التعليموظائف و تعليم

انشاء عن الاخلاق

الأخلاق موضوع متجدد ودائم يظل مع الإنسان حتى الممات وانتقاله للحياة الأخرى، فهي كنز ينبع منه الخير ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل على موقع موسوعة .

انشاء عن الاخلاق

وما دام هناك خير، فهذا يعني أنه يجب الاستمرار في الحق والتمسك به. وبتحقيق الحق، سيتحسن الحياة وتزدهر الأرض ويعيش الناس بسعادة وسلام لتحقيق أهدافهم.

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إن العبد يمكن أن يصل في الآخرة إلى مراتب عالية جدا بسبب حسن خلقه وشرف منزلته، ولكنه في الوقت نفسه ضعيف في أداء العبادة. وإنه إذا كان سيئ الخلق، فإنه سيصل إلى أسفل درجات جهنم وهو عابد

الخلق

الخلق، بضم الخاء، هو صفة تجمع بين صفات متعددة وهو جزء من خصائص الإنسان الفطرية التي يعمل الإنسان على تطويرها وتنميتها أو القضاء عليها بالتساهل والتدليل أو بالعنف والأنانية، وهو مشتق من قواعد ومعرفة توجيهات الخالق الإله في الإسلام.

قام الإسلام بتنظيم الأخلاق وتثبيت الفضائل وتدمير الرذائل، وشجع كل ما ينفع الناس وينشر الفائدة والتقدم، وحارب الفسق والفساد والطغيان والطمع وغيرها .

ما هو الخلق

الطابع السلوكي والفكري والروحي للإنسان يتكون من الخلق أو الأخلاق وينظم تصرفه وتعامله مع الآخرين وفقا للمعتقدات والقناعات التي اكتسبها بالموافقة بين الفطرة والدين والتعلم والواقع المعاش

هذا لا يعني أن الخلق قد تغير، بالطبع لا، فالخلق يتميز بالاستقرار، ولكن الاعتقادات تتغير وإيمان الإنسان وتمسكه بمعتقداته هو ما يساعده على تعزيز أسس الخلق في جميع المواقف، حتى إن كانت متناقضة.

بخلاف الإنسان الذي يتغير اعتقاداته بناء على التغير في ظروفه المعيشية، يتغير أيضا أخلاقه وسلوكه، ويصنف ضمن فئة المنافقين من البشر.

كيف تحقق الأخلاق الفاضلة النجاح للإنسانية؟

  1. ترتفع الأخلاق إلى سلوك الفرد في التعامل الراقي والمنظم وفقا لقواعد محددة لجميع الحقوق، وبالتالي ينعكس هذا التأثير في حياته وتعاملاته
  2. يجلب له حب الناس وثناءهم الجيد وتيسير أموره معهم
  3. تعزز القدوة الصالحة قيمتها لدى الأطفال والشباب، وتكون مثالا عمليا لها، مما يمنح التعليم مصداقية وواقعية
  4. تحث الأخلاق على التعاون والاحتراف والصدق والإخلاص والمهارة والتحسين وغيرها من العوامل التي تعزز الجودة والفاعلية الإيجابية، وبالتالي تؤدي إلى تحقيق أرباح بشرية ومادية اقتصادية هائلة
  5. يفضل أصحاب العمل الموظف الذي لديه أخلاق حميدة على الموظف الفاشل، الذي لا يبدي اهتماما بعمله، وهذا يفتح الباب للترقية إلى المناصب العليا مع الحفاظ على ترسيخ القيم الأخلاقية في الشخص.
  6. الأخلاق هي أفضل وسيلة للدفاع عن الهجمات اللفظية والتحاملات والكراهية والجرائم اللفظية أو غيرها، ولقد أمرنا بأن لا نكون متبدلين وفقا لسلوك الناس، ولكن لتكون أخلاقنا دائما متصلة بالإيمان القوي.
  7. الأخلاق هي وسيلة لنشر الدعوة إلى التوحيد الحق وتعزيز قيمة الإسلام في النفوس، وتأتي بها الرغبة والمحبة دون إكراه أو إجبار.
  8. الأخلاق تدعم الأمانة والصدق والزكاة وغيرها، وتفتح المجال للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمساواة المعيشية بدون أي ضرر أو ضرار.
  9. الأخلاق تمنع ارتكاب أي انتهاك للخصوصية بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك عن طريق الغيبة والنميمة والفتنة والسب واستخدام الألقاب بشكل مهين وغيرها، أو بواسطة الاعتداء الجسدي مثل الاغتصاب، أو سرقة الممتلكات مثل الأراضي والعقارات والسيارات والمنازل، أو قتل الأرواح، أو التعالي والنهب للحقوق.
  10. تعلمنا  الخلاق التواضع: من تواضع لله رفعه، كذلك العفو والتسامح عن الإساءة والتطوع الخير وغيرها وكل هذا له أثر إيجابي على المجتمع. قال تعالى: ”فمن عفا وأصلح فأجره على الله“.
  11. تحفز الطموح ويكون لها ارتباط وثيق وتبادلي، حيث تشجع على العزم الصادق والسعي الجاد والصبر في التعلم والإجادة وعندما يصبح ذلك جزءا من طبيعة وسلوك الإنسان، ينعكس تأثيره على أعماله ويزداد قوة عزمه ويرتفع طموحه، قال الشاعر:

كم هو جميل أن نعيش بسعادة، بدون حقد أو كراهية

أزهار الحب تظل تحيطنا في عالم مليء بالجمال

نتشارك خبز محبتنا *** ونقدم العون للضعفاء

الأخلاق ورفعة الأوطان

المجتمع الذي يعيش فيه الناس بأخلاق ومبادئ تحمل الخير والحق لجميع البشر دون اعتداء أو عنف أو استهزاء أو سخرية، مع احترام حقوق الاعتقاد والتوطن والرأي والتفكير والحياة بشكل عام لجميع الأفراد، فإنه يعتبر مجتمعا متقدما في جميع الجوانب.

وأقرب الأمثلة على ذلك

  • تميز الإنجاز الإسلامي في عصر الإسلام والصحابة والتابعين وتابعيهم بظهور العلماء الذين قدموا إسهامات في العلم والأخلاق والفضائل ولا تزال هذه المساهمات تشكل أساس التقدم حتى الآن.
  • الحضارة الأوروبية التي تحررت من الظلم والجهل والخرافة عندما بدأت تلتزم بالأخلاق والجدية وتستفيد من النافع وتتخلى عن الضار

الخلق يدفع الإنسان للعمل، والعمل يتطلب علما ومعرفة ومهارة وتقنية وإدراكا وصحة بدنية وعقلية. عند توفر هذه العناصر، يبدأ الانتقال من الحياة البدائية والتأخر إلى حياة مريحة وسهلة. كما يتيح التواصل مع الآخرين والاستفادة والإفادة، حيث يعم الفائدة على الجميع ويستمتعون بتأثير إيجابي من السلام والأمان والازدهار.

يدفع الخلق للتعاون في الحفاظ على الحياة والدفاع عنها ضد الأشرار حقا والتحقق من الحقائق قبل ارتكاب الظلم للآخرين ولا يعطى أفضلية للنفس على الآخرين حيث يرتبط بالحقيقة التي تقول:

جميع البشر متشابهون جينيا من حيث الشكل والبيولوجيا، ولكن الأفضل هو الذي يتقي الله ويعمل بالخير بغض النظر عن ثراءه أو فقره أو سلطته.

تنتج عن ذلك وطنا يتسم بالاستقلالية والخصوصية والتفوق والإنتاجية والنجاح العالمي والاقتصادي، وما حدث من تأخر عربي نراه نتيجة غياب التخلق الإسلامي وإهماله وتقليده لأهل الفسق من جميع الثقافات.

تقول أسماء إبراهيم:

أخلاقنا هي الفضائل

حث عليها خير التفاؤل

فهي وقاية وأصل أصيل

من خير دين وهدى للعالمين

بها نرتقي ونرتفع بشمائل

من صدق إخلاص وطيب العواقل

فكر بإحسان إلى يوم الهدى

نفيد أنفسنا وبالخير يعود

على كل من وحد رب العباد

بشرى في نعيم الجنات

نرفع من شأن كل وطن

ونعلم الدنيا خصال المؤمنين

هي نورنا مع الإيمان ضد الظلام

ووسيلة لمحاربة كيد الأنام

ونرد بها كل العدا

وننضحد بها كيد وسواس الشيطان

وسائل معينة على حسن الخلق

  1.  حفظ وصون اللسان من كل إساءة
  2. البذل والعطاء حتى لمن حرمونا
  3. الوصل للرحم والعلاقات الاجتماعية
  4. العفو عمن ظلمك
  5. الحياء شعبة من شعب الإيمان
  6. قلل كلامك وأكثر من الأفعال
  7. الالتزام على الطاعة والعبادة
  8. الصبر والرضا في السراء والضراء
  9. احتمال الأذى
  10. التحلم والتواضع والتطوع
  11. الصدق والتروي والشجاعة والأناة
  12. الرحمة واللين والرفق والإيثار
  13. العفة والوفاء والإحسان للغير والتعاون
  14. بر الوالدين

من صفات الأخلاق

  • التوازن بلا إسراف ولا إفراط.
  • ثبات وصلاحية مختلف المناطق الجغرافية أو الأوقات الزمنية.
  • الاهتمام بالجوهر من نية وفعل وإخلاص.
  • الابتعاد عن الحكم غير المشروع ببرهان موضوعي.
  • لا تحرم حلالا ولا تحلل حراما.
  • في النهاية يتحقق السعادة الدائمة، وتسبب الراحة والرضا الذاتي.
  • قابلة للمرونة بلا ضرر ولا إضرار.
  • محبوبة دوما ومطلوبة وتعين على الارتقاء.
  • لا تتضمن الإساءة والإثم.
  • تكون قدوة لأولئك الذين يتمسكون بها أو يتعاملون معها أو يتابعونها عن بعد.

الأخلاق السيئة

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: [وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقا]

كل صفة مذمومة تسيء للنفس والدين والمال والإنسانية، وتؤدي إلى ارتكاب المحرمات والعنف والتدمير المادي والمعنوي والإنساني

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [أهل الجنة هم الذين ملأ الله أذنيهم بثناء الناس بالخير وهم يسمعون، وأهل النار هم الذين ملأ الله أذنيهم بثناء الناس بالشر وهم يسمعون].

أنواع  الأخلاق السيئة

  1. العنف الفظي والعنف البدني.
  2. إيذاء الأخرين والتعدي عليهم.
  3. سلب الحقوق وهضمها.
  4. الربا والسرقة وارتكاب المعاصي.
  5. البغض والكراهية.
  6. الغلو في كل شيء والغلو في الدين.
  7. الجبن.
  8. التفاخر.
  9. التزوير والإسراف.
  10. التدليس والكذب والزور.
  11. الغش والخمول والكسل.
  12. الانتقام.
  13. الغضب.
  14. السب والقذف وانتهاك الأعراض.
  15. التدخين والإدمان.
  16. كثرة اللوم والمذمة.
  17. الغيبة والنميمة.
  18. استحلال حقوق الناس.
  19. الإرجاف ونشر الإشاعات.
  20. الأثرة والأنانية والطمع والجشع.
  21. الاحتكار التجاري والاحتقار للغير.
  22. الضغائن والتنابذ بالألقاب.
  23. التهور والمجازفة.
  24. عدم سداد الديون واكلها ظلما.
  25. الظلم والعدوان.
  26. تلفيق التهم للأبرياء.
  27. خيانة الدين والوطن.
  28. العناد والاستكبار.
  29. الإسراع والعجلة.
  30. النفاق والتلون وإظهار خلاف الحقيقة الباطنية.
  31. سوء الظن.
  32. إيذاء الجيران.
  33.  الجهر بالسوء.

أسس الخلق السيئ تظهر في أربعة أحوال: الجهل يظهر الحسن بشكل قبيح والقبيح بشكل حسن، والكمال في النقص والنقص في الكمال، والظلم يجعل الرضى يتحول إلى غضب والغضب يتحول إلى رضى، ويجهل في موضع الهدوء ويبخل في موضع العطاء، ويحجم في موضع الإقدام ويقدم في موضع التراجع، ويتواضع في موضع العزة ويتكبر في موضع التواضع

والأخلاق السيئة تجذب نظائرها، فتجد اللؤم مع الخسة مع التكبر مع الأنانية وهكذا،كما ذكر الكاتب أيضا:

ويتركب من بين كل خلقين من هذه الأخلاق: سلوك غير محمود وأصولها الأربعة هي: إفراط النفس في الضعف وإفراطها في القوة.
فيتولد من إفراطها في الضعف: الإهانة والبخل والذل واللؤم والحقد والشح والتفرقة في الأمور والأخلاق.
ويتولد من إفراطها في القوة: الظلم والغضب والحدة والفحش والطيش .

عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هناك ثلاثة أشخاص يدعون ولا يستجاب لهم: رجل لديه زوجة سيئة الخلق ولا يطلقها، ورجل ينفق أمواله على الأغبياء، وقد قال الله -عز وجل-: (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) [النساء: 5]، ورجل يبيع ولا يشهد» .

عن أبي حازم- رحمه اللّه- قال: أشد الناس بؤسا هم الأشخاص ذوي السوء الخلق، فهم يسببون الشقاء لأنفسهم، ثم لزوجاتهم، ثم لأبنائهم. حتى عندما يدخلون بيوتهم ويجدون السعادة، يسمعون صوتهم فيهربون منهم ويبتعدون عنهم. حتى حيواناتهم تتجنبهم وتخاف منهم، حتى كلبهم يهرب عندما يرونه، وحتى قطهم يهرب منهم. وهناك عدة أقوال وأحاديث تبين أنماط السوء الخلق وعواقبه، ولا يوجد وسط بين هذين الأمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى