التاريخالناس و المجتمع

ما هي العاصمة السابقة للصين

العاصمة السابقة للصين هي واحدة من أقدم المناطق في البلاد، وسوف تتعرف اليوم من خلال الموسوعة على هذه العاصمة القديمة وتاريخها المليء بالهزائم والانتصارات، ومتى أصبحت بكين عاصمة البلاد، وأهم المواقع التاريخية في العاصمة القديمة.

جدول المحتويات

العاصمة السابقة للصين

العاصمة السابقة للصين هي “نانجينغ” أو نانكين كما يسميها البعض. إنها مدينة قديمة تقع على نهر يانغستي التاريخي في الصين، وكانت عاصمة إمبراطورية تشو من سلالة مينغ التي حكمت الصين في الفترة بين القرن الرابع عشر والقرن السابع عشر.

تم اختيار هذه المدينة بسبب مساحتها الكبيرة وموقعها الجغرافي المميز، خاصة من الناحية التجارية. تعاقبت الحكومات على حكم هذه العاصمة وتغيرت عدة مرات، حتى انتهى حكم الإمبراطورية وبدأت عهدا جديدا للدولة وأصبحت جمهورية. بعد ذلك، تحولت العاصمة إلى بكين.

تاريخ العاصمة السابقة للصين

كان وصول الإمبراطور تشو هو هو بداية الاهتمام الحقيقي بتلك المدينة، وأمر في ذلك الوقت ببناء ضريح مميز لنفسه، واستغرقت عملية البناء ثلاثين عاما كاملة حيث توفي الإمبراطور خلال تلك الفترة، وتم بناء القصور والحدائق الجميلة لتجميل المكان، بالإضافة إلى تماثيل رائعة بحجم جنود الإمبراطور.

عندما حكمت سلالة تشينغ، تم تغيير العاصمة إلى بكين لفترة من الوقت حتى عام 1912 عندما عادت العاصمة مرة أخرى إلى نانجينغ. وظلت نانجينغ عاصمة الصين حتى سقوط الإمبراطورية وتعيين سون يان سين حاكما للبلاد.

عادت يانجينغ، عاصمة البلاد، لفترة قصيرة في عهد تشانغ كاي شيك الذي خلف سين في حكم الصين عام 1927، ولكن سرعان ما عادت بكين عاصمة للصين مرة أخرى.

ما زالت يانجينغ إحدى أهم وأجمل المدن في الصين وتعتبر واحدة من أربع عواصم تاريخية للبلاد، وعلى الرغم من أن بكين هي العاصمة الحالية، إلا أن الكثير من السياح يأتون لزيارة العاصمة القديمة ومشاهدة آثارها الجميلة وتاريخها العريق.

المعالم السياحية بالعاصمة السابقة للصين

على الرغم من انتهاء الحكم الإمبراطوري وانتهاء يانجينغ كعاصمة للبلاد، إلا أن أهمية هذه المدينة لم تتقل أبدا، فهي اليوم مزار سياحي مهم لكل من يرغب في معرفة التاريخ القديم للصين ورؤية القصور والمقابر من عصر الإمبراطور تشين.

ومن أهم المعالم السياحية لعاصمة القديمة:

  • جبل هوانغشان، المعروف أيضا بالجبل الأرجواني، هو واحد من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة يانجينغ.
  • ضريح الإمبراطور تشانغ وزوجته يبعدان حوالي ١٦ كيلومتر فقط من قلب المدينة.
  • هناك متحف يعرض أهم الاكتشافات القديمة التي تم العثور عليها في المدينة، ولا يزال العديد من الناس يعتقدون في وجود كنوز مدفونة تحت ممرات المدينة القديمة.
  • الكهوف في المدينة معروفة بحجمها الصغير وتعكس تاريخا طويلا مليئا بالحكايات المؤلمة عن المدينة.
  • سور نانجينغ هو أحد الآثار الهامة التي شيدها الإمبراطور تشو لحماية العاصمة القديمة للصين، وما زالت بعض أحجار السور موجودة حتى اليوم.
  • ضريح سين، الذي يقع بالقرب من ضريح الإمبراطور تشو، يعتبر هو الآخر أثرا هاما يجب زيارته عند ذهابك لمدينة يانجينغ.

في النهاية، مدينة يانجينج العاصمة السابقة للصين تعد واحدة من أهم المدن التاريخية، حتى وإن لم تعد العاصمة اليوم، فهي كانت مركزا لحكم الإمبراطورية لأكثر من ستة قرون كاملة وتأسست فيها دولة الصين الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى