القواميس و الموسوعاتالمراجع

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

سوف نقدم لكم اليوم أسماء جميلة للبنات مستوحاة من القرآن الكريم ومعانيها، فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحديد أسماء أولادنا بعناية، ومن هنا نجد أن الآباء والأمهات يبحثون دائما عن أسماء بنات مميزة ومشهورة في القرآن، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم ونقدمه لكم في المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

أسماء بنات مستوحاة من القرآن الكريم

أجمل أسماء بنات من القرآن ما يلي :

أشرقت

تم ذكر اسم أشرقت في القرآن الكريم في سورة الزمر عندما قال الله تعالى: (( وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء )), واسم أرشقت يعني الشروق، والشخص الذي يحمل اسم أشرقت يتميز بأنه حنون وجريء ويحب الحياة والمرح، ولديه قلب طيب  .

أفنان

كما ذكر القرآن الكريم اسم أفنان في سورة الرحمن حيث قال تعالى: “ذوات أفنان”، ونجد أن كلمة أفنان هي جمع لكلمة فن، مما يشير إلى الإبداع والرقة والفخامة، وصاحبة هذا الاسم تتميز بأنها فتاة رقيقة وصبورة ومتفائلة تنبعث منها طاقة إيجابية، وهي شخصية ودودة .

إيمان

ذكر اسم إيمان في سورة الشورى في قوله تعالى : (( مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ ))، ويعني التصديق الكلي واليقين والتأكد، وحاملة هذا الاسم تكون أنثى هادئة جميلة كما ستكون ابنه بارة وأم حنونة وزوجة مطيعة .

ضحى

وهنا توجد سورة في القرآن تسمى الضحى كما أن الله سبحانه وتعالى أقسم فيها بوقت الضحى في قوله تعالى: ((والضحى * والليل إذا سجى))، والمعنى الذي يحمله اسم ضحى هو الشعور بالتفاؤل والإشراق، وتتميز صاحبة هذا الاسم بأنها محبة للحياة وتحمل مشاعر صادقة كما أنها تتحمل المسؤولية وتمتلك طاقة إيجابية .

سلسبيلا

تم ذكره في سورة الإنسان قول الله تعالى : (( عينا فيها تسمىٰ سلسبيلا )) فهذا الاسم يمتاز بأنه اسم لعين تشرب منها ماء عذب في الجنة، والشخص الذي يحمل هذا الاسم يمتاز بأنه ذكي ويتحكم بمشاعره أكثر من عواطفه .

روضة

ذكر الله اسم روضات في سورة الشورى قوله تعالى : والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات” وذكر أيضا في سورة الروم قول الله تعالى: “فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون”، فنجد أن هذا الاسم يحمل معان جميلة، فهو البستان الجميل الخلاب وصاحبة هذا الاسم تتميز بعدة صفات مميزة منها: أنها شخصية مخلصة تسعى دوما للنجاح والتقدم .

أسماء

يشير هذا الاسم إلى السمو والعلو ولقد تم ذكره في القرآن الكريم في عدة مواضع منها: في سورة الأعراف ((أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم)) وفي سورة النجم ((إنها إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم)) وفي سورة يوسف ((ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم))، وكانت أسماء بنت أبي بكر زوجة النبي صلى الله عليه وسلم تحمل هذا الاسم المميز، والشخص الذي يحمل هذا الاسم يتميز بذكائه وتفوقه ومرحه وسوف يكون بإذن الله أبا مثاليا .

آيات

ذكر في القرآن الكريم اسم آيات الله سبحانه وتعالى في أماكن مختلفة، منها قوله تعالى في سورة البقرة: “كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون”، وفي سورة آل عمران: “يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة”. ومعنى اسم آيات هو العبرة والمعجزة، وتتميز الشخصية التي تحمل هذا الاسم بالتفاؤل وحب الاستقلال والثقة في النفس والقدرات .

سلوى

ذكر الله أيضا في أماكن مختلفة في القرآن الكريم، كما قال تعالى في سورة طه: ((ووعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوىٰ))، ويحمل هذا الاسم معان جميلة وطيبة، وتتميز صاحبته بالحنان والمشاعر الرقيقة وخفة الظل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى