الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اول من سعى بين الصفا والمروة

سنقدم لكم اليوم جواب سؤال من أول من سعى بين الصفا والمروة؟ وسنتعرف أيضا على الصفا والمروة وسنعرف ما هي شروط السعي بين الصفا والمروة هنا في المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هو الصفا والمروة

هو اسم يطلق على جبلين يتصلان بالمسجد الحرام من الجهة الشرقية، ويلاحظ أن ارتفاعهما يعادل ثمانية أمتار، يقوم المسلمون القادمون من مختلف البلاد بالسعي في المكان الفاصل بين الجبلين والمعروف بـ(المسعى)، فالسعي بين جبلي الصفا والمروة يعد ركنا أساسيا يتوجب على كل مسلم أداؤه في فريضتي العمرة والحج ويتألف من سبعة أشواط، ويتضح أن ترك السعي عمدا في الحج أو العمرة يؤدي إلى بطلانهما، ولكن إذا تركه المسلم نتيجة للنسيان عليه أن يؤدي السعي حينما يتذكره، وقد تم ذكر اسم هذين الجبلين في القرآن الكريم في سورة البقرة في قوله تعالى: ((إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم)) .

من اول من سعى بين الصفا والمروة

هاجر، زوجة إبراهيم عليه السلام، كانت أول من قامت بالسعي بين الصفا والمروة. بعد أن أمر الله سيدنا إبراهيم بتركها هناك مع ابنها إسماعيل في الصحراء القاحلة التي لا يوجد فيها شيء من الماء أو الزرع أو البشر، وبعد مرور بعض الوقت وهما وحدهما في تلك الصحراء، بدأ إسماعيل يبكي طلبا للماء. فبدأت هاجر بالبحث عن الماء بكل قوتها وتسرعت بين جبل الصفا والمروة سبع مرات عسى أن تجد ماء يروي عطش ولدها الرضيع. وبعد أن تعبها البحث، وقفت بجانب ولدها، وحدثت المعجزة عندما بدأ الماء ينبع بجوار ابنها إسماعيل عليه السلام، وأطلق عليه اسم بئر زمزم. ومنذ ذلك الحين، أصبح السعي بين الصفا والمروة سبع مرات من أركان الحج والعمرة، ويتم تأديته تكريما لتلك المرأة التي صبرت وسعت لاستحقاق رضا الله  .

ما هي شروط السعي بين الصفا والمروة

هناك عدة شروط يجب على كل مسلم اتباعها عند السعي بين الصفا والمروة وهي كالتالي:

  1. يجب أن يسبق طواف الكعبة سبع مرات بالسعي بين الصفا والمروة سبع مرات أيضا، حتى يحتسب للشخص الحجة أو العمرة، فلا يمكن القيام بالسعي بدون طواف .
  2. يجب أن تكون البداية من الصفا والنهاية في المروة .
  3. يجب أن يسعى الإنسان في كل مجهوده بين الصفا والمروة دون ترك أي جزء منه، حتى لو كان صغيرا، حتى لا يبطل سعيه وبالتالي يبطل الحج أو العمرة .
  4. يجب أن يكون السعي بين الصفا والمروة متواصلا دون فواصل زمنية طويلة بين الأشواط، فالجلوس للراحة بين الأشواط جائز ولكن يجب أن يكون قصيرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى