أكلات و مشروباتمشروبات

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة

ما هي فوائد تناول الليمون على الريق؟ يعتبر الليمون من أنواع الحمضيات، ويعرف بطعمه الحمضي ورائحته اللذيذة، وهو فاكهة حامضية المذاق، ويتميز شجرة الليمون بحجمها الصغير، حيث يصل طولها إلى ستة أمتار كحد أقصى، وتكون ثمارها بيضوية الشكل ولونها أصفر.

ويعتبر الليمون غنيا بالفيتامينات المفيدة جدا لجسم الإنسان، إذا فهو يحتوي على فيتامينات ب، ج، سي. بالإضافة إلى ذلك، الليمون يحتوي على الكربوهيدرات والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم. الدول الرائدة في إنتاج الليمون هي المكسيك، الهند، إيران، أسبانيا، الأرجنتين، إيطاليا، وتركيا بالإضافة إلى دول أخرى عديدة.

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة

يعمل الليمون على تهدئة المعدة ومعالجة مشاكل الإمساك، ويستخدم أيضا للوقاية من نزلات البرد وعلاجها، وينصح بتناول الليمون لتجنب الإصابة بنزلات البرد، خاصة في فصل الشتاء، بسبب احتوائه على فيتامين سي الذي يعزز مناعة الجسم. ويعتبر أيضا علاجا لمشاكل الهضم، وينصح به للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في عملية الهضم، حيث يساعد على تخفيف الانتفاخ والغازات الضارة في البطن، ويساهم في التخلص من الغثيان وعسر الهضم، ويوفر شعورا بالراحة، وذلك عند تناول عصير الليمون الساخن. وينصح الأطباء بعدم تناول الليمون على الرقة أو على معدة فارغة، حيث يمكن أن يتسبب في مشاكل مثل ارتجاع المريء والحرقة في الصدر أو حرقة المعدة، بسبب زيادة حموضة المعدة، وقد يؤدي أيضا إلى تكوين قرحة في المعدة.

أضرار الليمون على المعدة

يعتبر تناول الليمون أو عصيره من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثيرون، خاصة لأولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن. يعتقدون أن تناول الليمون على الريق يزيد من معدل الحرق طوال اليوم ويؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة للحصول على الرشاقة السريعة. ولكن هذا من الأفكار الخاطئة التي يجب تجنبها، بسبب ارتفاع نسبة الحموضة والأكسالات في الليمون. لذلك، يجب عرض الأضرار الناتجة عن تناول الليمون على الريق، وهي كالتالي:

  • تؤدي تناول الليمون أو عصيره إلى ضعف قوة الأسنان وجعلها أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، مما يتسبب في شعور بالألم أثناء تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة وعدم القدرة على تناولها. ويفضل عند تناول عصير الليمون استخدام الشفاطة البلاستيكية لتجنب تصاق الحمض بالأسنان ومروره مباشرة إلى الحلق والجهاز الهضمي.
  • عند تناول الليمون أو عصيره على الريق، قد يؤدي ذلك إلى شعور بحرقة في الصدر أو ما يعرف بحرقة المعدة، ويحدث ذلك بشكل متكرر في الحالات التي تعاني من مشاكل في المعدة مثل ارتجاع المريء أو زيادة الحموضة المعوية.
  • تؤدي تناول الليمون أو عصيره إلى جفاف الحلق، بسبب تخليص الجسم من الكثير من السوائل والأملاح الموجودة فيه، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات، وينصح بشرب المياه بكثرة وتناول السوائل الكافية لتعويض هذا النقص الذي يسببه الليمون في الجسم.
  • تناول قشر الليمون في الصباح يسبب مشاكل كبيرة، حيث يتسبب في تكوين حصوات في الكلى والمجاري البولية، وذلك بسبب وجود الأوكسالات في تلك القشور، وينصح أيضا أصحاب ضغط الدم العالي بعدم تناول الليمون المخلل، فهو يرفع ضغط الدم الشرياني بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من أملاح الصوديوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى