الانترنت والاتصالاتالشبكات الإعلانية

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح بشكل صحح

كيفية إعداد وصياغة إعلان؛ هل سبق لك أن حتجت إلى الإعلان عن منتج أو موقع أو أي شيء لك أو للآخرين؟ بالتأكيد تساءلت عما يجب عليك فعله لجعل إعلانك ناجحا وكيفية جذب اهتمام الناس. هنا بعض النصائح التي اخترناها بعناية لمساعدتك في إنشاء إعلان ناجح: الخطوة الأولى في نجاح أي مشروع.

خطوات قبل عمل الإعلان

تعرف على المنتج الذي تقوم بالإعلان عنه

لكي تصوغ إعلانا ناجحا ومعبرا، يجب أن تكون على دراية بأكبر قدر ممكن من المعلومات حول المنتج أو الخدمة التي ستعلن عنها. يجب عليك أن تجرب المنتج بنفسك أولا، إن أمكن، وتعرف ما يريده الشخص من هذا المنتج وما هي المواقف الحياتية التي تدفعه لشرائه. كما يجب أن تطرح كل الأسئلة الممكنة: ماذا؟ ولماذا؟ ومتى؟ وكم؟

اكتب الأفكار ونظمها

يبدأ الإعلان الناجح بفكرة، فاطرح الأسئلة واكتب جميع الأفكار التي تخطر على بالك لهذا المنتج، ويمكنك أيضا الحصول على أفكار من خلال معرفة هدف العميل والميزانية المخصصة والجدول الزمني والعقبات المحتملة، وسجل كل ما جمعته وثمن واختر الأفضل لتحقيق هدفك، ولا تنس تنظيم الأفكار لسهولة الرجوع إليها.

أين سينشر إعلانك

هل ستتم نشر إعلانك في جريدة أو مجلة أو موقع إلكتروني أو على أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟ يجب عليك معرفة ذلك، يا صاحب الإعلان، لأن ذلك سيؤثر في كتابة الإعلان وحجم المساحة الإعلانية وحجم الخط وعدد الكلمات المستخدمة في الإعلان. يمكن تصور كل هذا فقط من خلال معرفة مكان الإعلان.

صمم الإعلان المناسب لجمهورك

  • والمقصود هنا هو معرفة الجمهور المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه. من المهم أن تصل أولا إلى قلوب الأشخاص قبل وصول إعلانك إلى عقولهم، لذا يجب أن تعرف جمهورك جيدا. على سبيل المثال، إذا كنت تنوي الترويج لكتبهم المنشورة، فيجب أن تستخدم لغة أنيقة تتناسب معهم ومع شخصياتهم واهتماماتهم، حتى يعلموا أنهم في أيدي أمينة.
  •  إذا قمت بالإعلان عن حلوى معينة ، يجب أن تستخدم ما يناسب أولئك الذين يرغبون في شرائها أو الأطفال الذين يمكنهم طلبها من والديهم.

اعثر على برنامج أو وسيلة لإنشاء الإعلان الخاص بك

لاحظ أنه في حالة البدء من الصفر، ستستغرق وقتا طويلا لاكتساب مهارة في استخدام تطبيق التصميم، أو حتى في التصميم ذاته. في مثل هذه الحالات، من المفيد أكثر (وأقل إحباطا) تصفح مواقع خاصة مثل كريغزليست و99ديزاين للحصول على مساعدة في التصميم. إذا كنت ترغب في تجربتها بنفسك، فإليك بعض الاقتراحات التقنية لمساعدتك في البدء:

  • إذا كنت تقوم بإنشاء إعلان مطبوع على نطاق صغير (مثل إعلان في نشرة أو مجلة)، فحاول استخدام برنامج مثل Adobe InDesign أو Photoshop. إذا كنت تبحث عن خيار مجاني، فيمكنك استخدام GIMP أو Pixlr.
  • إذا كنت تنوي إنشاء إعلان فيديو، جرب استخدام iMovie أو Picasa أو Windows Media Player.
  • للإعلان الصوتي، يمكنك العمل باستخدام برنامج Audacity أو iTunes.
  • بالنسبة للإعلانات المطبوعة على نطاق واسع (مثل اللافتات ولوحات الإعلانات)، يمكن أن تحتاج إلى الاتصال بمحل طباعة لإنجاز العمل.

.

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح

   فكر في عنوان يجذب انتباه القاريء

  •  هذا هو الجزء الأكثر أهمية من إعلانك، لأن هدفك الأول هو جعل المستهلكين يقرؤون إعلانك فعليا. إذا كان إعلانك غامضا أو صعب الفهم أو تم إهماله بأي شكل من الأشكال، فلا تتوقع من الأشخاص أن ينفقوا وقتهم في قراءة بقية الإعلان حتى لو كان مثاليا.
  •   ربما يمكنك كتابة شيء غامض أو صادم مثل: لا تكن سعيدا أو مندهشا أو تشعر بأي شعور عاطفي مثل أن لديك أسبوعين فقط للعيش أو أن هناك شيئا يمكن للأشخاص تجاوزه، مثل الحصول على 75% خصم على تذكرة سفر إلى باريس.
  •  أظهرت دراسة حديثة في الولايات المتحدة بعض الكلمات التي قد تجعل الإعلان الخاص بك يلفت الانتباه مثل الكلمات “أنت”، “انقر”، “مجاني”، “حاول”، “فرصة”، “ينتهي”، “تعلم”، “أسهل”، “البحث”، “تنمو”، “الحب”، “قارن”، “الوقت”، “لا تفعل”، “حصري”، “سريع”، “فريد”، “كن”، “ابدأ”
  • لاحظ أن كل هذه الكلمات بسيطة جدا وحوارية ومن السهل متابعتها، وأي كلمات تستخدمها في إعلانك وتستمتع بها، لا تتردد في مشاركتها معنا.

اصنع جسرًا لإبقائهم مهتمين

  • بعد العنوان، هناك فرصة قصيرة لإحداث انطباع قوي عن منتجك في أذهان جمهورك، لذا بعد العنوان الإبداعي، يجب أن تتابعه بشكل موضوعي لكي لا يتم اعتبار عنوانك مجرد إعلان.
  • تذكر أن كل كلمة مهمة يجب أن تكون مقنعة بأهمية المنتج وحاجته للاستخدام؛ فمس الفوائد التي يحققها منتجك للمستهلك وفي نفس الوقت حاول إدخال العاطفة الصادقة في منتجك مثل: نحن نستخدم أرقى أنواع المكونات، أو أنت في أمان معنا.

    ضع عناصر مهمة في إعلانك الوضوح و العاطفة والذكاء

تذكر ألا تقوم بأي إجراء غامض في إعلانك إلا إذا كان له غرض محدد في الإعلان، ولكن لا تنسى أن تجعل نسختك الإعلانية واضحة وعاطفية وذكية، حيث تتفوق النسخة الذكية على معظم النسخ الأخرى.

شركة آبل قدمت ثلاثة إعلانات لخدمة إصلاح الهاتف كمثال جيد على ذلك

  • كانت النسخة الأولى واضحة للغاية ولم تحقق المبيعات المطلوبة.
  • النسخة الثانية اعتمدت على العاطفة فقط، حينما ربطوا الهاتف المكسور بشخصية الشخص المحرج، وكانت المبيعات أعلى من النسخة الواضحة، ولكنها لم تصل إلى المطلوب.
  • فيما يتعلق بالنسخة الثالثة، كانت ذكية بحق ولم تكن مجرد استجابة عاطفية، إذ قاموا بربط الهاتف المكسور بابتسامة عند وصفهم له بأنه يمر بأيام صعبة، ومن خلال دراسة المبيعات وجدوا أن الإعلان الذكي تفوق على بقية الإعلانات.

انتبه للوقت

  • يعد وقت نشر إعلانك عاملا هاما في نجاح الإعلان والترويج للمنتج. إذا كنت تروج لمنتج، فكر في الوقت المناسب من العام عندما يكون الناس أكثر استعدادا لشراء ما تبيعه.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تروج للمثلجات، فمن المحتمل أن تتمكن من بيعها بشكل أفضل في فصل الصيف. وإذا كان لديك حدث يهم 100 شخص أو أكثر، فيجب أن تبدأ في الترويج له قبل 6 إلى 8 أسابيع على الأقل. إذا كان عدد الأشخاص أقل من ذلك، فيجب أن تبدأ الإعلان قبل 3 إلى 4 أسابيع.

 تفوق على منافسيك

فكر في العرض الذي يمكنك تقديمه بصورة تجعله غير قابل للرفض من قبل عملائك أو لا يمكن لمنافسيك تقديم أفضل منه، يجب أن يقول إعلانك لكل قارئ اشتر هذا المنتج من أجل هذه الميزة المحددة، وهناك بعض الأمثلة الجيدة على ذلك:

  • دومينوز بيتزا: “يمكنك الحصول على بيتزا طازجة ساخنة يتم توصيلها إلى بابك في غضون 30 دقيقة أو أقل، وإلا فستكون مجانية.”
  • هيد آند شولدرز: “تخلص من القشرة”.
  • M & Ms: “تذوب في فمك ، وليس في يدك”.

استخدم الرسومات المثيرة

قد تعوض الصورة عن ألف كلمة. ليس الأشخاص دائما يرغبون في قراءة كل ما تم كتابته في الإعلان، لذا استخدم الصور لنقل فكرة إعلانك بصورة بصرية تماما كما قمت بنقلها بصورة صوتية.

قم بقياس مقدار الاستجابة الشاملة لإعلانك

سيتيح لك ذلك تقييم نجاح جهودك الأولية والحصول على درس للمرة القادمة. اطرح على نفسك الأسئلة التالية ، ثم قم بتعديل إعلانك التالي وفقا لما تعلمته:

  • هل زادت المبيعات أم انخفضت أم استمرت على حالها بعد إعلانك؟
  • هل ساهم إعلانك في الأرقام الجديدة؟
  • اعرف لماذا تغيرت المبيعات؟ هل كانت بسبب الإعلان أو القوى الخارجة عن سيطرتك (أي: الركود).

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إنشاء إعلان ناجح، شاركونا بأفكاركم وإعلاناتكم المبتكرة التي قمتم بتصميمها لنستفيد ونستفيد منكم؛ نتمنى لكم التفوق والنجاح في حياتكم، واستمروا في متابعة كل جديد في الموسوعة .

يمكنك أيضا اتخاذ خطوات أخرى قبل بدء العمل على الإعلان، شاركنا بمقترحاتك.

المصادر:

12-3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى