صحةصحة الرجل

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى

كيفية قراءة تحليل السائل المنوي، يعد تحليل السائل المنوي أول تحليل طبي يطلب من المريض في رحلة علاج العقم. ولكن الكثير لا يعرف ما هو تحليل السائل المنوي وكيفية قراءته. إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد عن هذا التحليل، يمكنك قراءة مقال اليوم في الموسوعة.

ما المقصود بتحليل السائل المنوي

  • تحليل السائل المنوي هو اختبار يجرى في المعمل لتحديد كمية وجودة الحيوانات المنوية ونوعها. يلجأ إلى إجراء هذا التحليل الرجال الذين يشعرون بالعقم ولم ينجبوا بعد، خاصة إذا كانوا متزوجين لفترة طويلة. قد يشعر بعض الرجال بالحرج من إجراء هذا التحليل، ولكن يجب أن لا ننظر إلى المشاكل الطبية بشكل سطحي، فهناك حلول علمية وطبية لكل مشكلة أو مرض في العالم.
  • يطلب الطبيب المعالج من الرجل الذي يفحصه إجراء هذا التحليل لمعرفة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية ومستوى لزوجتها، بالإضافة إلى معرفة عددها وشكلها ونشاطها.

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى

نتائج التحاليل هي التي تشرح الحالة المرضية وبناء عليها يقرر الطبيب أساليب العلاج، وتحتوي بعض المصطلحات داخل التحليل على معان محددة وهي:

  • عدد كريات الدم البيضاء

يعتبر وجود كريات دم بيضاء في التحليل مؤشرا سلبيا، وذلك لأن وجودها أو وجود جراثيم في التحليل يعني وجود التهاب أو عدوى في الخصية.

  • مدة التميع

يشير التميع إلى تسرب السائل المنوي، والمدة المسموح بها لذلك هي من ثلث ساعة إلى نصف ساعة بعد تسليم العينة إلى المعمل. إذا استمرت فترة التميع أكثر من نصف ساعة، فهذا يشير إلى وجود عدوى في الخصية.

  • مستوى الحموضة

ويعني نسبة الحموضة لأنه في حال زادت عن 8 أو قلت عن 7.2 فإن النتيجة هي موت الحيوانات المنوية أو حدوث خلل في حركتها، لذا المعدل الطبيعي لمستوى الحموضة هو من 7.2 إلى 8 دون انخفاض أو زيادة.

  • عدد الحيوانات المنوية

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية في السائل المنوي هو حوالي 40 مليون حيوان منوي. إذا قل العدد عن هذا الرقم، فهذا يشير إلى وجود خلل في إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يكون السبب عدوى في الخصية أو وجود التهاب بها، ويمكن أن يكون السبب هرمونيا. يعتقد بعض الناس أن انخفاض عدد الحيوانات المنوية يعني العقم وعدم القدرة على الإنجاب، لكن الواقع مختلف، حيث يشير انخفاض العدد فقط إلى صعوبة الإنجاب وليس العقم، حيث يحدد الأطباء أسباب العقم.

  • شكل الحيوانات المنوية

في بعض الأحيان يتم تقديم نتائج التحاليل التي تشير إلى تشوه الخلايا المنوية أو عدم سلامتها، وهذا يحدث عندما تكون الحيوانات المنوية لديها رأسين أو تشوه في شكل الرأس، مثل أن يكون الرأس مدورا على الرغم من أنه من المفترض أن يكون بيضاوي الشكل، وأحيانا يمكن أن يكون التشوه في الذيل، مثل وجود ذيلين للحيوان المنوي الواحد أو ذيل قصير. يمكن أن يكون السبب وراء ذلك هو التعرض للأشعة الكيميائية أو وجود عدوى أو التهاب في الخصية. عندما تكون الخلايا المنوية مشوهة أو غير سليمة في الشكل، فإنها لن تكون قادرة على اختراق البويضة وتشكيل الجنين خلال عملية الإخصاب. لذلك، يعتبر التحليل سليما عندما يكون 70٪ على الأقل من الخلايا المنوية سليمة وصحية بشكل صحيح.

  • حركة الخلايا المنوية

تعتبر حركتها سليمة عندما يكون 60% على الأقل منها متحرك بشكل سليم أو كما يجب.

  • حجم العينة

يجب أن يكون حجمها الصحيح ما بين 2 مليلتر إلى 6 ميليلتر، فإذا كان حجم العينة أقل من 2 ذلك يعني وجود عقم والسبب يعود إلى وجود دوالي أو التهاب في الخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى