الطب البديلصحة

تجربتي مع البنجر – فوائد واضرار الشمندر

سنتعرف اليوم على تجربتي مع البنجر وفوائده الصحية وأضراره، وكيفية تجنب هذه الأضرار؟ وما هي فوائد البنجر للبشرة والشعر والتخسيس أيضا، ستجد كل ذلك وأكثر في هذه المقالة على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

تجربتي مع البنجر

البنجر، المعروف أيضا بالشمندر أو الباربة أو الشوندر، هو نوع من الخضروات التابعة لفصيلة القطيفة. يأتي بأشكال مختلفة من حيث الألوان، بما في ذلك البنجر الأحمر والبنجر الأرجواني والبنجر الأصفر والبنجر الأبيض. تتوفر كل هذه الأنواع بفوائد صحية كثيرة، سواء كانت مطبوخة أو نيئة أو مخللة .

فوائد البنجر

فوائد البنجر للبشره

  1. نجد أن البنجر يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على محاربة علامات الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد على البشرة، ومن أهم هذه المكونات فيتامين أ وفيتامين ج واللوتين وأنواع متعددة من الكاروتينات .
  2. يعالج الإجهاد التأكسدي بفضل وجود مركبي البيتالين والبوليفينول، ويعتبر الشمندر مضادا للأكسدة ومضادا للالتهابات .
  3. يحسن الشوندر صحة البشرة ويزيد من نشاطها، كما يزيل البقع والتصبغات ويقلل من العيوب .
  4. يحمي البنجر من إصابة الجلد بسرطانه، كما يحافظ على الأغشية المخاطية في البشرة .
  5. يعمل على إزالة الجلد الميت من البشرة ويرطبها، مما ينعكس بشكل إيجابي على البشرة الجافة بشكل خاص، كما يجعل البشرة ناعمة ويزيد من نضارتها .

فوائد البنجر للشعر

  1. تساهم الأنزيمات الموجودة في الشمندر في علاج الحكة التي تصيب فروة الرأس، وتقلل من الجفاف .
  2. يحافظ الشمندر عموما على صحة الشعر بسبب احتوائه على العديد من الكاروتينات التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتزيد من كثافة وطول الشعر، ويتم ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بالقليل من عصير البنجر .
  3. يمكن تغيير لون الشعر بشكل طبيعي دون الحاجة لاستخدام مستحضرات التجميل المليئة بالمواد الكيميائية من خلال استخدام الشمندر لكي يتحول الشعر إلى اللون الوردي .
  4. يزيل هذا العلاج الخلايا الميتة والمتراكمة في فروة الرأس، ويقلل من إفراز الزيت، مما يساعدك على التخلص من القشرة، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بمغلي البنجر يوميا .
  5. يحفز نمو الشعر ويقلل من تساقطه، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تحتاجها فروة الرأس والجسم بشكل عام، مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات المتنوعة والكربوهيدرات والبروتينات، وكل هذا يساهم في تغذية الشعر ومنحه لمعان ونعومة ونضارة .

فوائد البنجر للتخسيس

  1. يلاحظ أن الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الألياف المعدنية والماء، مما يساهم في فقدان الوزن والتخسيس، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي .
  2. يزيد البنجر من معدل الأيض مما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أسرع وفي وقت أقل، وبشكل خاص في منطقة البطن .
  3. زيت البرتقال يستخدم كثيرا في أنظمة الرجيم والحمية، لأنه يزيد من معدل الحرق في الجسم ويحتوي على نسبة عالية من الألياف. بعض الأنظمة التي تستخدمه هي: رجيم البرتقال مع البنجر، نظام الجزر مع عصير البرتقال والشمندر .
  4. يساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه عن طريق تناول 1500 غرام من البنجر .
  5. يعتبر مضادا قويا لعلامات الشيخوخة والترهل، مما يساعد في تحقيق جسم مثالي وقوام مشدود نتيجة وجود العناصر الغذائية فيه .

اضرار البنجر

من النادر حدوث أي آثار جانبية نتيجة تناول الشمندر أو استخدامه بشكل عام، ولكن إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح واستهلاكه بالطرق الصحيحة، فقد يتعرض لبعض الأضرار المحتملة مثل:

  • قد يتلوث عصير الشمندر بسبب وجود بكتيريا على سطحه تحتوي على نترات، فيتحول إلى نتريت ويحدث التلوث للعصير بسبب ذلك .
  • من الممكن أن يتفاعل الشمندر مع بعض أنواع الأدوية بسبب احتوائه على نسبة عالية من النترات، لذلك يجب على مرضى القلب الذين يتناولون أدوية النتريت لعلاج الذبحة الصدرية أن يكونوا حذرين من تناول الشمندر .
  • من الممكن أن تلاحظ ظهور لون أحمر في البراز أو البول .

بذلك قدمنا لكم أهم فوائد وأضرار البنجر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى