السفرالسياحة

السوق المصري اسطنبول – مواعيده موقعه ومميزاته

سوق مصري في اسطنبول هو واحد من أشهر الأسواق الشعبية في المدينة، وهو ثاني أكبر سوق في اسطنبول بعد السوق المسقوف، ويسمى بالسوق المصري لأنه في الماضي كان هذا المكان موطنا لتجارة التوابل والبضائع المستوردة من آسيا والهند إلى مصر أولا، ثم تصل البضائع إلى اسطنبول عن طريق البحر، وتعود تاريخ بنائه إلى عهد السلطان مراد الثالث حيث تم بناء هذا السوق في عام 1597، وكان الهدف من بنائه هو تمويل بناء مسجد جديد يعرف بـ يني جامع، ويقع المسجد مقابل السوق مباشرة.

يجذب السوق المصري الكثير من الزوار الأتراك والسياح العرب والسياح العالميين بفضل شهرته الواسعة والتصميم الفريد الذي يجمع بين أصالة الشرق وعراقة الدولة العثمانية. يعتبر هذا السوق واحدا من أهم الأسواق التي تختص ببيع التوابل في تركيا بشكل عام واسطنبول بشكل خاص. يعرف هذا السوق باسم سوق العطارين أو سوق التوابل بناء على التشكيلة المتنوعة من الأعشاب والتوابل وغيرها المتوفرة فيه.

كيفية الدخول للسوق المصري :

من الممكن الوصول إلى السوق المصري في اسطنبول عن طريق أي من أبوابه الستة المتوزعة في أطرافه، والمدخل الذي يقع مقابل الجامع الجديد هو المدخل الرئيسي للسوق. يتوزع السوق داخليا على شكل الحرف “لام”. وبعد الدخول إلى السوق، يجذب الزائر أولا رائحة الأعشاب والتوابل العطرية، فيبدو السوق كسوق متكامل يحتوي على محلات تجارية متخصصة في بيع الأعشاب والبهارات والحلوى والمكسرات والملابس بالإضافة إلى عدد من محلات الذهب.

أهم المنتجات الممكن شرائها من السوق المصري :

تتوفر في السوق المصرية العديد من المحلات التجارية التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الأعشاب والتوابل والمكسرات والفواكه المجففة، وكذلك محلات الحلوى التركية مثل اللقم والحلقوم والملبن. بالإضافة إلى ذلك، هناك محلات لبيع الألبان والأجبان والعسل. وتتواجد أيضا محلات لبيع المجوهرات التركية الأصلية والعديد من المحلات التي تبيع الهدايا الفاخرة من أواني زخرفية وأقمشة تركية وأواني نحاسية محفورة يدويا مثل غلايات القهوة والصواني. وتتوفر أيضا محلات لبيع ملابس الحمام ومحلات للنسيج ومحلات للهدايا التذكارية.

أفضل الأنشطة الممكن القيام بها في السوق المصري :

  • التجول في شوارع وزقاق السوق المصري المليء بالألوان والروائح العطرة التي تنبعث من النباتات النادرة والأعشاب والتقاط بعض الصور التذكارية.
  • يتواجد في السوق العديد من المتاجر التي تبيع الهدايا والتحف والثياب والهدايا التذكارية.
  • يمكن التجوال في المحلات التجارية المتخصصة في بيع التوابل واكتشاف أفضل أنواع التوابل النادرة والأعشاب الطبية وشراءها.
  • اجلس في أي من المطاعم المميزة الموجودة داخل السوق لتستمتع بأشهى الوجبات التركية التقليدية.
  • بعد استكشاف السوق المصري وزيارته، يمكنك زيارة الجسر الشهير غلطة والتمتع بالمشي عليه والاستمتاع بإطلالته على البحر.

موقع السوق المصري باسطنبول :

يعتبر سوق مصر الموقع المعروف لمعظم السياح العرب والسياح العالميين في اسطنبول، حيث يقع في منطقة أمينونو في الجزء الأوروبي المقابل للميناء، قرب الجامع الجديد، ويمكن الوصول إلى السوق عن طريق ركوب مترو الأنفاق في ميدان تقسيم F1 للوصول إلى محطة كابتاش، ثم ركوب الترام T1 للوصول إلى محطة أمينونو، ومن ثم المشي لمسافة 10 دقائق للوصول إلى السوق.

يمكن الوصول إليه من منطقة السلطان أحمد، عبر منطقة جولهانة ومنطقة سيركجي، للوصول إلى منطقة أمينونو والذهاب إلى السوق.

مواعيد العمل في السوق : 

يبدأ سوق العمل في العمل من الثامنة صباحا حتى السابعة والنصف مساء طوال أيام الأسبوع، ويتم إغلاق السوق في أيام الأعياد الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى