التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

لماذا يوجد الكثير من البثور على ظهري؟ البثور على الظهر وطرق علاجها هي إحدى المشاكل المزعجة للبشرة، حيث تسبب هذه البثور إزعاجا للكثير من الأشخاص وقد تسبب الألم والحكة، وتؤدي إلى احمرار الجلد، كما قد تترك آثارا على سطح الجلد بعد جفافها، ومن بين أنواع البثور التي تسبب إزعاجا بشكل شديد هي تلك التي تظهر في منطقة الظهر، وغالبا ما تكون صغيرة وحمراء، وتشبه إلى حد كبير تلك التي تظهر على الوجه.

وتعتبر الحبوب التي تظهر على الظهر من أصعب أنواع الحبوب علاجا مقارنة بحب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه، وذلك لأن الظهر يحتوي على الكثير من الغدود التي تفرز الدهون، وبالتالي تساعد على ظهور مثل هذا النوع من الحبوب، وإزالة ومتابعة الحبوب التي تظهر في منطقة الظهر أصعب بكثير من تلك التي تظهر على الوجه، حيث تختلف طبيعة الجلد في منطقة الظهر عن أي منطقة أخرى، وأغلب من يعانون من مشكلة ظهور حبوب في الظهر هم أصحاب البشرة الدهنية أكثر من غيرهم وخاصة في فصل الصيف لارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، حيث تتراكم الزيوت والبكتيريا مع الحرارة مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على الظهر وخاصة مع حدوث حكة بالجسم التي تسببها ارتفاع الحرارة والبكتيريا، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه الحبوب على الظهر سنتعرف على أهمها على موقع موسوعة .

أسباب ظهور الحبوب في منطقة الظهر

  • تظهر هذه البثور في منطقة الظهر أثناء مرحلتي البلوغ والشباب، حيث تعمل الغدد الدهنية على إفراز كمية كبيرة من الدهون التي تظهر على الوجه أو الظهر.
  • العرق الزائد هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور حبوب الظهر، خاصة في فصل الصيف. عند بذل مجهود أو ممارسة التمارين الرياضية أو الجري أو المشي، تزداد إفرازات العرق. لذلك، يجب الاستحمام فورا بعد الانتهاء من هذا النشاط، لأن عدم الاستحمام وترك العرق على الجسم لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الغبار في مسامات العرق وظهور الحبوب. لذلك، ينصح دائما بالاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية لتجنب ظهور الحبوب.
  • تعتبر نوعية الملابس التي ترتديها من الأسباب الرئيسية لظهور أو عدم ظهور الحبوب في منطقة الظهر. فالملابس الضيقة تسبب ظهور الحبوب عن طريق سد مسامات الظهر، مما يؤدي إلى تجمع الدهون وعدم قدرتها على الخروج من الغدد الدهنية. أي أن الغدد الدهنية لا تستطيع إفراز الدهون بسبب سد المسامات، مما يؤدي إلى انتشار الحبوب على الظهر. كما أن نوعية الأقمشة المستخدمة في الملابس تعتبر أحد الأسباب المهمة لظهور الحبوب على الظهر. ينصح دائما باختيار الملابس القطنية الجيدة، وخاصة تلك التي تلامس الجلد مباشرة، خاصة في فصل الصيف حيث تزيد درجات الحرارة وبالتالي العرق. ارتداء الملابس غير القطنية يؤدي إلى عدم امتصاص كاف من الدهون والعرق، مما يسبب ظهور الحساسية وحكة الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

  • كما أن نوعية الطعام المتناول يعد من أسباب ظهور حبوب الظهر، حيث يؤثر الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية على مستوى الدهون في الجسم ويؤدي إلى زيادتها فوق المستوى الطبيعي، وتظهر على شكل حبوب الشباب على الجسم، لذا يجب تجنب الإفراط في تناول هذا النوع من الأطعمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، العوامل النفسية والضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان هي أحد الأسباب القوية التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب، حيث يعتبر التوتر والقلق النفسي والتوتر والخوف من الأمور عوامل تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب على الوجه، وهذا يحدث أيضا في مناطق أخرى مثل منطقة الظهر.
  • تسبب البكتيريا والفطريات التهاب جراب الشعر في الظهر، مما يؤدي إلى ظهور حبوب في تلك المنطقة، وإزالة الشعر من الظهر يؤدي أيضا إلى ظهور الحبوب عليه، لذا يجب إزالة الشعر بلطف وترطيب تلك المنطقة لتجنب ظهور الحبوب .
  • وبما أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في أوقات ضارة ومع ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تحفيز إفراز الدهون والعرق التي تظهر على الظهر.

لذا، يجب أن نحاول قدر المستطاع تجنب كل هذه الأمور للتخلص من مشكلة ظهور حبوب على الظهر. وفي حال ظهور هذه الحبوب، كيف يمكننا التخلص منها بسهولة وسرعة دون أن يحدث أي ضرر؟ يمكننا علاج حبوب الظهر عن طريق اتباع الطرق التالية  .

اهم طرق علاج الحبوب على الظهر

  • غسول الألفا هيدروكسى

يساعد غسول الفا الهيدروكسي على تجفيف الحبوب بسرعة، خاصة تلك التي تظهر على الأكتاف وأعلى الظهر، ويتم ذلك عن طريق وضع الغسول على الظهر لعدة ساعات دون ارتداء ملابس ودون فركه أو تجفيفه، وبذلك يمكن الحصول على نتيجة رائعة وسريعة جدا، ويتم تكرار العملية عدة مرات حتى اختفاء الحبوب.

  • يجب تجنب استخدام الصابون أثناء الاستحمام بسبب الكيماويات المهيجة للبثور، وينبغي استخدام أنواع محددة من منظفات الجسم لتطهير وإزالة البثور من الظهر، مثل غسول الجسم من نيتروجينا وغسول الجسم من سيفورا. ينصح العديد من الأطباء باستخدام هاتين العلامتين، حيث لديهما تأثير قوي وفعال جدا في التخلص من البثور التي تظهر على الظهر.
  • ينصح أيضا باستخدام مستحضرات البحر الميت مثل الطين العلاجي، حيث يوضع الطين على الظهر ويترك حتى يجف لوحده، دون تدليكه أو فركه، ثم يترك حتى يجف تماما ثم يشطف الجسم بالماء فقط دون استخدام أي غسول.
  • كما ذكرنا سابقا، من المهم جدا ارتداء الملابس القطنية النقية، حيث تساعد في امتصاص العرق والزيوت وإفرازات الجلد، وتمنع الاحتكاك المزعج الذي يحدث مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، وتحمي الجلد من العوامل الخارجية والجراثيم التي تسبب ظهور الحبوب.

كيفية التخلص من آثار حبوب الظهر

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها إزالة آثار الحبوب في منطقة الظهر، ومنها ما يلي

  1. الشوفان

يعمل الشوفان على امتصاص الدهون الزائدة والمخزنة في البشرة ويقوم بتقشيرها بشكل فعال. يتم ذلك عن طريق طحن ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان حتى يصبح بودرة، ثم وضعه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ ونقع الجسم فيه لمدة نصف ساعة، ثم شطف الجسم بالماء الفاتر. يجب تكرار هذه العملية يوميا حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

  1. خل التفاح

يعمل خل التفاح كمطهر فعال وفعال للجسم ضد البكتيريا والجراثيم، وبالتالي يمنع ظهور البثور. يتم ذلك عن طريق مزج كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، ثم وضع هذا الخليط على الأماكن التي تظهر فيها آثار البثور على الظهر، ثم يترك حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء الدافئ، ويتم تكرار ذلك يوميا لتحقيق أفضل النتائج.

  1. الطماطم

تحتوي الطماطم على فيتامينات مفيدة للبشرة مثل فيتامين A، B، C، حيث تعمل هذه الفيتامينات على الحفاظ على خلايا البشرة وتجديدها وتنقيتها وتغذيتها، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق فرك الحبوب بشرائح الطماطم أو دهن الحبوب بعصير الطماطم وتركه على الظهر لمدة حوالي نصف ساعة، ثم يشطف الجسم بالماء الدافئ، ويكرر ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى