الطب البديلصحة

فوائد الشمر و أضراره مقال شامل

فوائد وأضرار الشمر مقال شامل، فالشمر هو نبات عطري ينتمي إلى فصيلة الخيميات، ويطلق عليه عدة أسماء مثل السنوت أو الرازيانج أو البسباس. ينمو الشمر في مناطق حوض البحر المتوسط والبحر الأسود، ومن أبرز المناطق التي ينمو فيها الشمر مصر، وبالتحديد حول وادي النيل، وبلاد الشام، وبلاد المغرب العربي. كما ينمو أيضا في الهند وجنوب فرنسا وروسيا وإيران .

للشمر العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية التي ستجعلك بالتأكيد تشتري الشمر وتستخدمه في كل وقت ولكل جزء في جسدك، سنتعرف عليها بالتفصيل على موقع الموسوعة .

أهم فوائد عشبة الشمر

  • الشمر للتنحيف

الشمر هو واحد من أنواع الأعشاب المهمة التي تساهم في تقليل الشهية وتعتبر مشهورة أيضا في محاربة السمنة، وذلك بسبب احتوائها على زيت الشمر الذي يساعد على تقليل كمية الطعام المتناول. هناك أيضا دراسات تؤكد أن زيت الشمر يحسن عملية الهضم ويقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.

بالإضافة، يحتوي الشمر على نسبة عالية من الميلاتونين المسئول عن تحفيز حرق الدهون في الجسم بدلا من تخزينها، وبالتالي فإنه مفيد في تقليل أعراض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وارتفاع نسب الكولسترول في الدم .

  • الشمر للشعر

يساعد الشمر في زيادة كثافة الشعر ويعالج قشرة الرأس عند مزجه مع خل التفاح والجلسرين ويقلل بشكل كبير من الحكة. كل ما عليك فعله هو غلي الشمر وتركه حتى يبرد ثم مزجه مع بقية المكونات وتدليك فروة الشعر به، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع .

  • الشمر للبشرة

  1. يساعد الشمر أيضا في علاج حب الشباب، نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ومضادات للأكسدة، وبالتالي يجعل البشرة صحية ومشرقة ومظهرها جيد .
  2. الشمر يساعد أيضا في التخلص من التجاعيد ويعالج الخطوط البيضاء والبقع وآثار الحبوب عند تهرس بذور الشمر ومزجها بالماء ووضع الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة. فقط كرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. بالطبع، يمكن للشمر أيضا أن يعطي نتائج مذهلة في توحيد لون البشرة وتنظيفها وتقشيرها إذا تم خلطه مع دقيق الشوفان وتطبيقه على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم فركه بحركات دائرية بلطف وشطف الوجه بماء فاتر.
  • الشمر و المعدة

  1. للشمر دور ممتاز أيضا في علاج المعدة والجهاز الهضمي، فهو يقوم بالعديد من الأدوار في مشاكل المعدة لدرجة أن المعالجين كثيرا ما يصفونه للأطفال، فالشمر قادر على علاج الانتفاخ وتسهيل الهضم وكذلك الإمساك والشعور بالمغص ويتخلص أيضا من الغازات بل ويمنع تكونها مما يعطي إحساسا بالراحة وهدوء المعدة.
  2. ويستخدم الشمر أيضا لتقوية جدار المعدة وتحسين الجهاز الهضمي بعد العلاج الإشعاعي أو الكيميائي فقط عن طريق مضغ ملعقة صغيرة من الشمر بعد كل وجبة.
  • الشمر و رائحة الفم :

يساعد الشمر في التخلص من الروائح الكريهة في الفم عن طريق مضغ ملعقة صغيرة من الشمر أو المضمضة بشاي الشمر بعد الوجبات، وتعود قدرة الشمر على علاج رائحة الفم الكريهة إلى احتوائه على مضادات للميكروبات والجراثيم، مما يجعل الفم والأسنان نظيفة وخالية من الروائح.

  • الشمر و إحتباس الماء

شاي الشمر هو من أهم المشروبات المعروفة بدورها الهام في التخلص من احتباس الماء في الجسم، حيث يعمل كمدر للبول ويساعد أيضا على التعرق، مما يساهم في طرد جميع السوائل الزائدة من الجسم. على المدى الطويل، ينجح الشمر في منع احتباس الماء في الجسم وإزالة جميع السموم منه، بالإضافة إلى تقليل الكثير من المشاكل التي قد تواجه المسالك البولية .

  • الشمر و الوقاية من سرطان القولون و الثدي

كما ذكرنا سابقا، يلعب الشمر دورا هاما في التخلص من سموم الجسم وحماية القولون من المخاطر، ويحتوي الشمر أيضا على مواد مضادة للالتهابات التي تحارب نمو الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي .

  • الشمر و التقليل من أعراض الدورة الشهرية

يساعد الشمر في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل الأعراض المصاحبة لها مثل تضخم الثدي وآلام المعدة .

  • الشمر و الرضاعة الطبيعية

يعتبر الشمر من المواد التي تساعد في زيادة إنتاج الحليب، بسبب مكوناته المفيدة للجسم .

  • الشمر كمنشط جنسي

الشمر هو من المواد الطبيعية التي تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ويمكن إضافة قليل من الشمر كتوابل للطعام للحصول على نتائج أفضل.

  • الشمر و أمراض القلب

شجرة الشمر تساعد في تقليل الأمراض التي قد تصيب القلب، وخاصة تلك المتعلقة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم، وكما ذكرنا سابقا، يقلل من نسب الكوليسترول في الدم، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وبالتالي تعد واحدة من أهم الأعشاب التي تستخدم للوقاية من أمراض القلب.

  • الشمر و الجهاز التنفسي

يقلل الشمر من التهابات الجهاز التنفسي ويحسن بشكل كبير من أعراض البرد والسعال وأمراض الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، وذلك عن طريق شرب شاي الشمر ثلاث مرات يوميا، أو عن طريق الغرغرة باستخدام مغلي الشمر .

  • الشمر و تحسين الذاكرة

يعتبر الشمر من الأعشاب المنشطة للدماغ وبالتالي يساعد في تحسين الذاكرة والحفاظ على أداء الدماغ، كما يساعد في زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ لتحقيق أداء وذاكرة أفضل. يستخدم الشمر أيضا في علاج الاكتئاب ويبطئ أعراض الزهايمر.

  • الشمر و الرؤية

الشمر هو نبات يخفض ضغط العين ويساعد على توسيع الأوعية الدموية ويعالج أيضا الجلوكوما وأمراض الشبكية وخاصة لدى مرضى السكر، وبالتالي يحافظ الشمر على رؤية جيدة وسليمة فقط من خلال تحضير مغلي الشمر وتركه يبرد واستخدامه كقطرة للعين.

  • محاذير إستخدام الشمر

مثل أي عشب أو دواء آخر، يجب استخدام الشمر بكميات محدودة دون إفراط حتى لا تتحول فوائده إلى أضرار، فالشمر عشب آمن ولكن إذا تم استخدامه بكثرة دون احترام العواقب، فقد يتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

  1. إذا كانت لديك حساسية تجاه الجزر أو الكرفس أو الحبق، فكن حذرا لأن الشمر قد يكون غير مناسب لك أيضا.
  2. تجنبي تناول الشمر تماما خلال فترة الحمل .
  3. استشيري طبيبك قبل استخدام الشمر أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن هناك حالات للأطفال الرضع تعاني من تلف في الجهاز العصبي بسبب استهلاك الأم لشاي الشمر.
  4. ينبغي عليك أن تكوني حذرة عند إعطاء طفلك الشمر؛ لأن هناك أبحاثا تؤكد أنه قد يسبب حساسية للطفل وبالتالي ليس آمنا 100% بالنسبة للأطفال.
  5. تجنب استخدام الشمر في حالة الجروح العميقة حيث يعوق تخثر الدم وقد يزيد من نسبة النزيف .
  6. هناك بعض الأمراض التي يجب أن نتجنب فيها تناول الشمر مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وأيضا سرطان المبيض وكذلك أمراض الرحم وتليفات الرحم وذلك لأن هناك أبحاث أكدت أن الشمر يشبه في تأثيره الاستروجين وبالتالي قد تكون له تأثيرات سلبية في الحالات السابقة المذكورة .
  7. تجنب تناول الشمر مع أدوية منع الحمل أو الأدوية التي تحتوي على الاستروجين تماما .
  8. تجنبي تناول الشمر مع المضاد الحيوي سيبروفلوكساكين لأنه يضعف تأثيره .
  9. تجنب تناول الشمر مع أدوية السرطان لأنه يضعف تأثيرها أيضا.

** يرجى ملاحظة أن الموقع غير مسؤول عن أي سوء استخدام لأي من المكونات المذكورة في المقال، وهذا المقال ليس مرجعا طبيا يمكن الاعتماد عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى