الصحة الإنجابيةصحة

هل انقباض المهبل من علامات الحمل

هل انقباض المهبل هو علامة على الحمل؟ يفكر الكثير من النساء المتزوجات حديثا في مسألة الحمل، حيث يرغب بعضهن في الحمل في أسرع وقت ممكن، بينما يرغب البعض الآخر في تأجيل الأمر لبعض الوقت، ومن هنا يبحثن عن أعراض الحمل للتأكد من الأمر. في مقالنا اليوم على موسوعة، سنتحدث معكم عن أهم علامات الحمل وما إذا كان انقباض المهبل هو علامة منها، تابعونا.

ما هي علامات الحمل

يتنوع علامات الحمل وتختلف، وعندما تظهر مجموعة من هذه العلامات، فهذا يشير بوضوح إلى حملك، وهذه العلامات تشمل:

الشعور بالتعب و الإرهاق

عندما تشعرين بأن العمل الذي كنت تقومين به في السابق أصبح مرهقا أكثر مما ينبغي، مثل أعمال المنزل أو الذهاب للعمل أو ممارسة الرياضة وتشعرين بألم وتعب غير معتاد، فأنت تواجهين حالة حمل. في بداية الحمل، يكون الألم والتوتر والقلق المستمر وغير المبرر من أبرز أعراضه، بالإضافة إلى الصداع وآلام الظهر، وقد يصل الأمر إلى الدوخة والإغماء.

قوة الأظافر أو ضعفها

يلاحظ بعض النساء المتزوجات أن أظافرهن تصبح قوية فجأة أو تنكسر بسهولة شديدة، وهذا أيضا يعتبر علامة على الحمل، حيث يكون السبب وراء ذلك هو الهرمونات الحمل، لذا ينبغي على النساء الحوامل الاهتمام بتناول الفيتامينات قبل الولادة للحفاظ على صحتهن وتقوية أجسادهن.

الحساسية تجاه الروائح

عندما تشعر المرأة بأن الأمور العادية بالنسبة لها في السابق أصبحت مقرفة ومزعجة فجأة، مثل الشم الكريه لبعض العطور التي كانت تحبها ويسبب لها الإشمئزاز والغثيان، فإن هذا يعتبر علامة واضحة على الحمل، حتى أن الأفلام يعتادون استخدامها لإظهار حمل أحد الممثلات في أحداث الفيلم. وإذا كانت المرأة تشكك كثيرا في الروائح وتحرص على تجنب بعضها، فهذا أيضا يشير إلى الحمل.

آلام الثدي

بعض النساء لا يعتقدن أن آلام الثدي هي علامة على الحمل، بل يعتقدن أنها تشير فقط إلى اقتراب الدورة الشهرية. ولكن الوضع مختلف تماما، فعند الحمل تكون حلمتي الثدي حساسيتين تجاه أي تلامس، حتى أنها لا تتحمل ارتداء الملابس في بعض الأوقات.

التقلب المزاجي

على الرغم من أن الجميع يعلم أن تقلب المزاج هو أحد علامات الدورة الشهرية، إلا أن التشخيص يختلف تماما عندما يصل الأمر إلى درجة الضيق والانفعال غير المبرر، حيث نجد أنفسنا أمام إشارة للحمل وليست مجرد إشارة للدورة الشهرية. ويحدث هذا التقلب في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تشعر المرأة بالإرهاق والنعاس وتكون متقلبة المزاج باستمرار، ويطلق عليه بعض الناس اسم “اكتئاب الحمل.

التبول بشكل متكرر

بزيادة كمية الدم في الجسم وزيادة إفراز الكلى، المرأة ستحتاج إلى التبول بشكل متكرر، فإذا شعرت بذلك فلا تقلقي فالأمر يتعلق بالحمل فقط.

الإصابة بالإمساك

من أعراض الحمل أيضا الشعور بالإمساك، وقد يلقي المرأة اللوم على المعدة وتقول إن ذلك يعود إلى اضطراب في الأمعاء بسبب تغير النظام الغذائي أو الحيض، لكن السبب الفعلي يعود إلى ارتفاع هرمون البروجيسترون الذي يجعل المرأة تشعر بشهية للأطعمة الثقيلة مثل الكربوهيدرات وتبتعد عن تناول الخضروات، وهذا يؤثر على الجهاز الهضمي ويجعل عملية الهضم أبطأ مما يسبب الإمساك.

زيادة الإفرازات المهبلية

إذا زادت الإفرازات المهبلية التي ليس لها رائحة ولا تسبب حكة وتكون رقيقة، فهذا يشير إلى وجود حمل في شهوره المبكرة نتيجة زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية والمهبل وبالتالي زيادة كمية السوائل المهبلية.

وجود تشنجات

من المعروف أن وجود بعض التشنجات يعتبر من أعراض الدورة الشهرية، وبعد ذلك يحدث نزول الدم، وإذا كنت تعاني من تشنجات وفي نفس الوقت يحدث نزول قطرات صغيرة جدا من الدم ثم تتوقف، فهذا يشير إلى أنك حامل، فالتشنج هنا ناتج عن تطور الجنين داخل الرحم، أما قطرات الدم فتعود إلى تطور الجنين في قناة فالوب أو في التجويف البطني، لذا يجب عليك الذهاب إلى الطبيب فورا لتجنب حالات الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة، إلا أنها موجودة بالفعل.

توقف الدورة الشهرية

من أشهر علامات الحمل هو توقف الدورة الشهرية عن الحدوث، مع وجود تغيرات هرمونية وفقدان الوزن، ويمكن كما سبق وأن ذكر في النقطة السابقة أن يحدث نزول بضع قطرات من الدم وهنا يجب العودة للطبيب على الفور.

هل انقباض المهبل من علامات الحمل

نعم، من علامات الحمل هو وجود بعض النغزات أو التقلصات في منطقة المهبل. يحدث ذلك بسبب تقلصات الرحم وبراكستون، حيث يحدث انقباض في الأنسجة العضلية للرحم لتليين عضلة الرحم وتسهيل عبور الدم عبر المشيمة. كما يتم تليين عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة.

في النهاية، نود أن نهنئك على ولادة طفلك الجديد ونسأل الله أن يحفظك ويحفظه.

المصادر

9early signs of pregnancy that are easy to miss

Early Pregnancy Symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى