التعليموظائف و تعليم

البومة الشريرة والطاووس اللطيف

البومة الشريرة والطاووس اللطيف هما دروس قراءة مميزة يدرسها طلاب الصف الرابع الابتدائي، وسيقدم لكم موقع الموسوعة اليوم شرحا لهذا الدرس، وأهم الدروس التي يمكن أن يستفيدوا منها وتعلمها الأطفال الكثير حول الطيور والاختلافات بينها.

جدول المحتويات

البومة الشريرة والطاووس اللطيف

يتعتبر تدريس البومة الشريرة والطاووس اللطيف من أهم دروس القراءة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وسنتعرف من خلال هذا المقال على شرح الدرس الصحيح والدروس المستفادة منها

شرح درس البومة الشريرة والطاووس اللطيف

في يوم من الأيام، وقع طاووس جميل ولطيف جدا في شبكة الصياد، وشعر الطاووس بحزن وأسى عميق بسبب احتجازه، وزاد حزنه عندما رأى البومة التي يعتبرها عدوا له تشاركه الاحتجاز. شكر الطاووس الله على كل حال وحاول أن يتعرف على البومة ربما يجدون طريقة للخروج من هذه المحنة معا.

تقول البومة عن نفسها أنها صديقة لليل وتستطيع التحليق في الظلام، بالإضافة إلى أن لديها مخالب ومنقار قوي. كما أن ريشها الناعم لا يصدر صوتا أثناء الطيران. تتغذى البومة على القوارض والأرانب وحشرات الحقل التي تضر بالزراعة.

على الرغم من فائدتي، إلا أن الناس يكرهونني بسبب شكلي القبيح وصوتي المزعج، ولذلك أقوم ببناء أعشاشي في تجاويف الأشجار العالية وأسكن الأطلال.

بينما كان الطاووس يرفع رأسه بفخر، قال أنا صديق للإنسان وأنا محط إعجاب الكثيرين. أنا طائر أرضي وعشبي ولا أستطيع الطيران على مسافات عالية، ولذلك أعيش في القصور والحدائق الجميلة ولا أبني أعشاشا فوق الأشجار.

شعرت البومة بالغيرة من الطاووس، وأخبرته بأنه يجب عليهما أن يبحثا عن حيلة حتى يتمكنا من الهروب من الصياد، وهنا اقترحت البومة الشريرة أن يدعيا الموت، حتى يظن الصياد أنه ليس هناك فائدة منهما ويتركهما، وحينها يتمكنا من الهرب. بدون تردد وافق الطاووس على أن يفعلا ذلك حتى يتمكن من الهروب من السجن.

عندما رأى الطاووس والبومة الصياد قادما، قاموا بادعاء الموت. وهنا قال الصياد لنفسه: “إن البومة قبيحة الشكل ولن تفيدني في شيء، بينما الطاووس جميل وله ريش مميز”. وبالفعل، قام الصياد بإلقاء البومة التي كانت تنظر إلى الطاووس بسعادة، بينما بدأ الصياد بنزع ريشها واحدة تلو الأخرى.

وعندما انتهى الصياد من نزع ريشه، تركه وحده يتألم، وهنا جاءت البومة وبدأت تنقره حتى كاد يموت، وعانى الطاووس من حرارة الشمس صيفا وبرد الشتاء ليلا بسبب عدم وجود ريش يحميه، حتى بدأ ريشه في الظهور مرة أخرى وعاد كما كان من جديد.

في يوم من الأيام، كان الطاووس جالسا على شجرة عالية حتى رأى ثعلبا مكارا، وفي هذه اللحظة قال له الثعلب: “انزل وستكون آمنا”. ولكن الطاووس كان قد تعلم الدرس بالفعل وقال للثعلب: “كفى ما كان… كفى ما كان… إن العاقل إذا تعلم من تجاربه الصعبة لا يقع في خطأ آخر”

الدروس المستفادة من الشرح

سيتعلم أطفالنا الكثير من القيم الهامة والمعلومات القيمة من خلال قراءة هذا الدرس

  • تعلم الفرق بين الطاووس والبومة.
  • معرفة الخصائص المميزة لكل طائر.
  • تعليم الأطفال أنهم لا يجب أن يصدقوا كل ما يتم إخبارهم به.
  • تعليم الأطفال قيمة التواضع الحقيقي والابتعاد عن الغرور.
  • تعليم الأطفال أهمية توخي الحذر والتعلم من الأخطاء.
  • تعليم الأطفال أن الجمال والمظهر وحدهما لا يكفيان.
  • تعليم الأطفال أن الحقد من السلوكيات السلبية التي يجب الابتعاد عنها، وأنه لا يسبب لصاحبه أي فائدة، بل على العكس يجعله مكروها من المحيطين به.

في النهاية، الدروس المستفادة من القصص تستطيع الوصول إلى قلوب وعقول الأطفال بشكل أسرع بكثير من الدروس التقليدية، فالأطفال يتعلمون كل يوم المزيد ليس فقط من الكتب ولكن أيضا من تصرفات الكبار المحيطين بهم، فأنت أكبر معلم لأبنائك فكن دوما على قدر المسؤولية الموضوعة على أكتافك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى