الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الراجح عند حفص القراءة بالسين او الصاد في قوله بسطة

هل الراجح عند حفص في قراءته بالسين أو الصاد في قوله “بسطة”، سؤال يطرحه العديد من الأشخاص، خاصة بعد ملاحظتهم اختلاف كتابة كلمة “بسطة” في القرآن الكريم، فأحيانا تأتي بحرف السين، وأحيانا تكتب بالصاد، مما يدفعهم للتساؤل عن الفرق بين الكتابتين وما الصواب في القراءة؟، وهذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم على موقعنا، فتابعونا.

مواضع كتابة السين صاد في القرآن الكريم

من المعروف أن الحرف السين يأتي صادا في أربع كلمات في القرآن الكريم، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يغفلون عن هذا الأمر، إلا أنه من الممكن لمن يتأمل ويتدبر آيات الله أن يلاحظ هذه الظاهرة بسهولة. وهنا بعض الأمثلة على ذلك:

  • قوله تعالى في سورة الغاشية: “فذكر إنما أنت مذكر (21) لست عليهم بمصيطر (22)”.
  • وكذلك قول المولى سبحانه في سورة الطور: “أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون؟”.
  • وفي سورة الأعراف ، يذكرنا الله بأنه جعلنا خلفاء بعد قوم نوح وزادنا في الخلق بصطة ، لذا يجب أن نتذكر نعم الله علينا لنحقق النجاح.
  • وفي سورة البقرة أيضا، يقول تعالى: “إن الله يقرض قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة، والله يقبض ويبصط، وإليه ترجعون”.

اختلاف القراءة بالسين والصاد في رواية حفص

عند الرجوع إلى قراءة حفص التي تم ضبط القرآن الكريم وفقا لها، نجد لفظين في مواضع مختلفة من القرآن الكريم يمكن قراءتهما بالسين أو الصاد. في كتاب الله عز وجل، يكتب حرف السين بشكل صغير فوق الصاد للإشارة إلى جواز القراءتين. هما:

  • أولاً: في سورة البقرة قال الله تعالى “من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون”، وهنا كلمة يبسط كتبت بالصاد ولكن يمكن قراءتها يبسط أو يبصط
  • ثانياً: في سورة الأعراف ذكر الله تعالى: واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون، وكتبت كلمة بصطة بالصاد ويمكن قراءتها بالصاد أو بالسين

ربما تتساءل الآن لماذا نرى السين مكتوبة صغيرة تحت الصاد في بعض الأماكن وليس فوقها؟، والجواب على هذا السؤال هو أنه يمكن قراءة تلك الكلمات بالسين أو الصاد، ولكن الأفضل أن تقرأ بالصاد، ولذلك تم كتابة السين تحتها وليس فوقها، ومن الأمثلة على ذلك:

  • أولاً: قول الله تعالى في سورة الغاشية “فذكر إنما أنت مذكر (21) لست عليهم بمصيطر”
  • ثانياً: وكذلك في سورة الطور “أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون (37)

السر في كتابة السين صاد في القرآن الكريم

  • يعود هذا إلى استخدام حرف السين وحرف الصاد. فقوله تعالى في سورة الأعراف “وزادكم في الخلق بصطة” يشمل جميع المخلوقات ولا يقتصر على مخلوق معين. يأتي السين والصاد ليخبر الإنسان أن الله بسط العديد من المخلوقات، بعضها يعلمه الإنسان وبعضها لا يعلمه.
  • ولكفي سورة البقرة قوله تعالىٰ “قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم”، حدد الله عز وجل البسطة في العلم والجسم، ولم يجعلها أمرا عاما وغير محدد، لذا كتبت بالسين، ولم تكتب بالصاد.
  • ويمكنك تطبيق تلك القاعدة على جميع المواضع المذكورة في القرآن الكريم.

هل الراجح عند حفص القراءة بالسين او الصاد في قوله بسطة ؟

  • نعم، وذلك لأننا بالاستناد إلى قراءة حفص يمكننا قراءة كلمة “بصطة” المذكورة في قوله تعالى “واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون”، بحرف السين أو الصاد، وذلك بسبب وجود حرف السين بشكل صغير فوقها، مما يشير إلى جواز قراءتها بهاتين الحالتين

نسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم والفهم، وأن يجعلنا من المتدبرين في آياته والعاملين بها في جميع أمورنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى