المنام للعزباء

رؤية سورة النازعات في منام الفتاة العزباء تعتبر علامة للخير وإشارة لاقتراب الفرح والسعادة منها، وسوف يزول الألم الذي في قلبها .

لتفسير حلم مختلف، يمكنك استخدام تطبيق تفسير الأحلام المباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى