التعليموظائف و تعليم

الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

الأنشطة الصفية وغير الصفية لمادة اللغة الإنجليزية تعتبر جزءا لا يتجزأ من عملية التعليم، وسنتعرف معا من خلال موقع الموسوعة على المقصود بهذه الأنشطة وأنواعها وأمثلة على الأنشطة الصفية وغير الصفية لمادة اللغة الإنجليزية.

معنى الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

تنقسم الأنشطة المدرسية إلى أنواع مختلفة وذلك بناء على مكان ممارستها، فتكون إما أنشطة صفية أو أنشطة خارجية، أو بناء على عدد الأشخاص المشاركين فيها، فتكون إما فردية أو جماعية.

المقصود بالأنشطة الصفية هي:

الأنشطة الصفية هي الأنشطة التي يتم ممارستها في الصف وتحت إشراف المعلم ، وترتبط بالمنهج الدراسي وتساهم في إكساب الطلاب والمعلم نشاطا وحيوية ، بالإضافة إلى زيادة قدرتهم على التعلم.

المقصود بالأنشطة اللاصفية:

هي الأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الصف الدراسي، ولكنها ترتبط بأهداف المنهج الدراسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ويقوم الطلاب بالأنشطة اللاصفية بتكليف من معلم المادة وتتم تحت إشراف شخص مسئول مثل الأب والأم.

أنواع الأنشطة الصفية لمادة اللغة الانجليزية

تعتبر الأنشطة الصفية في مادة اللغة الإنجليزية ذات أهمية كبيرة للمتعلمين، حيث تساهم في تنشيط عقول الطلاب وتعزز لديهم الدافعية للتعلم والمشاركة الإيجابية.

وتنقسم الأنشطة الصفية لمادة اللغة الانجليزية لعدة أنواع هي:

أنشطة صفية استهلالية

يتم استخدام هذا النشاط في بداية الدرس لمساعدة الطلاب في التحضير لدخول موضوع الدرس وزيادة اهتمامهم به، ويجدر بالذكر أن حماس الطلاب للتعلم يتأثر بشدة بمدى اهتمامهم بموضوع الدرس، ويساهم هذا النشاط الصفي في تعزيز ذلك.

أمثلة على أنشطة صفية استهلالية لمادة اللغة الانجليزية:

  • جلب جريدة أو مجلة باللغة الإنجليزية وعرضها على الطلاب، بحيث تحتوي أحد الموضوعات في الجريدة على موضوع الدرس الخاص باليوم وبهذا يقوم المعلم بربط موضوع الدرس بالموضوع المذكور في الجريدة أو المجلة لجذب انتباه الطلاب للدرس.
  • يمكن للمعلم عرض فيلم تعليمي قصير باللغة الإنجليزية في بداية الدرس ومن ثم طرح أسئلة تحليلية تتعلق بهذا الفيلم وإجراء حوار مع الطلاب لتمهيد الدرس.
  • يمكن للمعلم استغلال أي حدث من الأحداث الجارية في العالم المحيط، وأن يطرحه على الطلاب في بداية الدرس لإثارة حالة من النقاش بين الطلاب، وربطها بموضوع الدرس لتكون بمثابة التمهيد للدرس.

أنشطة صفية تنموية

تعتبر الأنشطة التنموية من أهم أنواع الأنشطة الصفية التي يستفيد منها الطلاب في مادة اللغة الإنجليزية، حيث يتم تحويل الأهداف الموجودة في كل درس إلى مواقف تعليمية يستفيد ويتعلم منها الطلاب.

أمثلة على الأنشطة الصفية التنموية لمادة اللغة الانجليزية:

  • يستطيع المعلم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعليمية صغيرة، حيث تعمل كل مجموعة على كتابة حوار أو حل تمرين باللغة الإنجليزية.
  • يجب على المعلم الاهتمام بأن تضم المجموعة الواحدة جميع المستويات التعليمية، وأن تتعاون مع بعضها البعض لتحقيق الهدف التعليمي المطلوب منها.
  • تساعد هذه الأنشطة في تعزيز روح التعاون والتفاهم بين طلاب الصف، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة الإيجابية والشريفة بين المجموعات.

أنشطة صفية ختامية

تعتبر الأنشطة الصفية في النهاية وسيلة للتحقق من تحقيق الأهداف المحددة للدرس، وتأكيد الكلمات والقواعد التي تم شرحها في الدرس، ويجب أخذ الاعتبار الفروق الفردية للطلاب.

أمثلة الأنشطة الختامية لمادة اللغة الانجليزية:

  • يمكن للمدرس أن يطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالدرس على الطلاب ليكتشف من خلالها ما إذا استوعب الطلاب الدرس أم لا.
  • يجب على المعلم تشجيع الطلاب الذين يجيبون على الأسئلة ومحاولة اكتشاف المناطق الصعبة في الدرس وشرحها ببساطة.
  • يمكن للمعلم توزيع أوراق صغيرة تحتوي على صورة وطلب من الطلاب التعبير عنها بكلمة أو جملة ضمن موضوع الدرس.

أنواع الأنشطة اللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

إن الأنشطة اللاصفية لمادة اللغة الإنجليزية ليست أقل أهمية من الأنشطة الصفية في زيادة دافعية الطلاب للتعلم وبناء مهاراتهم الأساسية، والنشاط الناجح هو الذي يحفز جميع حواس الطالب ويساهم في اكتساب الطلاب لمهارات تعليمية وسلوكية ووجدانية.

وتنقسم الأنشطة اللاصفية إلى عدة أنواع أهمها:

  • أنشطة شفوية لاصفية لمادة اللغة الانجليزية

تعني الأنشطة التي يطلبها المعلم من الطلاب للاطلاع على مصدر تعليمي مختلف في المنزل مثل كتاب أو مجلة أو حتى القيام ببحث عبر الإنترنت.

  • رحلات ميدانية لمعالم تعليمية والإشارة إليها باللغة الإنجليزية.
  • أفلام ناطقة باللغة الانجليزية حول موضوع الدرس.
  • إقامة مسرحية بسيطة تعبر عن أحد موضوعات الدرس، مثل درس التعارف، وجعل كل طالب يتعرف عن نفسه باللغة الإنجليزية.

في النهاية، يعتبر دور المعلم الأهم في تحقيق أهداف المنهج المختلفة وزيادة نشاط المتعلمين ودافعيتهم للتعلم والنجاح، ولذلك يجب على المعلم أن يتعاون بكافة الطرق للقيام بعمله وبناء أجيال ناجحة في المستقبل.

المراجع:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى