الأحياءعلوم

اقدم حيوان في العالم

يعتقد الكثيرون أن الديناصور هو أقدم حيوان في العالم، ولكن الدراسات أثبتت خطأ هذه المعلومة، تعرف معنا على مقالة موقع موسوعة عن أقدم حيوانات الأرض وفقا للدراسات الحديثة .

جدول المحتويات

اقدم حيوان في العالم

الإسفنج البحري

  •  الحقيقة التي لا يعرفها أحد هي أن أقدم حيوان في العالم لم يكن الديناصور كما يعتقد معظم الناس، بل كان الإسفنج البحري، الذي تم اكتشافه منذ حوالي ٢٥٠ مليون سنة ولا يزال موجودا حتى اليوم .
  • وأكدت العديد من الدراسات أن الصورة الأولية له كانت تشبهه الآن، حيث لم يكن يحتوي على أي خلايا عصبية أو عضلات حية، واكتشف من حيوان الإسفنج حوالي 500 فصيلة تختلف في الحجم .
  • على الرغم من اعتقاده لفترة طويلة أن الحيوان الأقدم هو الإسفنج، استنادا إلى الأدلة التي أثبتت وجوده قبل 635 مليون عام، إلا أن أقدم حيوان يعود لـ 520 مليون عام  .

الديكنسونيا

  • هناك دراسات أخرى أجريت في استراليا وثبتت أن كائن ديكنسونيا هو أقدم الحيوانات الموجودة في العالم. وقد حير الباحثون فيما إذا كان نوعا من البكتيريا أم نوعا من الحيوانات، ولكنهم توصلوا في النهاية إلى أن ديكنسونيا هو أقدم الحيوانات المنقرضة ويعود تاريخها إلى نصف مليون سنة. في عام 2015، توصل بعض العلماء إلى أن طريقة حياة هذه المخلوقات مختلفة تماما عن طريقة حياة الفطريات. وفي عام 2017، تمكن بعض العلماء من التأكد من الطبيعة الحيوانية لديكنسونيا من خلال بعض الأبحاث، ولكن لا يزال هناك نقاش حول طبيعة هذا الكائن، نظرا لأن جميع الأبحاث التي أجريت كانت استقرائية .
  • إنه حيوان بيضوي مسطح يعيش في المحيطات، ولا يمتلك فما أو أمعاء أو فتحة شرج، ولا يمتلك رأسا بارزة أو أطرافا، ويبلغ طوله 10 سم .
  • كان من الصعب الوصول إلى تاريخ محدد لأصل هذا الحيوان، ويرجع ذلك إلى تعرض الصخور للعديد من العوامل الطبيعية، ولكن بالرغم من ذلك، استطاع البروفيسور يوخين بروكس التوصل إلى أن الدهون الحفرية تؤكد حقيقة أن الديكنسونيا هي أقدم حفرية للحيوانات .

حيوانات قديمة

هناك بعض الحيوانات القديمة و لكنها ليست الأقدم، و منها :

القنديل البحري

  • يعتبر قنديل البحر من أقدم الكائنات الحية، حيث يعود تاريخه إلى 500 مليون سنة، وهو من الحيوانات البسيطة التي لا تحتوي على جهاز هضمي أو رأس، وهو خال من المعدة أيضا، ويتميز بأمعاء قادرة على استقبال الغذاء .

سرطان حدوة الحصان

هو حيوان بحري يعرف بملك السرطان ولا ينتمي إلى المجموعة الأصلية للسرطانات ولكنه يشبه المخالب الخاصة بالحصان، ويعود تاريخ هذا الحيوان إلى 485 مليون سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى