أسأل الخبراءالمراجع

بحث عن ديميتري مندليف

البحث عن ديميتري مندليف يعتبر من الأشياء المفضلة لدى الكثير من الناس، فتجدهم يقرؤون عنه كثيرا ويتطلعون دوما إلى معرفة المزيد، وذلك لأن قصص حياتهم ناجحة وملهمة وتعطي الأمل والطاقة للكثيرين، ومن هذا المنطلق الفكري والنفسي قررنا اليوم أن نحدثكم عن أحد أفضل علماء الكيمياء على الإطلاق وهو ديميتري مندليف، الذي ربما درست إسهاماته وأنت في المدرسة الثانوية، والآن تابع معنا المقال التالي على الموسوعة.

جدول المحتويات

من هو ديميترى مندليف

  • هو عالم كيمياء ولد في سيبيريا بروسيا، ثم استقر بعد ذلك في سان بطرسبرج، وكانت عائلة مندليف من العائلات الفقيرة ذات الحظ التعس، حيث فقد والده البصر في نفس السنة التي ولد فيها مندليف، ثم توفى بعدها، وبعد ذلك لم يكن للأم خيار سوى الاعتماد على نفسها، فأقامت مصنع زجاج صغير تملكه عائلتها، ولكن بسوء الحظ، احترق المصنع، وسافرت إلى سان بطرسبرج حتى يلتحق مندليف بالمعهد التربوي، وتوفت الأم بعد تخرجه بفترة قصيرة.
  • وبالتالي نجد أن حياة مندليف في الصغر كانت حياة صعبة ومليئة بالتحديات كما هو الحال مع معظم المبدعين والعباقرة الروس، ولكن على أية حال نلاحظ أن الأشخاص الذين عاشوا حياة صعبة في طفولتهم كانت دائما هي الدافع الذي يدفعهم نحو النجاح وخدمة البشرية.
  • بعد تخرجه مندليف، قام بالتدريس في شبه جزيرة القرم لمدة شهرين، ثم عاد إلى سانت بطرسبرج لاستكمال دراسته. حصل على درجة الماجستير في عام 1856، ثم الدكتوراه، وأصبح أستاذا مساعدا في عام 1864. تم تعيينه كأستاذ للتقنية الكيميائية في جامعة سانت بطرسبرج، حيث أصبح أستاذا للكيمياء العامة في عام 1867 واستمر في التدريس هناك حتى عام 1890.
  • قام مندليف بتفريغ وقته لأبحاثه وأنشأ مختبرا في منزله لدراسة الأوزان الذرية والرموز والصيغ الكيميائية، حيث قضى الكثير من وقته في جمع المعلومات وإجراء قياسات على الغازات، وجمع بيانات هائلة ثم تفكير في تنظيمها.
  • حضر مندليف أول مؤتمر علمي للكيمياء في كارلسروه الألمانية عام 1860، وكان هناك جدل واسع حول الأوزان الذرية بين الحاضرين. فلم يتمكن علماء الكيمياء من تحديد العدد الدقيق للأوزان الذرية للعناصر، فسألوا: هل الأوكسجين عدده الذري ثمانية أم ستة عشر؟ وهل الماء H2O أم OH؟ وقد قدم مندليف قائمة أكثر دقة للأوزان الذرية.

مندليف و الجدول الدوري

  • يعود الفضل في صياغة الجدول الدوري إلى مندليف الذي درس عناصر الهالوجين وقارنها بالعناصر القلوية. وعلى الرغم من أن هاتين المجموعتين كانتا مختلفتين في البداية، وجد تشابها في تطور الأوزان الذرية بينهما. ثم طرح سؤالا حول وجود عناصر أخرى تتشابه في الخصائص. وبعد دراسة مندليف للفلزات الأتربة القلوية، أثبت أنه يمكن ترتيب العناصر والمجموعات نفسها حسب الأوزان الذرية. ومن هنا وضع مندليف القانون الدوري.
  • أعلن مندليف عن هذا القانون في عام 1869، ولكن لم يكن العلماء الكيميائيين مهتمين به في البداية، حتى تم اكتشاف عناصر جديدة مثل الغاليوم والجرمانيوم والسكانديوم، ومن هنا بدأوا يولون اهتمامهم نحو قانون مندليف ونظرته الترتيبية للجدول الدوري حتى أصبح معترفا به دوليا.

إسهامات أخرى لمندليف

على الرغم من الشهرة الواسعة التي حققها مندليف في مجال الكيمياء وخاصة اكتشافاته للقانون الدوري، إلا أن مندليف قدم إسهامات عظيمة في مجالات أخرى ونذكر منها:

  •  في مجال الفيزياء، تم تنفيذ برنامج بحثي يتعلق بالغازات والسوائل. تم تحديد نقطة الانبثاق المطلقة كنقطة تكثف الغاز تحت تأثير الضغط. ولقد اقترح أن الغازات تنحرف عن قانون بويل الذي يتناسب الغاز عكسيا مع ضغطه.
  • اجتهد في دراسه التوسع الحراري للسوائل.
  • كان يكتب مقالات عن العلوم الشعبية لكسب المال.
  • اهتم بكتابة المقالات والمنشورات حول تطوير الصناعة.

أشهر أقوال مندليف

In a dream I saw a table where all the elements fell into place as required. Awakening, I immediately wrote it down on a piece of paper

  • في الحلم، رأيت جدولا ووضعت فيه جميع العناصر في مكانها المطلوب، ثم نهضت وكتبت فورا ما رأيته على ورقة، وقال هذا مشيرا إلى الجدول الدوري.

 Knowing how contented, free, and joyful is life in the world of science, one fervently wishes that many would enter its portals

  • يعرفك عالم العلم كيف تكون القناعة والحرية والابتهاج، ومن لا يتمنى أن يدخل عوالم متعددة من أبوابها، وكأنه يقول أن العلم يمكنه أن يجعلك تعيش حياة أكثر من الحياة.

يمكنك الرجوع إلى تلك المصادر إذا كنت تحب علم الكيمياء للمزيد من المعرفة حول مساهمات هذا العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى