صحةطب الأسنان

ما هي مراحل ظهور اسنان الاطفال

يتساءل الكثير من الأمهات عن ظهور أسنان أطفالهم، وتعرف هذه الظاهرة بالتسنين. فمن الضروري على كل أم أن تعرف توقيت وكيفية تسنين أطفالها، حيث لهذا تأثير قوي على صحتهم وتناولهم الطعام ومن ثم يؤثر على وظائف المعدة والهضم. وتشير العديد من الدراسات إلى أن أسنان الطفل تبدأ في الظهور بعد مرور ستة أشهر أو في فترة بين ستة واثنتي عشرة شهرا.

الأطباء يشددون على ضرورة إضافة الفلوريد إلى طعام الأطفال للحصول على أسنان قوية. بدء التسنين يمكن أن يسبب آلاما للأطفال، ولذلك ينصح الأطباء بتدليك اللثة ووضع الثلج عليها. ومن المهم أن نعرف ما هي الأسنان الدائمة وترتيبها، تابعونا لمعرفة المزيد.

اسنان الاطفال

تظهر الأسنان اللبنية والدائمة في الأشهر الأولى من حياة الطفل. تظهر الأسنان اللبنية للطفل أثناء فترة النمو الأولى في رحم الأم، على عكس ظهور الأسنان الدائمة التي تظهر في سنوات الطفولة المتقدمة وتستمر مع الطفل طوال حياته.

ترتيب ظهور الأسنان الدائمة

تبدأ أسنان الطفل بالبروز تدريجيا، فما هي الترتيبات التي تظهر عليها الأسنان الدائمة؟ تجدون هذه الترتيبات في السطور التالية.

  • تعد الأسنان اللبنية الأولية المسؤولة عن المضغ الأساسي للطعام، حيث يكون عددها حوالي عشرين سنا، وتظهر في الشهر السادس بعد الولادة.
  • تختلف الأسنان اللبنية عن الأسنان الدائمة في لونها وحجمها وموقعها في الفك.
  • تظهر الأسنان اللبنية بشكل متتالي، وسنشرح ذلك فيما يلي من حيث ترتيب ظهورها.
  • تظهر أول أسنان الطفل وتسمى القواطع الأمامية السفلية، وبالإضافة إلى ظهورها، قد تسبب آلاما شديدة للطفل بعد مرور أربعة إلى سبعة أشهر من ميلاده.
  • تظهر الأسنان الأمامية العلوية الوسطى في فترة تتراوح بين ثمانية إلى اثني عشر شهرا، ويطلق عليها اسم الأضراس المركزية العلوية.
  • ثم تظهر القواطع الجانبية العلوية، حيث تظهر هذه القواطع للمرة الأولى بين الشهر التاسع عشر والثالث عشر، وتسمى القواطع العلوية الأولى.
  • تظهر أضراس الطفل الأمامية السفلية في الفترة بين الشهر العاشر والسادسة عشر، وتسمى هذه الأضراس بالأضراس الجانبية السفلية الأمامية.

مراحل ظهور الضروس و الأنياب عند الطفل

  • تظهر الضروس الأولية السفلية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 شهرا، وتسمى الضروس الأولية السفلية.
  • بعد ظهور الأنياب العلوية، تعمل على ملء الفجوات بين الأسنان الجانبية والأنياب الأولية، وتظهر حوالي الشهر السادس عشر أو الثاني عشر من الشهور، وتسمى الأنياب العلوية.
  • في الجانب الآخر، تظهر الأنياب السفلية بين الشهر السابع عشر والثالث والعشرين من عمر الطفل، وترافقها آلام شديدة في اللثة. ينصح الأطباء بضرورة استخدام الأم لفرشاة أسنان خاصة بالأطفال الرضع تحتوي على الفوليك اسيد لتخفيف آلام التسنين للطفل.
  • يجب أن نذكر أن المرحلة التي تلي الأنياب هي ظهور الضروس الثانوية العلوية، في الفترة بين الشهر الثالث والعشرين، حتى الواحد والثلاثين من عمر الطفل.
  • في المرحلة النهائية، تظهر الضروس الثانوية العلوية في فك الطفل بين الشهر الخامس عشر والثالث والثلاثين.

يجب على كل أم أن تنتبه إلى بداية تسنين طفلها بسبب تأثيره الكبير على صحة الطفل، ويجب أيضا أن تأخذه إلى طبيب الأسنان فور ظهور أول سن له لمتابعة تسنينه، بالإضافة إلى توجيهها لنصائح يمكن أن تخفف من آلام الطفل.

المراجع

1-www.healthychildren.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى