أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تحديد الجهات

كيفية تحديد الاتجاهات بطريقة صحيحة، فنعلم الأطفال منذ الصغر بأن هناك أربعة اتجاهات أساسية هي الشمال والجنوب والشرق والغرب، وأن البوصلة هي الأداة التي تساعدنا في تحديد تلك الاتجاهات. ولكن هل البوصلة هي الوسيلة الوحيدة لتحديد الاتجاهات أم هناك طرق أخرى؟ سنتعرف على ذلك في هذه المقالة.

ما هي البوصلة

تعرف البوصلة بأنها الأداة التي توجهنا للاتجاهات، وهي أداة ملاحية تحتوي على مؤشر يشير إلى الاتجاه الشمالي، وتعتبر البوصلة صديقة للمسافرين والملاحين وحتى المسلمين الذين يرغبون في معرفة اتجاه القبلة لأداء الصلاة.

طرق مختلفة لتحديد الاتجاهات (كيفية تحديد الجهات)

إذا لم يكن للفرد بوصلة، فذلك لا يسبب مشكلة، حيث يمكن للفرد استخدام طرق أخرى لتحديد الاتجاهات، وهذه الطرق هي:

 طريقة النجم القطبي

  • تعتبر من أقدم الطرق التي مكنت القدماء من تحديد الاتجاهات، وتعتمد على النظر إلى النجم القطبي، أو ما يسمى بنجم الشمال. يعد النجم القطبي من ألمع النجوم في السماء، ويتمتع بثبات نسبي في الموقع، فلا يتحرك كثيرا، ويقع ناحية القطب الشمالي. ويقع نجم الشمال ضمن كوكبة الدب الأكبر، وهو ألمع نجم في هذه المجموعة. بعد إيجاده، نتخيل وجود خط وهمي يربط بين نجم الشمال والأرض. هذا الخط هو ما يحدد أين يوجد الشمال، ومن خلال معرفة اتجاه الشمال يمكننا معرفة باقي الاتجاهات.

طريقة ظل العصا

  • تعتمد هذه الطريقة على الظلال التي تتكون على الأرض بسبب اتجاه الشمس. لذا، يجب أن تحضر حجرتين قويتين وعصا طولها 100 سم، مستقيمة بدون انحناءات. نغرس العصا في التربة وننظر إلى ظلها. عند بداية الظل، نضع حجرا وننتظر ثلث ساعة ليتحرك الظل، ثم نضع حجرا آخر في قمة الظل مثلما فعلنا في المرة الأولى. ثم نرسم خطا مستقيما بين الحجرتين. إذا كان لديك وقت كاف، يمكنك وضع المزيد من الأحجار على قمم الظلال. نجد أن الصخرتين تمثلان الشرق والغرب، حيث يمثل الحجر الأول الغرب والحجر الثاني الشرق. والسؤال هنا هو كيف يعبر الحجر الأول عن الغرب إذا كانت الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب؟ الإجابة ببساطة أن الظل يسير في اتجاه معاكس للشمس وليس في نفس اتجاهها. يقال أن هذه الطريقة تقريبية وغير دقيقة جدا.

طريقة عقرب الساعة

  • تعتبر واحدة من أسهل الطرق لتحديد الاتجاهات، وتعتمد بشكل أساسي على وجود ساعة عادية مثل ساعات اليد التي تحتوي على عقارب، ولكن القياس يختلف اعتمادا على ما إذا كنت توجد في نصف الكرة الأرضية الشمالي أم الجنوبي.
  • إذا كنت في النصف الشمالي، قم بتوجيه عقرب الساعة الصغير نحو الشمس وتخيل وجود خط في الزاوية الناشئة بين الساعة الثانية عشرة والعقرب الصغير، حيث يكون الجزء العلوي للخط هو الشمال والجزء السفلي هو الجنوب. أما إذا كنت في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فإن الجزء العلوي للخط يشير إلى الجنوب والجزء السفلي هو الشمال.

طريقة كوكبة الصليب الجنوبي

  • وهي واحدة من الطرق الفلكية الأخرى المستخدمة لتحديد الاتجاهات، تستند إلى مجموعات النجوم، بعد طريقة نجم الشمال، تتألف هذه الكوكبة من خمس نجوم تشكل أربعة منها شكل صليب، وتتميز بلمعانها الأعلى من النجمة الأخرى، عندما يتشكل الصليب أمامك، انظر إلى النجمين اللذين يكونان أطول خط، واعتمادا على ذلك، تخيل تكرار هذا الخط خمس مرات في نفس الاتجاه، وسيتوقف امتداد الخط في نقطة وهمية.
  • تخيل خطا وهميا آخر يصل بين السماء والأرض، ومن هنا نجد أن هذا الخط الوهمي يشير إلى الجنوب، وتعتبر هذه الطريقة صعبة إلى حد ما لكنها مفيدة على أي حال.

طريقة استخدام التطبيقات

  • أحد أهم التطورات التي شهدناها مؤخرا هو التطور التكنولوجي، الذي سمح لنا بمعرفة الاتجاهات بسرعة وسهولة وبدقة عالية. وهناك بعض التطبيقات المتاحة في بلاي ستور والمتخصصة في تحديد الاتجاهات فقط، مثل برنامج البوصلة على سبيل المثال.

    طريقة الــ GPS

  • تعتبر خاصية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من أهم الاستخدامات المتاحة على الهواتف المحمولة، حيث يمكنك بسهولة النقر على زر الموقع لتجد أن الاتجاهات قد تم تحديدها تلقائيا وبدون أي جهد، نظرا لأنه يعتمد بشكل أساسي على الأقمار الصناعية التي تحدد ليس فقط الاتجاهات ولكن أيضا الموقع وخريطة المكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى