الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

شرح لغة سى للمبتدئين

لغة سى هي إحدى اللغات البرمجية الأساسية وسنتعرف عليها وعلى تاريخها واستخداماتها وكيفية تعلمها للمبتدئين من خلال الموسوعة، إذا كنت تفكر في العمل كمبرمج واحتراف البرمجة فأنت في المكان المناسب، والآن لنبدأ

جدول المحتويات

ما هي لغة سى C

تعتبر لغة سي واحدة من اللغات البرمجية الهامة جدا، ومن الضروري تعلمها لتصبح مبرمجا محترفا. ظهرت في بداية السبعينات بواسطة بريان كرنيغان، وكن تومسون، ودينيس ريتشي، وأصبحت بعدها واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها انتشارا.

في البداية، كانت هذه اللغة تستخدم لتطوير نظام يونيكس لتشغيل الحواسيب، ولكنها أصبحت فيما بعد تستخدم في العديد من التطبيقات المختلفة وبرامج الكمبيوتر، وتعد جزءا من الأنظمة المدمجة.

ظهرت العديد من لغات البرمجة المكملة للغة السي، مثل لغة سي بلس بلس ولغة الجافا، وساهمت هذه اللغات في تطوير شركات كبيرة مثل مايكروسوفت وشركة أي بي أم. لا يزال استخدام أساسيات لغة السي مستمرا حتى الآن في مايكروسوفت.

لغة سي شارب هي إحدى لغات البرمجة المشتقة من لغة السي، وقد تم تطوير نسخ متقدمة منها. اسمها مشتق من استعمال القائمين عليها للغة السي السابقة لها، حيث اعتبروا تسميتها بلغة سي منطقية.

استخدامات لغة سى

تكمن أهمية لغة سي في تنوعها واستخداماتها المتعددة، ولذلك ينصح بشدة بدراسة اللغة وتعلمها بداية بسبب سهولتها وسهولة تعلمها، وأيضا بسبب استخداماتها المتنوعة.

ومن أهم استخدامات هذه اللغة:

  • تستخدم هذه اللغة أساسا لتطوير أنظمة التشغيل.
  • يمكن الاستعانة بها لإنشاء تطبيقات Apps كاملة بطريقة احترافية.
  • كان تطوير نظام تشغيل يونكس هو الهدف الرئيسي لإنشاء هذه اللغة في البداية.
  • تساعد هذه اللغة في دعم البرمجة الإجرائية في تطوير الشفرة.
  • تساعد لغة السي في التعامل مع الذاكرة وتقطيع الحاسوب.
  • يعتبر الأساس الذي تستند إليه العديد من لغات البرمجة المهمة مثل سي بلس بلس وجافا وبي اتش بي وويندوز اي بي اي وبايثون.

كيفية تعلم لغة سى للمبتدئين

اللغة سى من اللغات المتميزة التي يمكن تعلمها بسهولة، يمكنك اختيار الأسلوب التعليمي الأفضل بالنسبة لك، وأهم هذه الأساليب في التعلم هي:

الكتب المتخصصة

الكتب هي طريقة تقليدية في التعلم ولكنها واحدة من أفضل الطرق، حيث أن كتب البرمجة التي كتبها الخبراء تحتوي على خلاصة تجاربهم التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر، وأهم كتب برمجة لغة سي هي:

  • يعتبر كتاب السي أو كتاب C أحد أهم المراجع لتعلم لغة البرمجة.
  • يعتبر كتاب البرمجة Object-Oriented Programming With ANSI-C مرجعا هاما لتعلم البرمجة.
  • وبعد الانتهاء من هاتين الكتابين يمكنك مراجعة كتاب البرمجة الآمنة بلغة C لتعلم البرمجة بأمان وإصلاح أخطاء وثغرات الكود.
  • عند الانتهاء من قراءة هذه الكتب، يمكنك أن تزيد من معرفتك بلغات البرمجة الأخرى مثل C++ وجافا وغيرها لتكملة معرفتك.

الدورات التعليمية

  • بعض الأشخاص يفضلون تعلم البرمجة من خلال محترف آخر للاستفادة من معرفته وخبرته، وتتوفر هذه الدورات في العديد من المراكز المتخصصة وتقدمها مجموعة من أساتذة البرمجة المتميزين.
  • تعتبر دورة المقدمة في عالم البرمجة واحدة من أهم هذه الدورات، حيث ستتعلم فيها أساسيات لغة البرمجة سي وكيفية كتابة الشفرة.
  • إحدى أهم مزايا هذه الطريقة في التعلم، خاصة للمبتدئين، هي توفير عنصر التعلم المباشر عن طريق المعلم الذي يمكن الاستفسار منه وطرح أي سؤال ترغب فيه، وهذا أمر مهم جدا، خاصة عندما تتعلم البرمجة للمرة الأولى بمفردك.

التعلم الذاتي

  • انتشرت ظاهرة التعلم الذاتي في الآونة الأخيرة خاصة في مجال البرمجة، فالكثير من الشباب يلجؤون للإنترنت للتعلم والاستفادة خاصة في تعلم لغة سي لأنها بسيطة وغير معقدة للغاية.
  • يعتبر اليوتيوب مصدرا رائعا للتعلم، خاصة مع اتجاه العديد من الخبراء لاستخدام منصة اليوتيوب لنقل خبراتهم وإنشاء مقاطع فيديو حول لغة السي وكيفية تعلمها وإنشاء التطبيقات باستخدامها.
  •  هناك العديد من المصادر المدفوعة للتعلم الذاتي عبر بعض المواقع التي تقدم دورات تدريبية عن بعد لتعلم البرمجة، وخاصة لغة البرمجة سي. هناك العديد من هذه المواقع مثل موقع ليندا، والذي يقدم أكثر من 700 دورة تدريبية في البرمجة، وموقع يوديمي المميز.

في النهاية، من المهم جدا أن تتعلم لغات البرمجة لتحصل على وظيفة وتبني مستقبلا حقيقيا، لذا يجب عليك أن تسعى للتقدم والتعلم بشكل مستمر، حيث أن مجال البرمجة مثل غيره من المجالات يتطور ويتجدد باستمرار ويجب أن تتابع هذا التحديث لكي لا تتخلف عن الأحداث.

المراجع 1 _ 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى