المراجعخرائط

ما المقصود بتوزيع السكان

نحن نعلم أطفالنا منذ صغرهم بمعنى توزيع السكان في العالم، وتجد العديد من الكتب المدرسية في مادة الجغرافيا إجابة لهذا السؤال، ولكن الجميع يحتاج دائما إلى فهم الموضوع بطريقة أكثر بساطة ووضوحا، وهنا يأتي دور علم الديموغرافيا لتصنيف عدد السكان من خلال عرض الرسوم البيانية التي توضح التصنيف العمري والجنسي والاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والدخل الشهري لكل مجموعة، بالإضافة إلى أن علم الديموغرافيا يعرف بأنه علم يحصي عدد السكان رقميا، ويحدد توزيعهم في المدن والريف، ولكن السؤال الأهم هو ماذا نعني بتوزيع السكان وسنجد الإجابة على هذا في المقال التالي، تابعونا.

ما المقصود بتوزيع السكان geographic Distribution

هو عدد السكان وكثافتهم في مكان محدد في القارات، وتقسيم الموارد الرئيسية للكرة الأرضية بناء على أعدادهم، وتختلف التوزيع السكاني على سطح الكرة الأرضية وفقا للعديد من العوامل، مثل التضاريس والموارد الطبيعية والمناخ والمساحة، والعوامل البشرية مثل الحروب والخدمات والهجرة والعوامل الدينية والاقتصادية. لذلك، هناك كثافة سكانية مختلفة بين القارات، مثل كثافة سكان آسيا، بينما يكون عدد السكان في أستراليا منخفضا بسبب الظروف الطبيعية القاسية. يعرف التوزيع السكاني أيضا بأنه دراسة لكثافة السكان في مكان ما وفهم أسباب هذه الكثافة والعوامل التي ساهمت في زيادتها أو انخفاضها من خلال دراسة الموارد الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والدينية. يعتبر التوزيع السكاني مجالا لدراسة جغرافية السكان، ويشمل التوزيع الجغرافي السكاني ودراسة خصائص السكان ودراسة عدد السكان في الحاضر والمستقبل.

توزيع السكان في قارات العالم

تختلف كثافة وتواجد السكان من قارة إلى أخرى، وقد قدمت العديد من الإحصائيات توزيع السكان في الدول الآسيوية بشكل أكبر من غيرها من دول العالم، وفيما يلي نقدم لكم توزيع السكان في الدول بالترتيب:

  • القارة الآسيوية :تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان وتوزيعهم، حيث بلغ عدد السكان 4.3 مليار نسمة، وتحتل الصين المركز الأول بـ 1.341.335.000 نسمة، والهند المركز الثاني بـ 1.224.614.000 نسمة، واندونيسيا المركز الثالث بـ 239.871.000 نسمة، وهم من أكثر الدول كثافة سكانية في القارة.
  • القارة السمراء “أفريفيا ” :تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا، حيث يبلغ عدد سكانها 1.2 مليار نسمة، كما تأتي نيجيريا في المقام الأول في الدول الأكثر سكانا.
  • القارة الأوربية: تأتي في المرتبة الثالثة وبلغ عدد سكانها 742 مليون نسمة.
  • القارة الأمريكية في الشمال: احتلت المركز الرابع بعدد 566 مليون نسمة.
  • القارة الأمريكية الجنوبية: تصل عدد سكانها إلى 450 مليون نسمة في المرتبة الخامسة.
  • أوقيانوسيا : حلت في المركز السادس، حيث وصل عدد سكانها إلى 39 مليون نسمة.
  • القارة القطبية الجنوبية: والتي لا تسمح بوجود عدد كبير من السكان بسبب البيئة المناخية.

عوامل التوزيع السكاني

أشرنا من قبل في هذا المقال إلى توقف عدد السكان على حسب عدة عوامل منها الطبيعية والبشرية والسياسية، والتي سنعرضها لكم فيما يلي:

العوامل الطبيعية

تشمل العوامل الطبيعية التضاريس والغطاء النباتي والموقع الفلكي والسواحل والأنهار، أولا التضاريس وهي توفر التربة الخصبة التي نشأت عليها الحضارة المصرية والصينية والبابلية، ثانيا الغطاء النباتي الذي يوفر الغذاء للسكان، ثالثا الموقع الفلكي وهو درجات الحرارة، رابعا السواحل والأنهار والتي تستخدم الأنهار كطريق لنقل البضائع.

العوامل البشرية

وهي العوامل التي تعتمد على توفير وظيفة للإنسان، والنقل والأمانة، وهما من عوامل جذب سكان الريف إلى الحضر.

العوامل السياسية و تاريخية

هناك بعض الدول التي تعرضت للاستعمار وقامت الحضارات بالتأثير عليها مثل مصر والصين والهند، وقد شهدت فيها العديد من الاكتشافات الجديدة.

عرضنا في مقالنا هذا عدة تعريفات حول التوزيع السكاني والعوامل المؤثرة به، وكذلك كثافة السكان في القارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى