وظائف و تعليم

مفهوم اتخاذ القرار ومراحله

اتخاذ القرارات الصائبة هو مهارة وفن يجب تعلمهما لكي لا تفوت الفرص التي تقدمها الحياة وتندم فيما بعد، وسنقدم لكم مراحل اتخاذ القرار الناجح بسرعة وسنتعرف على أهميتها هنا في هذه المقالة على موقع موسوعة .

مفهوم اتخاذ القرار

يمكننا أن نلاحظ أن اتخاذ القرار وحل المشاكل هي إحدى استراتيجيات التفكير. وذلك لأنها تتطلب مهارات التفكير العليا مثل الاستنباط والتحليل والتقييم والاستقراء. ويمكننا أن نرى أن اتخاذ القرار يتطلب مهارات التفكير النقدي والإبداعي بالإضافة إلى التفكير المركب. ويتم اتخاذ القرار بعد مقارنة الفرص المتاحة واختيار الأنسب والأمثل وفقا لمعتقدات وقيم صاحب القرار. ولذلك، فإن القرار له أهمية كبيرة في حياة كل فرد لحل المشاكل والعقبات بشكل جذري .

اهمية اتخاذ القرار في حياتنا

القرار الصائب ينعكس بشكل إيجابي على حياة كل منا وذلك لأسباب مختلفة من أبرزها التالي :

  • يمكننا الاستفادة من الفرص وعدم إضاعتها، فعندما يتاح للشخص فرصة للحصول على وظيفة أفضل أو منصب أو مرتبة أعلى، يكون القرار هو العامل المحوري للاستفادة من تلك الفرصة، فبعض الفرص تأتي لنا مرة واحدة ولا تحتاج إلى تردد وقد ندفع ثمن ضياعها طوال حياتنا .
  • بعض القرارات قد تكون مصيرية وتحدد لنا مستقبلنا، مثل اختيار جامعة معينة أو شريك الحياة، ولذلك يجب أن نختار بحكمة هنا .
  • وبعض القرارات تكون إدارية وتحدد مستقبل الشركة أو المنظمة فيما يتعلق بالإنتاج أو زيادة العمالة، ومن أجل التنافس مع الآخرين، ستؤثر جميع هذه القرارات على المنظمة ولذلك تحتاج إلى مهارة وفهم .

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

هناك عوامل تؤثر في صانع القرار وقد تسبب بعض الانحرافات، وأبرز تلك العوامل هي:

عوامل نفسية

توجد بعض العوامل النفسية والشخصية التي تؤثر على صانع القرار وجميع المشاركين في هذا القرار، وتلك العوامل النفسية تنقسم إلى نوعين: أولا، البيئة التي يعيش فيها الفرد ومدى تأثيرها على الناحية النفسية، وثانيا، الدوافع النفسية. ويلعب الشخص الذي يتخذ القرار دورا فعالا، ويجب أن يكون لديه شخصية قيادية ومتميزة بالذكاء والحنكة وتجربة جيدة .

عوامل بيئية

وعوامل البيئة هنا تنقسم لنوعين : عوامل داخلية في البيئة مثل: قوانين المنظمة وحجمها والجانب المالي ومواردها البشرية، وعوامل خارجية في البيئة مثل: العوامل الاقتصادية والعوامل السياسية والثقافية والتكنولوجية .

توقيت اتخاذ القرار

وقت اتخاذ القرار يلعب دورا هاما، فهو أحد العناصر الهامة التي يجب ألا نغفلها. خاصة إذا كان القرار حاسما، يجب علينا اختيار الوقت المناسب بعيدا عن أي ضغوط أو تأثيرات حتى يكون القرار صائبا .

المشاركة في اتخاذ القرار

المشاركة في اتخاذ القرار والاستماع إلى آراء الآخرين يساعدك بشكل إيجابي، حيث يضمن لك قرارا ناجحا وصحيحا يستمد من طابع وأسلوب المنظمة .

مراحل اتخاذ القرار

عندما يرغب الشخص في اتخاذ قرار بشأن أي أمر، يمر بعدة مراحل حتى يتمكن من اتخاذ القرار المناسب، وتتضح تلك المراحل فيما يلي:

  • في البداية، يجب تحديد المشكلة التي نريد البحث عن حلول لها، ومن ثم تشخيصها، وتعتبر هذه المرحلة مهمة جدا حيث تحدد كل المراحل القادمة وتكون دقيقة وحاسمة للغاية .
  • والآن عليك أن تقوم بجمع جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بهذه المشكلة وجميع الخيارات المقترحة لحلها .
  • ثم يتم دراسة جميع الحلول والاقتراحات المناسبة وجوانبها الإيجابية والسلبية التي ستحل تلك المشكلة بشكل جذري، واستماع أهل التجربة والخبرة .
  • للغريزة دور هام ولا يمكن تجاهله لذا يجب عليك عدم مقاومتها أو تجاهلها .
  • ثم يأتي مرحلة اختيار الحل الأمثل الذي يتناسب مع المشكلة وسيحلها تماما بأقل الخسائر .
  • وأخيرا، يتم تنفيذ القرار في الوقت المناسب بثقة بعد بذل كل جهد ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى